أخر الأخبار

“مشهورة لدى السوريين والأتراك”.. أكلة شعبية خاصة عند تساقط الثلوج.. إليكم طريقة تحضيرها!

“مشهورة لدى السوريين والأتراك”.. أكلة شعبية خاصة عند تساقط الثلوج.. إليكم طريقة تحضيرها!

طيف بوست – فريق التحرير

ينتظر العديد من السوريين والأتراك موسم تساقط الثلوج بفـارغ الصــبر، وذلك للاستمتاع بالطقوس التقليدية المتنوعة التي ترافق هذه الأجواء كل عام، ومن أشهرها ما يعرف في سوريا باسم أكلة “البقسمة” أو “بوظة الشتاء”، وفي تركيا باسم “بوظة كشكيلي”.

ولا تختلف طريقة التحضير في سوريا عن الطريقة التي يحضر فيها الأتراك هذه الأكلة الشعبية المشهورة، حيث يتم جلب كمية من الثلوج النظيفة ومن ثم خلطها بدبس العنب الحلو، ومن بعد ذلك خلطهما بشكل جيد، وأكلها أو تقديمها للضيوف.

أكلة شعبية عند تساقط الثلوج

وتعتبر هذه الأكلة الشعبية مشهورة جداً في عدة مناطق سورية، لاسيما في محافظة السويداء وريف دمشق والقلمون في سوريا، وفي المناطق الجنوبية الشرقية في تركيا.

وتعد هذه الأكلة ذات المذاق البارد والحلو نوعاً من أنواع الحلويات الشتوية التي يستمتع العديد من السوريين والأتراك بأكلها عند تساقط الثلوج.

ويفضل البعض منهم أكلها بعد وضعها في وعاء واسع ومن ثم تناولها على شكل مجموعات، كما أن هناك بعض الناس في سوريا وتركيا يضيفون إليها الحليب والسكر بعد طحن الثلج بالملاعق وإضافة دبس العنب حلو المذاق.

وجرت العادة في عدة مناطق في سوريا أن يتم تحضير هذه الأكلة الشعبية ومن ثم سكبها في زبديات صغيرة وتقديمها للجيران والأقارب عند زيـ.ـارتهم.

أما في تركيا، فبحسب مصادر تركية، فإن سكان قرية “كشكيلي” التي تقع على سفوح جبل “سبحان” في ولاية “بتليس” جنوب شرق تركيا هم أول من قاموا بإدخال هذه الأكلة الشعبية إلى العادات والتقاليد التركية عند تساقط الثلوج.

وتوضح المصادر أن سبب تسمية هذه الأكلة في تركيا باسم “بوظة كشكيلي” يعود لاسم القرية التي قدمتها أول مرة، مشيرة إلى أن بعض الأتراك يطلقون عليها مسميات أخرى مثل “الدبس والثلج” أو “حلوى الشتاء الباردة” أو “بوظة الشتاء”.

وتضيف المصادر أن معظم الأتراك الذين تناولوا هذه الأكلة الشعبية قد وصفوها باللذيذة والفريدة من نوعها، وذلك عند تناولها لأول مرة.

اقرأ أيضاً: مع دخول “مربعانية الشتاء”.. إليكم أبرز وأهم الحقائق والمعلومات عنها!

تجدر الإشارة إلى أن لـ”البقسمة” أو “بوظة كشكيلي” فوائد عديدة من أهمها أنها تمد جسم الإنسان بالطاقة والحـ.ـيـ.ـوية خاصةً مع وجود الـ.ـدبـ.س فيها.

كما أنها تحتوي على سـ.ـعـ.ـرات حرارية عالية الأمر الذي يساعد على مد جسم الإنسان الذي يتناولها بالدفء على الرغم من الأجواء الباردة، لكن العديد من المواقع الطـ.ـبية تؤكد على ضرورة أن يتجنب مـ.ـرضى السكري ومن لديهم أمـ.ـراض صدرية تناول هذه الأكلة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: