أخر الأخبار

عباس النوري يفقد صوابه على الهواء مباشرةً ويتجاوز كل الخطوط الحمراء منتقداً الوضع في سوريا (فيديو)

عباس النوري يفقد صوابه على الهواء مباشرةً ويتجاوز كل الخطوط الحمراء منتقداً الوضع في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى الفنان والممثل السوري “عباس النوري” بتصريحات جديدة أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة نظراً لتجاوزه جميع الخطوط الحمراء، حيث انتـ.ـقد فيها الوضع العام في سوريا، كما أثار الجـ.ـدل حول الأذان والشعب السوري.

وقال “النوري” خلال مقابلة إذاعية ضمن برنامج “المختار” الذي تبثه إذاعة “المدينة إف إم” المحلية، إنه على صعيد الحريات توجد فوارق شاسعة بين سوريا وبقية الدول العربية.

وأكد الفنان السوري المـ.ـوالي للنظــ.ـام أن سوريا تعتبر الآن متأخرة جداً على صعيد الحريات حتى حين تتم المقارنة بينها وبين دول الخليج، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن سوريا كانت فيما مضى بلد الديمقراطيات، حيث أبدى تعجـ.ـبه من الذين يروجون لما وصفها بـ”أكذوبة” أن الشعب السوري غير مـ.ـؤهـ.ـل لممارسة الحريـ.ـات.

وتساءل “النوري” في سياق حديثه، هل من المعقول أن يتم إلغاء شيء من التاريخ ومنـ.ـع تدريسه أو ذكره في المنـ.ـاهج الدراسية لمجرد أنه يخـ.ـالف توجهات السلطة الحـ.ـاكمة للبلاد، في إشارة منه إلى النظـ.ـام السوري.

وأوضح بالقول: “”إذا اختـ.ـلفت مع شـ.ـاعر كان عم بيـ.ـسـ.ـب الـ.ـدولة بلحظة من اللحـ.ـظـــ.ـات بتجـ.ـي هي الـ.ـدولة بتشيل الشـ.ـاعر من الوجود”، على حد قوله.

وأضاف الفنان السوري قائلاً: “إن الـ.ـدولة لم تـ.ـكـ.ـن يوماً على حـ.ـق وأنها لا تـ.ـريد أن تشغل نفسها بالتفـ.ـكـ.ـير ولم تعترف يـ.ـومـ.ـاً أنها ارتـ.ـكـ.ـبت أخطاءً”.

وفي إشارة واضحة منه إلى كيفية خروج “رفعـ.ـت الأسـ.ـد” من سوريا إلى فرنسا عام 1984 بعد أن أعطاه شقيقه “حـ.ـافظ” الضوء الأخضر للمغادرة وبحوزته مليارات الليرات التي حصل عليها من البنك المركزي، قال “النوري”: “في نـ.ـاس أخـ.ـدت كل ما في البنـ.ـك المركزي ومشيت والـ.ـعـ.ـالم ساكتة”.

وتابع بالقول: “علـ,ـماً أنو عـ.ـنـ.ـدنا محامين ورجـ.ـال قـ.ـانـ.ـون ومحد استـ.ـرجى يرفـ.ـع دعـ.ـوى”، متسائلاً، كيـ.ـف تـ.ـصـ.ـل الخيـ.ـانـ.ـات إلى مستويات عالية؟”.

وسـ.ـخـ.ر الفنان السوري من نظـ.ـام البعث بأسلوب مبطن مشيراً إلى أن الدولة (النظـ.ـام) استولى على مفاصل صـ.ـنـ.ـــع الـ.ـقـ.ـرار على كـ.ـافـ.ـة الأصـ.ـعـ.ـدة في البلاد، إعلامياً وثقافياً وتجارياً وغيرها، وفق قوله.

وأردف ساخراً: “المـ.ـواطن صـ.ـرلو من عام 1963 عم يسـ.ـمـ.ـع عن تحـ.ـريـ.ـر فلسطين والصـ.ـلاة بالـ.ـقدس، فيما بـ.ـات مستـ.ـوى الدخل بالمنـ.ـاطق الفلـ.ـسطينية المحـ.ـتـ.ـلة 10 أضعاف ما هو عليه الحـ.ـال فـ.ـي سوريا”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: “مطالبات بانتفاضة شعبية”.. فنانون سوريون ينتقدون سوء الخدمات والأوضاع في سوريا بكلمات قاسية!

وأشار “النوري” في معرض حديثه إلى أن المـ.ـواطن في سوريا أصبح شخصية رخـ.ـوة من الممكن الاعـ.ـتـداء عليها بسهولة وبكل بساطة وبنفس الوقت بيفهم بكل شي، لكنه يخـ.ـاف من أول دوريـ.ـة مخـ.ـابرات في الشـ.ـارع.

وتابع الفنان السوري تصريحاته المثيـ.ـرة للجدل حين قال: “بعد 1400 سنـ.ـة لم نستـ.ـطع الاتـ.ـفـ.ـاق على أذان”، قـ.ـبـ.ـل أن يوجه المـ.ـوضـ.ـوع لانتــ.ـقاد بعض المـ.ـؤذنين بسبب أصواتهم المنـ.ـفـ.ـرة، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الفنانين والممثلين السوريين قد انتقدوا الأوضاع في سوريا بكلمات قاسية في الآونة الأخيرة، من أبرزهم “أيمن زيدان” و”فراس إبراهيم” و”عدنان أبو الشامات”، و”بشار اسماعيل” و”شكران مرتجى”، و”أويس مخللاتي”.

واتفق جميع الفنانين في انتقادهم على أن الأوضاع في سوريا وصلت لحد لم يعد يحتمل، لكنهم جميعاً لم يشيروا إلى مسؤولية “بشـ.ـار الأسـ.ـد” عن الحال الذي وصلت إليه البلاد لتمسكه بالبقاء على رأس السلطة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: