أخر الأخبار

أرقام مرعبة حول نسبة النساء في سوريا وحديث عن تحولات خطيرة طرأت على بنية المجتمع السوري

أرقام مرعبة حول نسبة النساء في سوريا وحديث عن تحولات خطيرة طرأت على بنية المجتمع السوري

طيف بوست – فريق التحرير

تعرضت بنية المجتمع السوري خلال السنوات الماضية إلى تحولات وصفت بأنها خطيرة للغاية، حيث حذر خبراء سوريون من تداعيات وتأثيرات كبيرة ستطال البنية الاجتماعية في البلاد في المستقبل القريب.

وأكد الخبراء أن الأحداث التي شهدتها سوريا خلال الـ 12 سنة الماضية، أدت إلى وصول نسبة النساء في سوريا إلى أرقام مرعبة بالمقارنة مع نسبة الذكور في المجتمع السوري مع نهاية عام 2023.

وبحسب تقارير محلية فإن أعداد الإناث في سوريا ارتفعت بشكل كبير لتتجاوز أعداد الذكور، الأمر الذي ينذر بظهور مشكلات اجتماعية جسيمة في المدى المنظور.

ونقلت التقارير عن مصدر مسؤول في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بدمشق تأكيده أن نسبة النساء في سوريا حالياً تبلغ حوالي 60 بالمئة من إجمالي عدد سكان البلاد.

وأشار المصدر إلى أن هناك نسبة كبيرة من النساء دخلوا سوق العمل خلال السنوات الماضية، إذ أن كل رجل في سوق العمل السوري تقابله 7 نساء.

وحذر من تداعيات ارتفاع نسبة الإناث في المجتمع السوري، مرجحاً أن ترتفع نسبة عمل السيدات لتصبح المعادلة أن نلاحظ 10 سيدات يعملن مقابل رجل واحد.

من جهته، أوضح خبير اجتماعي في حديث لوسائل الإعلام إلى أن عدم التوازن في نسبة أعداد الإناث والذكور في سوريا حالياً سيكون له تداعيات وآثار سلبية على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية في سوريا قريباً.

اقرأ أيضاً: أسعار حجوزات حفلات عيد الميلاد ورأس السنة تسجل أرقام خيالية في سوريا

ورجح الخبير أن يتحول المجتمع السوري خلال السنوات القليلة المقبلة من مجتمع فتي إلى مجتمع هرم، الأمر الذي سينتج عنه مشكلات اقتصادية واجتماعية جمة لا يمكن تصورها.

وأرجع الخبير أسباب هذا الفارق في نسبة الإناث والذكور في المجتمع السوري في الفترة الحالية إلى هجرة الذكور من البلاد بحثاً عن مستقبل أفضل في ظل استمرار تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي والاجتماعي ووضع الخدمات في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: