أخر الأخبار

خطة عربية جديدة في سوريا وملامح مرحلة مختلفة ستقلب الموازين كلياً في الميدان السوري قريباً!

خطة عربية جديدة في سوريا وملامح مرحلة مختلفة ستقلب الموازين كلياً في الميدان السوري قريباً!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر دبلوماسية عربية عن خطة جديدة تحضر لها بعض الدول العربية للتحرك ميدانياً في المنطقة الجنوبية من سوريا، مشيرة إلى أن التحرك من شأنه أن يقلب الموازين ويغير المعادلة كلياً في الميدان السوري خلال الفترة المقبلة في حال حدوثه.

وأشارت المصادر الدبلوماسية الأردنية أن المرحلة القادمة في سوريا ستكون مختلفة تماماً عن المراحل السابقة، لاسيما بالنسبة لتعامل المملكة الأردنية مع الوضع الميداني في المنطقة الجنوبية من سوريا.

وأوضحت أن الجهود الدبلوماسية الأردنية والتقارب مع دمشق خلال العامين الماضيين لم يثمر عن نتائج إيجابية في ظل استمرار تهريـ.ـب المـ.ـخـ.ـدرات من الأراضي السورية باتجاه الأردن ودول الخليج العربي.

وبينت أن الأردن بات من حقها أن تدافع عن نفسها وأن تفعل ما هو لازم لحماية أراضيها وشعبها عبر التدخل العسكري بشكل مباشر في الجنوب السوري.

وأضافت المصادر أن الأردن حصلت على موافقة أمريكية ودعم من قبل بعض الدول العربية، وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية، حيث ترغب دول الخليج بتغيير الواقع الميداني جنوب سوريا بما يضمن عدم عبور الكبتـ.ـاغـ.ـون باتجاهها مروراً بالأردن.

وأشارت إلى أن المملكة الأردنية ستواصل حملتها ضد تجار الكبتـ.ـاغـ.ـون، لكن بشكل مختلف خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال التدخل العسكري داخل الأراضي السورية، وهذه الخطوة تعتبر خطوة غير مسبوقة، حيث كانت عمان تعتمد على الجهود الدبلوماسية لمعالجة هذا الملف.

وأفادت المصادر أن الأردن بعد أن أدركت عدم قدرتها على إنهاء هذا الملف عبر الطرق الدبلوماسية لم يبقى أمامها سوى الخيار الأمني والعسكري للتعامل مع الوضع قرب حدودها الشمالية مع سوريا.

اقرأ أيضاً: مصادر تفجر مفـ.ـاجأة من العيار الثقيل حول توجه إيران نحو التخلي عن “بشار الأسد” قريباً

وبحسب مراقبين ومحللين مطلعين على الوضع في المنطقة الجنوبية من سوريا، فإن كافة المؤشرات تدخل على وجود انعطافة في سياسة الأردن حول طريقة تعاملها مع ملف الكبتـ.ـاغــ.ـون الذي يصل إلى أراضيها انطلاقاً من المنطقة الجنوبية من الأراضي السورية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الإعلام الأردني الأسبق “سميح المعايطة” كان قد أكد في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي على أحقية الأردن بحماية نفسه طالما أن المسار الدبلوماسي لم يأتي أوكله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: