أخر الأخبار

تحركان داخل أروقة صنع القرار في الكونغرس الأمريكي ضد بشار الأسد وحديث مرحلة قادمة مختلفة كلياً!

تحركان داخل أروقة صنع القرار في الكونغرس الأمريكي ضد بشار الأسد وحديث مرحلة قادمة مختلفة كلياً!

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية مطلعة عن تحركات داخل أروقة صنع القرار في الكونغرس الأمريكي ضد رأس النظام السوري “بشار الأسد”، مشيرة إلى أن التحركات الجديدة من شأنها أن تزيد الضغط إلى أقصى حد على “الأسد” ونظامه والدول الداعمة له في المرحلة القريبة القادمة.

وضمن هذا السياق، كشف التحالف الأمريكي من أجل سوريا عن توجهات أمريكية للتعامل مع الملف السوري بطريقة مختلفة مع التركيز بشكل خاص على مسارين أساسيين.

وأوضحت المصادر أن واشنطن ستركز في المرحلة المقبلة في سوريا على فتح ملف مساءلة “بشار الأسد” عن كافة الممارسات الوـحـ.ـشية التي تم ارتكابها بحق السوريين طيلة السنوات الماضية.

وأضافت أن المسار الآخر الذي سيتم التركيز عليه أيضاً في سياق استراتيجية أمريكية جديدة بشأن سوريا يتمثل بعرقلة كافة المساعي الرامية لإعادة تأهيل “بشار الأسد” وتعويمه من جديد.

وأعلن التحالف الأمريكي من أجل سوريا في بيان رسمي صدر عنه ونشره عبر معرفاته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي عن استكمال الخطوة الثانية في مشروع إجازة قانون منـ.ـاهضة التطبيع مع النظام السوري.

واستكملت الخطوة الثانية من خلال طرح نسخة موازية من مشروع القانون للمرة الأولى أمام أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي وبدون وجود أي تغييرات على النص النهائي.

وجاء في البيان أن النسخة المقدمة لمجلس الشيوخ الأمريكي تم طرحها بسرعة فائقة لإرسال رسالة مفادها أن أعضاء الكونغرس في أمريكا جادين في عرقلة مسار التطبيع مع نظام الأسد والوقوف في وجه المطبعين ومنع أي عمليات اعتراف بأي حكومة يترأسها “بشار الأسد”.

وفي خطوة أخرى وبالتوازي مع الخطوة السابقة، كشف التحالف الأمريكي من أجل سوريا عن تقديم تشريع جديد إلى الكونغرس الأمريكي يدعو الرئيس “جو بايدن” باتخاذ إجراءات مهمة حول مسألة محاسبة ومساءلة “الأسد” ونظامه عن كافة الممارسات ضـ.ـد الإنسانية التي تم ارتكابها ضد الشعب السوري.

كما يحث مشروع القرار الإدارة الأمريكية على إنشاء آلية مُساءلة دولية للتحقيق والملاحقة القضائية للأفراد والهيئات المسؤولة عن ارتكاب الجـ.ـرائم بحق السوريين منذ عام 2011 وحتى يومنا هذا.

وأشار البيان إلى أن التحالف الأمريكي من أجل سوريا يتوجه بالشكر للنائبتين “رشيدة طليب” و”إلهان عمر” بعد دعمهما مشروع القرار وطرحه للنقاش أمام أعضاء مجلس النواب الأمريكي.

وطالب التحالف كافة أعضاء الكونغرس الأمريكي بدعم المشروع والمشاركة في رعايته حتى يأخذ زخماً أكبر داخل أروقة صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: إجراء أمريكي غير مسبوق ضد بشار الأسد ونظامه وحديث عن خطة أمريكية جديدة بشأن سوريا

وبحسب مراقبين فإن مشاريع القرارات التي تم وضعها على طاولة أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ من شأنها تغيير المعادلة وتقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار المراقبون إلى أن “بشار الأسد” ربما سيجد نفسه مضطراً لتقديم تنازلات كبرى تتعلق بمسار العملية السياسية للملف السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”، وهو الأمر الذي تسعى واشنطن للدفع به من خلال هذه التشريعات أو القرارات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: