أخر الأخبار

“الاستراتيجية السورية”.. مسار جديد يرسم خارطة طريق لحل نهائي في سوريا

“الاستراتيجية السورية” مسار جديد يرسم خارطة طريق لحل نهائي في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

بعد مرور أكثر من 13 عاماً على بدء الثورة السورية وعدم القدرة على التوصل إلى حل سياسي دائم وشامل في سوريا، كان لا بد من إطلاق مبادرة جديدة تهدف إلى الدفع بمسار العملية السياسية للملف السوري وتضغط على الدول الكبرى بشكل كبر ضمن هذا السياق.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن مبادرة ومشروع جديد تم إطلاقه تحت مسمى “الاستراتيجية السورية” من قبل مجموعة من المؤسسات البحثية المدينة السورية والغربية.

وبحسب التقارير فإن هذه الاستراتيجية يتبناها عدد من كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، حيث تهدف واشنطن من دعم هذا المشروع إلى إعادة الاهتمام بالملف السوري والوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع بالنسبة لمسار الحل السياسي في سوريا بموجب القرارات الدولية ذات الصلة.

وأوضحت أن الولايات المتحدة الأمريكية من المرجح أنها ستقوم بدعم هذا المشروع بشكل غير مباشر بالتنسيق مع حلفائها في الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.

وبينت أن الخطوة الأولى ضمن تحقيق أهداف هذا المشروع تتمثل بتطوير استراتيجية شاملة لصياغة مسار جديد من أجل التوصل لحل نهائي وشامل في سوريا خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأضافت أن ضمن هذه الخطوة سيتم تحديد جدول زمني محدد للخطوات اللاحقة، حيث يهدف المشروع إلى إحراز تقدم ملموس في مسار العملية السياسية للملف السوري قبل نهاية عام 2024 الجاري.

وتأتي أهمية هذا المشروع كونه يتزامن مع تسريبات أشارت إلى وجود خطة أمريكية جديدة للتعامل مع الملف السوري خلال الفترة المقبلة، لاسيما بما يتعلق بإمكانية ممارسة ضغوطات بشكل أكبر على نظام الأسد وحلفائه وإجبارهم على تقديم بعض التنازلات بشأن الحل النهائي في سوريا.

اقرأ أيضاً: لأول مرة في سوريا.. انتشار أنواع غريبة من الحشرات وخبراء يشرحون مدى تأثيرها وخطورتها (فيديو)

ولفتت التقارير إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تقود حراكاً دبلوماسياً كبيراً وتحشد حلفائها من أجل تحقيق العديد من الأهداف في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر القادمة.

ونوهت إلى أن أحد أهم الأهداف التي تريد واشنطن تحقيقها في سوريا خلال عام 2024، هو تقليص الدور الإيراني في سوريا وعدم السماح لطهران بالتمدد بشكل أكبر في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: