أخر الأخبار

شاب سوري يبتكر طريقة مميزة وينجح بتحويل الماء إلى غاز منزلي بحيلة ذكية وفكرة لاتخطر على البال (فيديو)

شاب سوري يبتكر طريقة مميزة وينجح بتحويل الماء إلى غاز منزلي بحيلة ذكية وفكرة لاتخطر على البال (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

بينما تفاقم الأوضاع المعيشية والاقتصادية في سوريا وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم، هناك شبان سوريون يحاولون مواجهة التحديات والصعوبات التي فرضها الواقع الجديد في البلاد، وذلك من خلال التوصل إلى ابتكارات واختراعات فريدة من نوعها تخفف المعاناة عن السوريين.

ومن أكثر الأمور التي تؤرق السوريين في وقتنا الراهن وفي مختلف المناطق السورية، هي عدم القدرة على تأمين مصادر الطاقة، لاسيما الغاز المنزلي والمحروقات نتيجة عدم توفرها دائماً في الأسواق وارتفاع ثمنها بشكل كبير في حال توفرت.

ومن بين الشبان السوريين الذين لم يستكينوا للظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد، يبرز أمامنا الشاب السوري “محمد هنداوي” الذي قرر التفكير بأسلوب مختلف وتجربة العديد الأفكار من أجل إنتاج مواد تساعد السوريين على الحصول على مصادر الطاقة بأقل تكلفة ممكنة.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن الشاب السوري ابتكر طريقة مميزة ونجح بتحويل الماء إلى غاز منزلي قابل للاشتعال بحيلة ذكية وفكرة عبقرية لا تخطر على البال.

وأوضحت التقارير أن الشاب “محمد” قام بإجراء الكثير من التجارب وفشل في العديد من المرات إلى أن تكللت جهوده بالنجاح في نهاية المطاف ونجح بتحويل الماء إلى غاز منزلي يمكن استخدامه لطهي الطعام أو من أجل التدفئة في فصل الشتاء.

وبينت أن الغاز الذي يتم استخلاصه من الماء قادر على تشغيل مولدات الكهرباء كذلك الأمر، وبعض الأجهزة الكهربائية التي من الممكن أن تعمل على غاز الهدروجين الذي يتم استخلاصه من الماء بحيلة ذكية ابتكرها الشاب السوري.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار الشاب السوري إلى أنه وعلى الرغم من شح الإمكانيات وعدم توفر الأدوات والتقنيات بشكل واسع في المنطقة الشمالية من سوريا، إلا أنه أصر على تحقيق النجاح والتوصل إلى ابتكار وسيلة لتحويل الماء إلى غاز عبر عملية كيميائية لا تخلو من التعقيد.

اقرأ أيضاً: طفلة سورية تدخل التاريخ من أوسع أبوابه بعد توصلها إلى ابتكار تكنولوجي لا مثيل له (فيديو)

ونوه الشاب “محمد” إلى أن هذا الحلم كان يراوده منذ سنوات عديدة، حيث كان دائماً ما يفكر بطريقة تمكنه من تحويل الماء إلى غاز منزلي يمكن الاستفادة منه في ظل الظروف التي تمر فيها البلاد.

وحول الطريقة التي تمكن من خلالها أن يستخلص الغاز من الماء، ذكر الشاب في معرض حديثه أنه يقوم بتحويل الماء وثاني أكسيد الكربون إلى غاز عبر عملية كيميائية يتم خلالها فصل أو عزل جزئ الأوكسجين الذي يوجد في الماء من أجل الحصول على غاز الهيدروجين.

وأشار الشاب إلى أنه وبعد أن يحصل على غاز الهيدروجين وأول أكسيد الكربون من العملية الكيميائية يتم بعد ذلك التفاعل بينهما، الأمر الذي يؤدي إلى تكوين “الهيدروكربونات”، وهي المادة القابلة للاشتعال التي يتم استخدامها لطهي الطعام أو كوسيلة للتدفئة.

وختم الشاب حديثه منوهاً إلى أن الغاز الذي يتم إنتاجه من خلال هذه العملية أقل كفاءة من الغاز الطبيعي المعروف لدى الجميع، لكنه يلبي الاحتياجات إلى حد كبير، لاسيما في ظل عدم توفر الغاز وارتفاعه ثمنه كثيراً في حال توفره في مختلف المناطق السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: