أخر الأخبار

“عودة السوريين إلى بلادهم”.. تصريحات أمريكية جديدة بخصوص سوريا والحل النهائي فيها!

“عودة السوريين إلى بلادهم”.. تصريحات أمريكية جديدة بخصوص سوريا والحل النهائي فيها!

طيف بوست – فريق التحرير

أطلقت الولايات المتحدة الأمريكية تصريحات جديدة مهمة بخصوص الملف السوري، لاسيما مسألة عودة السوريين إلى بلادهم خلال المرحلة المقبلة بعد تهيئة الظروف المناسبة في سوريا تمهيداً لعودتهم عودة آمنة وكريمة.

وأكدت واشنطن على أنها ستركز في المرحلة القادمة على ممارسات ضغوطات إضافية إلى النظام السوري وحلفائه من أجل دفعهم باتجاه المضي قدماً في مسار الحل السياسي في سوريا واتخاذ إجراءات عملية في هذا السياق.

وأشارت السفارة الأمريكي في سوريا بمنشور لها على معرفاتها الرسمية في وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن عودة السوريين إلى بلادهم سواءً اللاجئين خارج البلاد أو النازحين داخلها لا يمكن أن يتم دون تهيئة الظروف المناسبة لعودتهم.

وأوضحت أن تهيئة الظروف لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم وديارهم من الممكن أن يتم بطريقة مثالية في حال تطبيق كامل بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254” المتعلق بالحل النهائي في سوريا.

ونوهت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت ولا تزال تدعم أي جهود ترمي إلى إحراز تقدم في مسار العملية السياسية للملف السوري.

وطالبت السفارة في بيانها نظام الأسد بضرورة العملعلى تهيئة الظروف المناسبة للازمة التي تفسح المجال أمام اللاجئين السوريين بالعودة إلى سوريا.

كما  دعت الولايات المتحدة الأمريكية، النظام السوري إلى معاملة اللاجئين والنازحين معاملة إنسانية وأن يحترم حقوقهم بالكامل دون أن يتعرض لهم.

اقرأ أيضاً: إجراءات اقتصادية في سوريا تعيد البلاد إلى زمن الخمسينيات مع استمرار تدني قيمة الليرة السورية

ويأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه التقديرات الصادرة عن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة إلى أن عدد السوريين النازحين داخل سوريا واللاجئين خارجها إلى مختلف دول العالم قد وصل مع بداية عام 2024 إلى حوالي 13.4 مليون سوري.

وبحسب التقديرات فإن عدد اللاجئين السوريين في مختلف أنحاء العالم قد تجاوز الـ 7 ملايين سوري، حيث أن نصف هذا العدد يعيش في تركيا، فيما هناك أكثر من مليون لاجئ سوري يقيمون في ألمانيا ومثلهم في لبنان، بالإضافة إلى نحو نصف مليون يعيشون في الأردن.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: