أخر الأخبار

أفضل الجامعات العربية 2023.. إليكم ترتيب أفضل الجامعات في العالم العربي وفق أحدث تصنيف!

أفضل الجامعات العربية 2023.. إليكم ترتيب أفضل الجامعات في العالم العربي وفق أحدث تصنيف!

طيف بوست – فريق التحرير

يبحث عدد كبير من الطلاب في الوطن العربي عن قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2023 وسط توجهات لدى عدد كبير من الطلاب نحو الدراسة في البلدان العربية، وذلك نظراً للتطور الهائل الذي شهده هذا القطاع في عدد من الدول، لاسيما في منطقة الخليج العربي.

وقد أظهرت دراسة حديثة أعدتها مجلة “تايمز للتعليم العالي” البريطانية صنفت من خلالها أفضل الجامعة العربية لعام 2023 بالاستناد إلى عدة معايير، من أهما جودة التعليم والوسائل التكنولوجيا الحديثة المتاحة في عملية التدريس.

أفضل الجامعات العربية 2023
جامعة الملك عبد العزيز في السعودية

وبحسب الدراسة التي أعدتها المجلة البريطانية، فقد استحوذت المملكة العربية السعودية على 6 مراكز ضمن قائمة العشرة الأوائل من بين أفضل الجامعات في العالم العربي حالياً.

وتصدرت قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2023 “جامعة الملك عبد العزيز” في المملكة العربية السعودية، حيث حافظت على صدارتها بجدارة للعام الرابع على التوالي.

وجاءت جامعة “الملك فهد” للبترول والثروة المعدنية ومقرها السعودية في المركز الثاني، فيما احتلت جامعة “قطر” المركز الثالث.

أما المركز الرابع في القائمة، فكان من نصيب جامعة “الملك “سعود” في السعودية، وتلتها جامعة “الشارقة” في الإمارات التي جاءت في المركز الخامس.

في حين احتلت “جامعة الإمارات” المركز السادس، متقدمة على جامعة “أبو ظبي” ومقرها الإمارات أيضاً والتي جاءت في المركز السابع.

فيما ذهب المركز الثامن لجامعة “الفيصل” في السعودية، وجاءت الجامعة الأمريكية في العاصمة  اللبنانية بيروت في المركز التاسع في القائمة.

بينما تقاسم المركز العاشر في قائمة أفضل الجامعات العربية لعام 2023 عدة جامعات، وهي جامعة “الإمام محمد بن سعود الإسلامية” وجامعة “حائل” في السعودية، بالإضافة إلى جامعة “خليفة” في دولة الإمارات.

وبالانتقال إلى قائمة أفضل الجامعات في العالم وفقاً للدراسة التي أعدتها المجلة البريطانية، فقد تصدرت قائمة أفضل جامعات العالم “جامعة أكسفورد” البريطانية.

وجاءت في المرتبة الثانية عالمياً، جامعة “هارفرد” الأمريكية، وتلتها جامعة “كمبريدج” البريطانية في المرتبة الثالثة، في حين ذهبت المرتبة الرابعة لجامعة “ستانفورد” الأمريكية.

بينما جاءت في المرتبة الخامسة على الصعيد العالمي، معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا”، وتبعه معهد “كاليفورنيا للتكنولوجيا” في المرتبة السادسة، ومقرهما في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: أقمشة شمسية تنتج الكهرباء بشكل مستمر وكميات هائلة.. آخر الابتكارات في مجال الطاقة المتجددة

أما المرتبة السابعة فكانت من نصيب جامعة “برينستون”، تلتها جامعة “كاليفورنيا” وكلاهما في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيما جاءت جامعة “بيل” الأمريكية في المرتبة التاسعة، واحتلت جامعة “إمبريال كوليدج لندن” البريطانية المرتبة العاشرة ضمن قائمة أفضل الجامعات في العالم لعام 2023.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: