أخر الأخبار

البنك المركزي السوري يطلق تصريحات مهمة ومفـ.ـاجئة تبيّن مستقبل سعر صرف الليرة السورية

البنك المركزي السوري يطلق تصريحات مهمة ومفاجئة تبيّن مستقبل سعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أطلق البنك المركزي السوري تصريحات جديدة مهمة اعتبرها العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد أنها تصريحات مفاجئة وذلك نظراً لما تحمله في طياته من مؤشرات توضح مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار خلال الأيام المقبلة.

وأكد مصدر رسمي مسؤول في البنك المركزي في حديث مع صحيفة “الوطن” المحلية أن المصرف لا يملك ورقة الـ 10 آلاف ليرة سورية وليس لديه أي نوايا بالأصل لطباعة فئة نقدية قيمتها أعلى من الفئات المتداولة حالياً على الأقل في الوقت الراهن.

وطالب المصدر كل من يروج لهذه الأنباء أن يتوخى الدقة، لا سيما وسائل الإعلام والصحفيين والمحللين الاقتصاديين أو المسؤولين السابقين.

ولفت أن الأحاديث التي تم تداولها بكثرة خلال الأيام الماضية حول قرب طرح البنك المركزي لفئة جديدة قيمتها 10 آلاف ليرة سورية كانت لها آثار سلبية على المواطنين.

ونوه ذات المصدر إلى أن تلك الأحاديث لا أساس لها من الصحة، مشيراً أنها تركت أثراً على الرأي العام وأثرت بشكل أو بآخر على الاقتصاد المحلي وسوق صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات.

وختم المصدر حديثه للصحيفة نافياً كل ما يشـ.ـاع حول طرح فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية قريباً، كما نفى أن تكون هذه الفئة مطبوعة وجاهزة كما روج البعض في الفترة السابقة.

وتعليقاً على تصريحات البنك المركزي السوري، يرى محللون أن ما قاله المصدر يوضح مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية في المدى المنظور.

وأشار المحللون إلى أن سعر صرف الليرة السورية مرشح لتسجيل مزيد من الانخفاض أمام الدولار الأمريكي خلال الأيام والأسابيع القليلة المقبلة.

وأرجع المحللون سبب توقعاتهم إلى مستويات التضخم المرتفعة جداً في البلاد، والتي يجب أن يتم اتخاذ خطوات عاجلة وسريعة من أجل معالجتها، مثل طرح فئات نقدية جديدة قيمتها أعلى من قيمة الفئات المتداولة في الأسواق السورية حالياً.

وأوضح الخبراء أن الليرة السورية تأثرت كثيراً في الآونة الأخيرة بالعامل النفسي لدى المواطنين السوريين الذين لم تعد لديهم ثقة بعملتهم، لاسيما أنهم يرون كيف يحمل بعض الأشخاص أموالهم في الأسواق بأكياس نتيجة التضخم الكبير بالأسعار وحاجة السوق لفئات نقدية أكبر.

ويشير المحللون إلى أنه وبالرغم من حاجة الأسواق لطرح فئات نقدية جديدة قيمتها أكبر إلا أن المسؤولين عن إدارة الملف الاقتصادي في البلاد لا يكترثون لهذا الأمر.

اقرأ أيضاً: قيمة الليرة السورية مقابل الدولار مع افتتاح تعاملات اليوم وأسعار الذهب في سوريا

ولفت المحللون إلى أن ما سبق إن كان يدل على شيء، فهو يدل على أن إدارة الملف الاقتصادي في سوريا خلال السنوات الماضية لم تكن كما يجب، منوهين أنه كان بالإمكان تفادي الانخفاضات المتواصلة بقيمة الليرة السورية أمام الدولار عبر اتباع إجراءات اقتصادية معينة وعدم الاعتماد فقط على الإجراءات الأمـ.ـنية لضبط السوق.

الجدير بالذكر أن سعر صرف الليرة السورية يتراوح مع افتتاح نشرة اليوم بين مستويات الـ 4475 والـ 4500 ليرة سورية للدولار الواحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: