أخر الأخبار

بعد مباحثات تركية أمريكية.. مجلس الأمن القومي التركي يصدر بياناً هاماً حول العملية العسكرية شمال سوريا

بعد مباحثات تركية أمريكية.. مجلس الأمن القومي التركي يصدر بياناً هاماً حول العملية العسكرية شمال سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

شهد الملف السوري خلال الأيام القليلة الماضية تطورات لافتة سترسم ملامح المرحلة القادمة في سوريا بشكل كبير، لاسيما بما يتعلق بالأوضاع الميدانية في المنطقة الشرقية والشمالية من البلاد، تزامناً مع استعداد تركيا لشن عملية عسكـ.ـرية جديدة شمال سوريا.

ومن أهم التطورات التي شهدها الملف السوري خلال الساعات الماضية، هو إصدار مجلس الأمن التركي لبيان رسمي هام حول العملية العسكرية المرتقبة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

وقال المجلس في بيانه: “إن العمليات العسكـ.ـرية التركية التي تُنفذ الآن وفي المستقبل على الحـ.ـدود الجنوبية للبلاد لا تستـ.ـهـ.ـدف سيادة الجيـ.ـران لكنها ضرورية لأمـ.ـن تركيا”.

وأشار البيان الذي جاء عقب اجتماع استمر لمدة 3 ساعات برئاسة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى أن تركيا ستشن قريباً عمليات عسكـ.ـرية جديدة قرب حدودها الجنوبية لمكـ.ـافـ.ـحة “تهـ.ـديدات إرهـ.ـابية” عن طـ.ـريـ.ـق توسيع المنـ.ـطـ.ـقة الآمنة بعمق 30 كيلومتراً.

وتأتي أهمية البيان الصادر عن مجلس الأمن القومي التركي كونه جاء مباشرة بعد محادثات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن العملية المحتملة شمال سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية “نيد برايس” إن مباحثات جرت بين واشنطن وأنقرة لمناقشة العملية العسكـ.ـرية التي أعلن عنها الرئيس التركي مؤخراً.

وأكد المسؤول الأمريكي أن الإدارة الأمريكية أبلغت تركيا أنها قلقة حيال تصاعد حدة التوتـ.ـر في سوريا في الآونة الأخيرة.

وشدد “برايس” على أن إدارة “بايدن” تبذل جهود دبلوماسية مضاعفة حالياً من خلال سفارتها في أنقرة وعبر وزارة الخارجية من أجل تفادي تصعيد جديد في الشمال السوري.

وأضاف المسؤول الأمريكي قائلاً: “أجرينا اتصـ.ـالات مع حلفائنا الأتـ.ـراك بشأن هذه المسألة لمعرفة المزيد عن تلك النـ.ـية، التي كشف عنها الرئيس أردوغان أولاً في الأيـ.ـام الأخيرة”.

وفي شأن ذي صلة، سلطت تقارير لمراكز دراسات الضوء على دوافع تركيا لشن عملية عسكـ.ـرية خامسة داخل الأراضي السورية.

وأفاد مركز “جسور” للدراسات أن أنقرة لديها العديد من الدوافع على الصعيدين السوري والدولي كذلك الأمر، وفق ما جاء في دراسة جديدة أعدها المركز.

وأوضح أن دوافع تركيا على المستوى الدولي هي محاولة الضغط على أمريكا بعد اعتـ.ـراض تركيا على انضـ.ـمـ.ـام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وأشار المركز إلى أن تركيا تسعى للحصول على ثمن من الولايات المتحدة الأمريكية مقـ.ـابل تقديم موافقتها على هذا التـ.ـوسع.

أما على المستوى السوري، فبحسب دراسة المركز، فإن أنقرة تمتلك دوافع سياسية وأخرى أمنية، من أبرزها دعم خطة إعادة اللاجئين، فضلاً عن وجود رغبة تركية بالتخلص من التهـ.ـديدات الأمـ.ـنية التي تشـ.ـكل خـ.ـطراً على مواقعها العسكـ.ـرية في سوريا.

اقرأ أيضاً: بايدن يتخذ قرارات حاسمة بشأن سوريا ومصدر أمريكي يتحدث عن سيناريو مفـ.ـاجئ سيشهده الملف السوري

تجدر الإشارة إلى أن العديد من الصحف التركية كانت قد أكدت خلال الساعات الماضية أن الاستعدادات والتحضيرات التركية لشن عملية عسكرية جديدة شمال سوريا قد أصبحت مكتملة.

ونوهت أن العملية العسكـ.ـرية قد تنطلق في أي لحظة خلال الساعات القادمة، وهي بحاجة فقط إلى الإعـ.ـلان عن ساعة الصفر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: