أخر الأخبار

عائلة “الوحش” وإدارة “التوحش”: خمسون عاماً من “التوحش” (1970 – 2020)..!

أصول عائلة الأسد.. عائلة “الوحش” وإدارة “التوحش”: خمسون عاماً من “التوحش” ( 1970 – 2020 )..!

طيف بوست – فريق التحرير

اجمعت الروايات وتواترت الأنباء على نسب وشهرة عائلة الأسد الأصلية وهي عائلة “الوحش” إلا أن هذه الروايات والأخبار تقف جميعها محايدة بل وحتى عاجـ.ـزة أمام الأفعال الوحـ.ـشية التي تجزم بصحة هذه الشهرة وهذا النسب لهذه العائلة بل وتتعدها لأنها سبقت الوحـ.ـوش الضـ.ـارية في الهمـ.ـجية والبشاعة من حيث أفعالها.

فكانت جـ.ـرائم آل الأسد (الوحش) وأفعالهم على مدى عقود شاهداً على أصولهم الوحـ.ـشية ومنابتهم التي لا تمت للمجتمع السوري بصلة والتي لا تمت أيضاً للبشر بأي صلة.

إنّ وحـ.ـشية هذه العائلة وأفعالها تعجـ.ـز الوحـ.ـوش الكاسرة لمجاراتها، فعائلة الوحـ.ـش ( الأسد ) عمدت لمنهجة أسلوبها الُمتـوحـ.ـش المُتجذّر والمترسّخ  فيها في التعامل مع الشعب السوري  وللسيطرة على سوريا وعلى المحيط الإقليمي، فقامت بعملية إدارة توحـ.ـشها حسب مصالحها وذلك عبر ترسيخ التوحـ.ـش في سوريا وتصديره للسيطرة على الدول المحيطة بها تماماً كما حصل في لبنان.

لقد كانت أهداف عملية إدارة التوحـ.ـش التي خططت لها عائلة “الوحش” أن تبدأ في المجتمع السوري الداخلي من خلال الطائفة ومن ثُمّ الطوائف ومن ثُمّ المجتمع ككل ومن ثم المحيط الإقليمي ، فبدأت عملية إدارة التوحـ.ـش عند الأسد الأب باستخدام الطَّائفة العلويَّة وقوداً لوصوله للحكم ومن ثم التخلص من الكثير من قياداتها من مثل اللواء “صلاح جديد” وغيره وطـ.ـرد مئات الضباط العلويين الذين كانوا يدينون له بالولاء.

وذلك بعد نجاح الانقـ.ـلاب الذي خططوا له الأسد الأب وصلاح جديد سوية، ولأن الوحـ.ـوش يأكل بعضها بعضا في كثير من الأحيان فقد قام الأسد الأب بعملية إدارة التوحـ.ـش في داخل العائلة فانقلب على شقيقه رفعت الأسد، الذي كان ساعده الأيمن في جـ.ـرائمه، والذي قـ.ـتل عشرات الألوف، في حماة وحلب وإدلب في ثمانينات القرن الماضي.

وهنا كانت عملية إدارة التوحـ.ـش في نفس العائلة لها ما يبررها، حيث انقلب على شقيقه ليورِّث ملكيَّة سوريَّة لأبنائه، فطــ.ـرده وطـ.ـرد معه مئات الضُّباط العلويِّين في عملية لإعادة التموضع من جديد بعد أحداث الثمانينات وإعادة ترتيب وتوزيع المناصب الأمنية وفق رؤية عائلة الأسد في إدارة التوحـ.ـش الذي تقوده على المجتمع السوري.

وشملت وحـ.ـشية الأسد الأب أيضاً الانقـ.ـلاب على مؤسس حزب البعث وطـ.ـرد مؤسِّسيه، حيث مـ.ـات معظمهم خارج سوريا، ولم يسمح لذويهم دفـ.ـنهم في سوريا: عفلق، والحوراني، والبيطار، ومازال بقيَّة المؤسِّسين منفيين خارج سوريا ومنهم: سامي الجندي، وشبلي العيسمي، وكثيرون غيرهم.

وكما أسلفنا أنَّ عملية إدارة التوحـ.ـش التي قادها الأسد الأب شملت كل طوائف ومكونات الشعب السوري فقد استخدم جميع الطَّوائف، كالإسماعيليين، والدُّروز، ثمَّ لفظهم وطـ.ـردهم ونكَّـ.ـل بهم:     (حاطوم، والشَّاعر، وشيا، والجندي، وحيدر…. وغيرهم كثير).

اقرأ أيضاً: أول رد سوري رسمي على الشروط التي حددتها أمريكا لرفع “عقوبات قيصر” عن نظام الأسد

أما عملية إدارة التوحـ.ـش التي أدارها الأسد الأب بالمحيط الإقليمي فقد تجلت في سيطرته على لبنان وعلى قرارها السيادي والأمني وقام باغتـ.ـيال كل من يعارضه فيها حتى رضـ.ـخت لبنان بكل طوائفها ومكوناتها له بفعل إرهـ.ـابه الوحـ.ـشي، وفي نفس السياق عمِد الأسد الأب إلى تهـ.ـديد بعض الدول العربية بالتفـ.ـجيرات والاغتـ.ـيالات، وذلك لبسط نفوذه وتمدده بالمنطقة.

حقبة التوحـ.ـش الجديدة

ورِث الأسد الابن نظام التوحـ.ـش الأسدي بكل أذرعه وبكل أدواته القـ.ـذرة، وبدأ باستخدام التوحـ.ـش ويديره بنفس الأساليب التي استخدمها والده داخلياً وخارجياً، فبدأ عهده بعملية وحـ.ـشية تم من خلالها اغتـ.ـيال رئيس الوزراء(محمود الزعبي) الذي كان آبان مرحلة نقل السلطة من الأسد الأب إلى الابن (1987-2000) والذي بقي رئيساً للوزراء لأطول مدة في تاريخ سوريا.

وقد أجـ.ـبر “الزعبي” على تقديم استقالته بعد أن تكلم بكلمات تحفّظ فيها على نقل السلطة بهذه الطريقة، وقال نحن بنظام جمهوري وليس ملكي، إلاّ أن هذا الكلام لم يرق لعائلة الوحـ.ـش فتم فصله من حزب البعث، ووضع تحت الإقامة الجبـ.ـرية، ومن ثُمّ تخلصت منه عائلة الوحـ.ـش بشكل وحـ.ـشي واغتـ.ـالته بخمس رصـ.ـاصات في الفم وأعلنت أنه انتـ.ـحر..! والعجيب أنه انتـ.ـحر، فكيف تسنى له إطلاق خمس رصـ.ـاصات..!.

وبعد عملية إدارة التوحـ.ـش الداخلية الناجحة التي بدء بها الأسد الابن الحقبة الجديدة من التوحـ.ـش ومن حكم آل الأسد والتي كانت متزامنة مع الألفية الجديدة التي بدء عهده بها وبعد أن  شكلت هذه العملية المتوحـ.ـشة رسالة قوية ومرعـ.ـبة لرجال النظام، وللمقربين منه  بالداخل بأنه لا مكان لأي شخص يعترض ولو بكلمة واحدة على حكم عائلة الأسد أو حتى يفكر ولو بمجرد التفكير بذلك توجه بعملية متوحـ.ـشة خارجياً فاغـ.ـتال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري الذي كان من أكثر الشخصيات المناوئة للوصاية السورية على  لبنان، وبذلك دشنّ الأسد الابن أبرز ملامح حقبته المتوحـ.ـشة داخلياً وخارجياً.

هنا كان كان لزاماً على “بشار الأسد” إعادة تنفيذ وترتيب لعملية إدارة توحـ.ـش جديدة تحميه من عـ.ـواقب عمليته الوحـ.ـشية التي نفذها باغتـ.ـيال رئيس وزراء لبنان الشيخ رفيق الحريري على غرار ما كان يفعله والده بعد كل عملية وحـ.ـشية يرتكبها من إعادة تموضع وخلط للأوراق.

ولأن اغتـ.ـيال رفيق الحريري شكل زلزالاً في لبنان والمنطقة، فعمد الأسد على التخلص من كل ما يمت لهذه الجـ.ـريمة الوحـ.ـشية بصلة فقام باغـ.ـتيال “غازي كنعان” رئيس شعبة المخابرات السورية في لبنان والحاكم الفعلي للبنان، ومن ثُمّ تم الإعلان على أنه انتـ.ـحر!! وقام بعدها باغتـ.ـيالات في لبنان طالت الكثير من السياسيين والإعلاميين المعارضين والمنـ.ـاهضين لنظام الأسد وجـ.ـرائمه الوحـ.ـشية في لبنان.

بقي النظام الأسدي الوحـ.ـشي يعمل على تجاذبات الوضع الداخلي اللبناني ويعبث به حتى انطلقت شـ.ـرارة الثورة السورية وانفـ.ـجر الشعب السوري المُثقل بعشرات السنيين من الظـ.ـلم والتهميش والفسـ.ـاد والقـ.ـمع الوحـ.ـشي من عائلة الأسد وأزلامه.

اقرأ أيضاً: جيفري: الإدارة الأمريكية تتوقع أن تسلّم روسيا “بشار الأسد” على طاولة المفاوضات..!

هنا وجد النظام الوحـ.ـشي نفسه أمام ساعة الحقيقة، فأطـ.ـلق يد مخابراته وأجهزته الأمنية الوحـ.ـشية واستدعى جيشه الطائفي في وجه الشعب لقـ.ـمع الثورة وإخمـ.ـادها، إلا أنها استمرت رغم تكتيكات الأسد وتهـ.ـديده للداخل بحـ.ـرق سوريا بمن فيها (الأسد أو نحـ.ـرق البلد)، وللخارج بحـ.ـرق المنطقة برمتها مستخدماً نفس الأسلوب المتمثل بإدارة التوحـ.ـش داخلياً وخارجياً.

فعاد “الأسد” لخلط الأوراق في المنطقة من جديد فأعطى الأموال والمتفـ.ـجرات للنائب ميشيل سماحة عبر رئيس أمنه القومي علي مملوك ليقوم بتفـ.ـجيرات واغتـ.ـيالات تهز لبنان وتشعل حـ.ـرب أهلية فيها ولكن خططه الجديدة في إدارة التوحـ.ـش خارجياً كُشفت وفضـ.ـحت تماماً كما فُـ.ـضح توحـ.ـشه داخلياً، وهو يعلم أن زمناً جديداً قد ولد وأنه زمانٌ لا رجعة فيه (المـ.ـوت ولا المـ.ـذلة).

بعد فشـ.ـل الأسد في قـ.ـمع الثورة وفي تصدير أزمتـ.ـه للخارج، يعمد الآن لإعادة تموضع جديدة بعملية إدارة للتوحـ.ـش، يقوم بها بالتخلص من أركان نظامه الذين قد يؤثروا عليه خارجياً وداخلياً.

ويتمثل البعد الخارجي بــ (ملف اغتـ.ـيال رفيق الحريري) و (جـ.ـرائم الإبـ.ـادة الجماعية) وتجسد ذلك في تخلصه من رستم غزالي بظروف غامضة، وهو الذي ورد اسمه في ملف اغتـ.ـيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري والذي كان رئيس الاستخبارات العسكرية السورية في لبنان.

وهناك قائمة من الشخصيات سيتم التخلص منها تباعاً كعلي مملوك وبهجت سليمان وجميل الحسن وأسماء نتحفظ على ذكرها.

وأما داخلياً فقد تخلص الأسد سابقاً مِن آصف شوكت وجامع جامع وهشام اختيار وداود راجحة وقد تسـ.ـرب لاحقاً أنهم كانوا يرتبون لانقـ.ـلاب داخلي ضده تماماً كما حدث مؤخراً بعملية إدارة التوحـ.ـش الداخلية التي حصلت بعائلة الأسد في الساحل فقد اغـ.ـتال الأسد (هلال الأسد) قائد ما يعرف بالدفاع الوطني في الساحل و(بهجت الأسد) أحد أكبر شبيحة الساحل، وطالت الاغتـ.ـيالات أيضاً ( محمد توفيق الأسد) الملقب بشيخ الجبل وهذا كله حصل في سياق اتهـ.ـامهم بالتنسيق مع رفعت الأسد لعمل انقـ.ـلاب داخل العائلة والطائفة على حكم بشار الأسد.

واليوم  في آخر فصول إدارة التوحـ.ـش يعمد الأسد الابن بإدارة توحـ.ـش جديدة للتخلص من منافسيه الوحـ.ـوش الذين كانوا شركاء له في قتـ.ـل وتهـ.ـجير وتعـ.ـذيب السوريين وعلى رأس هؤلاء المجـ.ـرمين ابن خالته رامي مخلوف والذي اعتمد الأسد الأب الأسد على والده محمد مخلوف بإدارة أموال الشعب السوري المنـ.ـهوبة والمسـ.ـروقة من قبل عائلة الأسد ومخلوف.

وقد أكمل هذه المهمة ابنه رامي (إدارة أموال الشعب السوري المنهـ.ـوبة والمسـ.ـروقة)، حيث اقترن اسم رامي مخلوف بعهد الوريث القـ.ـاصر “بشار الأسد”، فكان هناك توريث سياسي لبشار الأسد في السلطة السياسية، وتوريث اقتصادي مالي لرامي مخلوف، ناهيك عن توريث كامل لمنظومة الإجـ.ـرام والقـ.ـتل والفسـ.ـاد اليوم يعمد الأسد للتخلص من “رامي مخلوف” بسبب خـ.ـلاف ظاهره مالي واقتصادي وجوهره سياسي وتنافس على السلطة.

فقد شعر الأسد بالخـ.ـطر، عندما طرح الروس اسم  “رامي مخلوف” بالكواليس لبدء مرحلة سياسية جديدة في سوريا يكون فيها الأسد خارج السلطة.

وقد تسـ.ـرب لاحقاً أن روسيا ترتب مع الطائفة العلوية من خلال والد رامي مخلوف المقيم في روسيا والمقرب من صناع القرار في روسيا لانقـ.ـلاب داخلي يزيح الأسد من السلطة ولكن بدون أن تخسر روسيا المكاسب التي حققتها في السنوات السابقة من خلال دعم عائلة مخلوف لتولي السلطة في سوريا.

اقرأ أيضاً: ترمب يقترح على بشار الأسد فتح حوار مباشر.. ما القصة..؟

هنا كان كان لزاماً على  بشار الأسد إعادة تنفيذ وترتيب لعملية إدارة توحـ.ـش جديدة  للتخلص من رامي مخلوف واضعافه وتجريده من أوراق قوته الاقتصادية والمالية والحجـــ.ـز على أمواله وفي مراحل آتية قتـ.ـله والتخلص منه فالوحـ.ـوش دائماً يفتـ.ـرس بعضها بعضاً.

اليوم وبعد أن مضت خمسون عاماً على الحكم الأسدي الوحـ.ـشي للشعب السوري، استخدم خلاله كل تقنيات وتكتيكات التوحـ.ـش والإجـ.ـرام من قتـ.ـل وقـ.ـصـ.ـف واعتـ.ـقال واغتـ.ـيال وتهـ.ـجير واستخدام الكيماوي والسكود ضد هذا الشعب العظيم لكنه في النهاية عجـ.ـز في إخـ.ـضاع هذا الشعب السوري العظيم الذي سيجعل الوحـ.ـوش الأسدية يتخلص بعضها من بعض ، فالوحـ.ـوش دائماً يفتـ.ـرسون بعضهم البعض ثم تُكـ.ـنس للأبد من مستقبل سوريا الجديد.

بقلم: د.محمد عطري    موقع: كلنا شركاء

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: