أخر الأخبار

تركيا تكشـ.ـف عن اجتماع دولي مرتقب حول سوريا وتوجه رسائل حاسمة لروسيا وإيران بشأن “الأسد” ونظامه!

تركيا تكشف عن اجتماع دولي مرتقب حول سوريا وتوجه رسائل حاسمة لروسيا وإيران بشأن “الأسد” ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول تركي رفيع المستوى عن تطورات قادمة على صعيد مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري خلال الفترة المقبلة، موجهاً رسائل حـ.ـاسـ.ـمة لكل من القيادة الروسية والإيرانية بشأن الأوضاع الميـ.ـدانية والعسكـ.ـرية على الأراضي السورية.

وتحدث وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” في تصريحات صحفية عن وجود فـ.ـكـ.ـرة لعـ.ـقـ.ـد اجتـ.ـمـ.ـاع مع الولايات المتحدة الأمريكية والـ.ـدول التي تحـ.ـمـ.ـل نفس أفكار أنقرة حـ.ـول سوريا.

وأشار الوزير التركي إلى أن الاجتماع الدولي المرتقب قد يعقد على مستوى المجموعة الدولية لدعم سوريا أو ما يعرف تحت مسمى “أصدقاء سوريا”.

ولفت “جاويش أوغلو” في معرض حديثه إلى أن الدول التي من المحتمل أن تجتمع ستركز في ختام المباحثات على توجيه رسالة جماعية لكل من روسيا وإيران بصفتهما الداعمين الرئيسين لنظام الأسد.

وذكر الوزير التركي إنه “ثـ.ـمـ.ـة حـ.ـاجة لاجتماع كهذا، نـ.ـوجـ.ـه الرسالة التالية لروسيا وإيران: رأيـ.ـتـ.ـم أن الحل العسكـ.ـري غير ممكن، بيّنوا ذلك للنظـ.ـام السـ.ـوري”.

ونوه إلى أن النظـ.ـام السوري رجّـ.ـح الحل العسكـ.ـري، وفضله على جميع الخيارات الأخرى المتاحة، تزامناً مع وضعه للعـ.ـراقـ.ـيل أمام إحراز أي تقدم في مسار العملية السياسية في سوريا.

وشدد “جاويش أوغلو” على ضرورة أن يتراجع النظام السوري عن الأخـ.ـطـ.ـاء التي ارتكبها، مشيراً إلى أن بلاده ستواصل دعم مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري.

وبحسب قناة “سي إن إن تورك”، فإن المسؤول التركي اعتبر أن الـ.ـهـ.ـجـ.ـوم “الإرهـ.ـابي” الأخير في دمشق واعتـ.ـداءات النظـ.ـام في محافظة إدلب والمنطقة الشمالية الغربية من سوريا قد انعـ.ـكـ.ـست بشكل سـ.ـلـ.ـبي على محـ.ـادثـ.ـات اللجنة الدستورية السورية التي أقيمت في “جنيف” مؤخراً.

كما شدد “جاويش أوغلو” في معرض حديثه على أن الحل الوحيد القابل للتطبيق بالنسبة للشأن السوري هو حدوث تفاهمات بين المعارضة والنظام على مستـ.ـقـ.ـبل سوريا.

ورداً على سؤال حول عمـ.لـ.ـية عسكـ.ـرية تركـ.ـية محتملة في سوريا، رأى “جاويش أوغلو” أن “اعتـ.ـداءات حزب الاتـ.ـحـ.ــاد الديمقراطي “بي ي دي” وحزب العـ.ـمـ.ـال الكـ.ـردسـ.ـتاني “بي كي كي” زادت بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وختم الوزير التركي حديثه بالقول: “إن روسيا والولايات المتحدة الأمريكية لم تنفذا التزاماتهما المبرمة مع تركيا بشأن سـ.ـحـ.ـب القـ.ـوات الكـ.ـردية من الشـ.ـريط الحـ.ـدودي مع سـ.ـوريا.

وفي إشارة منه إلى تصميم بلاده على تنفيذ العملية العسكـ.ـرية شمال سوريا ضـ.ـد مواقـ.ـع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في حال عدم الاستجابة للمطالب التركية، أكد “جاويش أوغلو” على أنه بموجب “الوضع الراهن ستفعل تركيا ما يلزم لحماية أمنها وحدودها”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يتحدث عن تطورات ميدانية كبرى قادمة في سوريا ويطلق نظريات جديدة حول الوطن والصمود!

الجدير بالذكر أن العديد من المصادر الإعلامية قد تحدثت خلال الساعات القليلة الماضية عن قرب بدء تركيا بتنفيذ العملية العسكـ.ـرية في الشمال السوري من أجل تأمين الشريط الحدودي عبر التقدم نحو مناطق “عين العرب” و”منبج” و”تل رفعت” و”عين عيسى”.

يأتي ذلك في ظل استمرار الرفض الأمريكي والروسي وعدم منحهم الضوء الأخضر لتركيا للبدء بالعملية العسكـ.ـرية شمال سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: