أخر الأخبار

مستنداً إلى تصريحات روسية.. نظام الأسد يتحدث عن إعادة إدلب إلى سيطرته قريباً!

مستنداً إلى تصريحات روسية.. نظام الأسد يتحدث عن إعادة إدلب إلى سيطرته قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث مسؤول رفيع المستوى تابع لنظام الأسد عن وجود نوايا لدى النظام باستعادة السيطرة على محافظة إدلب شمال غرب سوريا بشكل كامل خلال المرحلة المقبلة، وذلك بالاستناد إلى التصريحات الروسية التي أعقبت الاجتماع بين الرئيسين بوتين وأردوغان في مدينة سوتشي.

وقال معـ.ـاون وزير الخـ.ـارجية في حكـ.ـومة النظـ.ـام السوري “أيمن سوسان” في تصريحات لقناة “السورية” التابعة لنظام الأسد، إن محـ.ـافظة إدلب الخـ.ـاضعة لسيط.ـرة المعـ.ـارضة بشمال غرب سوريا ستعـ.ـود إلى سيطـ.ـرة النظـ.ـام “عاجلاً وليس آجلاً”.

وأضاف “سوسان” قائلاً: “التصريحات التي نسمـ.ـعها من موسـ.ـكو والتي تتحـ.ـدث عن عدم جواز استمرار البـ.ـؤر الإرهـ.ـابية في إدلب تتطـ.ـابق بشكـ.ـل كامل مع الموقـ.ـف السوري”.

وأشار إلى أن محافظة إدلب لن تكون استثناء وستعود لكنـ.ـف الدولة السورية خلال فترة قريبة، مؤكداً أن هذا الأمر سيحصل عاجلاً وليس آجلاً، وفق تعبيره.

ولفت المسؤول التابع للنظام إلى وجود ما وصفه بـ”التنسـ.ـيق الكاـمل مع الشـ.ـريك الروسي الذي يلعب دور إيجـ.ـابي بنّاء في الملف السوري.

وهـ.ـاجم “سوسان” تركيا منتقداً دورها في التعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا، حيث قال: “تركيا أمام ساعة الحقـ.ـيقة ولن يسمـ.ـح لها بالبـ.ـقاء في إدلب أو على أي ذرة تراب في سوريا”.

كما وجّه “سوسان” اتهـ.ـامات إلى تركيا بالخـ.ـداع والمـ.ـراوغـة، مدعياً أن الجانب التركي غير مؤهل للعب أي دور إيجابي بالنسبة للوضع في سوريا، وفق وصفه.

وزعـ.ـم في سياق حديثه بأن تركيا مازالت تقدم الدعم للإرهـ.ـابيين شمال سوريا، مشيراً إلى أن أنقرة تتخذ مواقف سيـ.ـئة تجاه ما يجري في البلاد، وفق ادعائه.

أما بخصوص قطار التطبيع العربي مع نظام الأسد، اشتـ.ـرط معـ.ـاون وزير خـ.ـارجية النظـ.ـام أن “تصـ.ـحح الجـ.ـامعة العـ.ـربية خطـ.ـأها وان تتخذ مقاربات جديدة”.

ونوه أن المقاربات الجديدة يجب أن تكون في إطار قانوني صحيح من أجل عودة الأمور إلى طبيعتها بخصوص عودة سوريا لشغل مقعدها في جامعة الدول العربية.

واعتبر “سوسان” في سياق حديثه أن تجمـ.ـيد عضوية النظام السوري في جامعة الدول العربية كان نتيجة “خطـ.ـأ قـ.ـانوني وموقـ.ـف سياسي”، وفق قوله.

وادعى في ختام حديثه بأن نظام الأسد لا يتعـ.ـامل بالأحـ.ـقـ.ـاد ويتطـ.ـلع للمستـ.ـقبل ولا ينظر للمـ.ـاضي دون نسيـ.ـان دروسه”.

اقرأ أيضاً: خارطة طريق جديدة.. مصدر مقرب من بوتين يكشـ.ـف عن تفاهمات روسية تركية بشأن سوريا.. إليكم تفاصيلها!

وقد جاءت تصريحات “سوسان” وسط تركيز وسائل الإعلام على مخرجات القمة التي جمعت الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان” في مدينة “سوتشي” الروسية يوم الأربعاء الماضي.

وكان مصدر دبلوماسي روسي مقرب من الخارجية الروسية قد كشف في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن وجود تفاهمات وخارطة طريق جديدة بين روسيا وتركيا بخصوص الملف السوري.

وأشار المصدر إلى أن التفاهمات الجديدة مؤلفة من 3 عناصر، تتمحور حول الأوضاع السياسية والميدانية، بالإضافة إلى استمرار التواصل بين أنقرة وموسكو بشأن تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع في المنطقة الشمالية الغربية من البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: