أخر الأخبار

عالمة سورية تدخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد توصلها إلى اكتشاف مادة مهمة غيرت حياة البشر كلياً (فيديو)

عالمة سورية تدخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد توصلها إلى اكتشاف مادة مهمة غيرت حياة البشر كلياً (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تمكنت عالمة سورية مقيمة في الولايات المتحدة من دخول التاريخ من الباب الواسع نتيجة المساهمات المهمة التي قدمتها في مجال الطب والعلوم الإنسانية والأبحاث الرائدة التي أجرتها في فهم البيولوجيا العصبية للمشاعر البشرية طيلة عقود من الزمن.

وحفرت العالمة السورية “هدى عقيل” اسمها بأحرف من ذهب في أولى صفحات التاريخ، حيث يعود لها الفضل في اكتشاف مادة مهمة غيرت حياة البشر بالكامل.

وقد أذهلت العالمة السورية جميع العلماء حول العالم بعد أن توصلت إلى اكتشاف مهم في مجال علم الأعصاب والدماغ خلال السنوات الماضية، حيث لم يسبقها أحد من العلماء حول العالم بالتوصل إلى هذا الاكتشاف الذي غير حياة عدد كبير من البشر خلال الأعوام الماضية.

ونالت “هدى عقيل” نتيجة إبداعها وتألقها في ميدان الاكتشاف العملية أعلى جائزة علمية في الولايات المتحدة، إذ لم يتمكن سوى عدد قليل من العلماء المبدعين حول العالم من الحصول على هذه الجائزة المميزة.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن حصول العالمة السورية على الجائزة المرموقة جعل السفارة الأمريكية في سوريا تحتفي بها، حيث أشارت السفارة في بيان صادر عنها إلى أن عالمة الأعصاب السورية لها فضل على البشرية جمعاء، مؤكدة أنها تستحق الميدالية الوطنية للعلوم التي تعتبر أعلى جائزة علمية في أمريكا.

وقالت السفارة في بيانها الذي نشرة على معرفاته الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة: “‏هل سمعت من قبل عن الإندورفين..؟ إذا كان الأمر كذلك، لنشكر عالمة الأعصاب السورية الأمريكية الدكتورة هدى عقيل، التي شكلت أبحاثها الرائدة فهمنا للدماغ والصحة العقلية”.

ووفقاً للتقارير فإن العالمة السورية كان لها الفضل في اكتشاف آلية عمل مادة الإندروفين وفهم البيولوجيا العصبية للمشاعر البشرية، بما في ذلك الألم والاكتئاب والقلق، الأمر الذي ساهم في إيجاد علاج للعديد من الحالات وتغير حياة آلاف البشر حول العالم.

اقرأ أيضاً: فتاة سورية تصنع المستحيل وتتوصل إلى ابتكار لا مثيل له عجز العلماء عن صنعه لأعوام طويلة (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن الأبحاث التي أجرتها عالمة الأعصاب السورية “هدى عقيل” قدمت أول دليل فيزيولوجي ملموس على دور مادة “الإندروفين” في الدماغ.

ونوهت إلى أن الدراسات والتجارب والأبحاث المطولة التي أجرتها العالمة السورية أثبتت بالدليل القاطع أن مادة الإندروفين تنشط بالإجهاد ويمكن أن تسبب في تثبيط الألم بشكل فعال جداً.

تجدر الإشارة إلى أن العالمة السورية “هدى عقيل” لديها أكثر من 500 بحث علمي خلال مسيرتها الحافلة بالإنجازات، وهي من مواليد مدينة دمشق عام 1945، وانتقلت فيما بعد للدراسة في أمريكا مع عائلتها لتبدع في مجال علم الأعصاب وتصبح رائدة في هذا المجال على مستوى العالم.

وقد حازت “عقيل” على الكثير من الجوائز العالمية المهمة خلال مسيرتها، وهي تشغل اليوم منصب إدارة معهد علم الأعصاب الجزيئي والسلوكي في كلية الطب بجامعة “ميشيغان” في الولايات المتحدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: