أخر الأخبار

قواعد لعبة جديدة في سوريا بحكم الأمر الواقع ومصادر تتحدث عن تطورات كبرى قادمة!

قواعد لعبة جديدة في سوريا بحكم الأمر الواقع ومصادر تتحدث عن تطورات كبرى قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية غربية عن قواعد لعبة جديدة في سوريا بدأت ملامحها تتضح شيئاً فشيئاً بحكم الأمر الواقع، حيث تتعرض إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لضغط كبير داخل أمريكا من أجل تغيير واشنطن بالتعامل مع مجريات الأحداث على الساحة السورية.

وأوضحت المصادر أن الضغوطات في الداخل الأمريكي من المتوقع أن تدفع “بايدن” لاتخاذ قرار مهمة في الفترة القادمة وتنفيذ خطة جديدة من شأنها أن تقلب الموازين وتغيير المعادلة بالكامل في سوريا.

وبينت أن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد تقليص الدور الإيراني بشكل كامل في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال تعزيز التواجد في سوريا والعراق.

كما أشارت ذات المصادر إلى أن نظام الأسد ومن خلفه روسيا في حال تسترهم أو مساعدتهم لإيران والجماعات التابعة لها في سوريا، فإنهم لم يكونوا في منأى عن الترتيبات التي تحضر لها واشنطن بخصوص المرحلة القادمة في سوريا والمنطقة.

ولفتت إلى أن التوقعات في أروقة صنع القرار في واشنطن تشير إلى أن روسيا ستنأى بنفسها عن دعم إيران في سوريا، لكنها ترجح أن يبقى نظام الأسد من أبزر المساندين لطهران وجماعتها العاملة على الأراضي السورية.

وبحسب المصادر فإن واشنطن لديها خطة لدمج مناطق سيطرة المعارضة السورية مع مناطق قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال وشرق سوريا وتقديم دعم نوعي للفصائل المعتدلة، وذلك بهدف تلقين نظام الأسد والجماعات الإيرانية في سوريا درساً قاسياً.

ونوهت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية في حال عدم قدرتها على توحيد المعارضة السورية مع قسد، فأنها ستلجأ إلى التنسيق بينهما على أعلى مستوى ومنع حدوث أي تصادم بينهما في المناطق التي يوجد فيها خطوط تماس مشتركة بين الجانبين شمال وشرق سوريا.

وأضافت المصادر إلى أن واشنطن ستنسق مع الجانب التركي بشكل كبير في الفترة القادمة بهدف تحقيق الأهداف الجديدة التي تضعها الإدارة الأمريكية في ضوء الخطة الجديدة.

اقرأ أيضاً: تركيا تطلق تصريحاً مهماً بشأن سوريا وتوجه رسالة حاسمة لبشار الأسد!

ورجحت المصادر أن تقلب الأمور رأساً على عقب على الساحة السورية خلال الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة، لاسيما في حال كان قرار واشنطن المتخذ هو إنهاء التواجد الإيراني في سوريا وليس فقط تقليص دور طهران هناك.

وختمت المصادر حديثها إلى وجود الكثير من العوامل التي تدعم إمكانية حدوث تطورات كبرى في سوريا خلال المرحلة القادمة، لاسيما بما يخص خارطة توزع السيطرة والنفوذ داخل الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: