أخر الأخبار

الطقس.. حالة جوية متقلبة وطويلة لها أطوار متداخلة وهطولات غزيرة قد تكون فيضانية على كثير من المناطق!

الطقس.. حالة جوية متقلبة وطويلة لها أطوار متداخلة وهطولات غزيرة قد تكون فيضانية على كثير من المناطق!

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت المواقع والصفحات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام إلى أن المنطقة على موعد مع حالة جوية متقلبةلها أطوار عديدة ومتداخلة، متوقعة أن تحمل الحالة الجوية هطولات مطرية غزيرة قد تكون فيضانية على كثير من المناطق في البلاد.

وضمن هذا السياق، نشر الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” منشوراً على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، شرح خلاله تفاصيل الحالة الجوية القادمة وفقاً لأحداث البيانات الصادرة عن موديلات الطقس العالمية.

واستهل “كيلاني” حديثه مشيراً إلى أن الحالة الجوية التي ستتأثر بها بلادنا ستكون طويلة نسبياً، موضحاً أنها ستستمر حتى نهاية الشهر الحالي ويتخللها فترات هدوء طقسي قصيرة لساعات قليلة.

وحذّر الراصد الجوي من إمكانية تشكل سيول جارفة على بعض المناطق بالإضافة لحدوث عواصف رعدية شديدة وتساقط حبات البرد على الكثير من المناطق في البلاد.

وأوضح أن الحالة الجوية القادمة ستكون لها أطوار متداخلة، مشيراً إلى سيطرة الرياح الشرقية على البلاد مع هبات عاصفة على بعض المناطق خلال الأيام القلية المقبلة.

وبيّن “كيلاني” أنه اعتباراً من يوم غد الأربعاء 23 تشرين الثاني ستتأثر البلاد بضغط جوي مرتفع جاف قطبي المنشأ مركز تركيا.

ولفت إلى أن تأثير الضغط الجوي المرتفع الجاف قطبي المنشأ سيؤثر على المناطق الشمالية من البلاد برياح شرقية باردة.

أما المناطق الجنوبية من البلاد فستتأثر بامتداد منخفض البحر الأحمر الدافئ نسبياً، حيث ستسيطر الرياح الجنوبية الشرقية الدافئة نسبياً على طقس المنطقة الجنوبية يوم الأربعاء.

ونوه إلى أن البلاد ستكون تحت تأثير حالة عدم استقرار جوية متباينة الفعالية إلى شديدة الفعالية على بعض المناطق يوم الخميس 24 تشرين الثاني.

أما الحالة الجوية العالية الفعالية، فسيبدأ تأثيرها يومي الجمعة والسبت، حيث من المتوقع أن تتأثر البلاد بمنخفض متوسطي حركي ذو تأثيرات قطبية.

وأشار “كيلاني” إلى أن الهطولات التي سترافق المنخفض من المرجح أن تكون عامة، أي تطال مختلف المناطق والمدن السورية.

وأوضح أن غزارة هذه الهطولات المتوقعة تختلف من منطقة إلى أخرى من يوم إلى آخر وفقاً للتغييرات التي ستطرأ على المنظومة الطقسية التي ستتأثر بها بلادنا والمنطقة.

وبحسب “كيلاني”، فإن هذا المنخفض سيرافقه انخفاض واضح وملحوظ بدرجات الحرارة، لتصبح يوم السبت القادم أدنى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 4 درجات مئوية على بعض المناطق.

أما بالنسبة لاحتمال تساقط الثلوج خلال الحالة الجوية القادمة، فأشار “كيلاني” إلى أن الثلوج من المتوقع أن تتساقط على ارتفاع 1800 متر عن سطح البحر وقد تمتد لتطال المناطق التي يصل ارتفاعها لنحو 1500 متراً.

اقرأ أيضاً: شام البكور .. قصة بطلة تحدي القراءة العربي التي نافست ملايين الطلاب في دبي وتغلبت عليهم (فيديو)

ولفت الراصد إلى أن الطقس يعود إلى الاستقرار النسبي يوم الأحد القادم بأجواء غائمة جزئياً عموماً، وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة نهاراً، لكنها تبقى منخفضة خلال ساعات الليل.

وختم “كيلاني” حديثه بالإشارة إلى أن البلاد اعتباراً من يوم الاثنين المقبل حتى يوم الجمعة 2 من شهر كانون الأول ستتأثر بحالة جوية متقلبة من جديد مع تحذيرات كثيرة، وفق تعبيره.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: