أخر الأخبار

“مـ.ـصير المناطق الآمنة”.. الرئاسة التركية تكشـ.ـف أولويات تركيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة!

“مـ.ـصير المناطق الآمنة”.. الرئاسة التركية تكشـ.ـف أولويات تركيا في سوريا خلال المرحلة المقبلة!

طيف بوست – فريق التحرير

كشف مستشار الرئاسة التركية وعضو مجلس الأمن والسياسات الخارجية في المجمع الرئاسي التركي ” برهان الدين ضوران” عن أولويات بلاده بالنسبة للتعامل مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال المرحلة المقبلة.

جاء ذلك في مقال نشره “ضوران” في صحيفة “ديلي صباح” التركية، تحدث من خلاله عن مـ.ـصير المناطق الآمنة في سوريا، بالإضافة إلى تطرقه للحديث عن أنباء التطبيع بين تركيا ونظام الأسد.

ونوه المستشار التركي في مستهل حديثه إلى أن بلاده في الوقت الراهن لا يوجد لديها أي توجهات نحو إسقـ.ـاط النظام السوري.

وأوضح أن أولويات تركيا خلال الفترة المقبلة تهـ.ـدف إلى  تسهـ.ـيل عـ.ـودة اللاجئين السوريين بطـ.ـريقة كريمة وقطـ.ـع الطريق على الكـ.ـيان الإرهـ.ـابي “ي ب ك/بي كي كي، وفق تعبيره.

وأضاف: “كل ما تفـ.ـعله تركـ.ـيا من إيجـ.ـادٍ للمنـ.ـاطق الآمنة والدعـ.ـم العسكـ.ـري التركي في إدلب يخـ.ـدم هذه الأغـ.ـراض”.

وأشار المسؤول التركي إلى أن بلاده ستسعى للحفاظ على الهدوء والاستقرار في تلك المناطق الآمنة شمال سوريا، وذلك من أجل منـ.ـع أن يبحث 4 أو 5 ملايين سوري إضافي عن مـ.ـأوى لهم داخل تركيا.

أما بالنسبة للأنباء التي تحدثت عن وجود مفاوضات بين تركيا والنظام السوري، فقال “ضوران”: “بات من المعـ.ـروف أن بشار الأسد يرغـ.ـب في التفـ.ـاوض على عدد من الشـ.ـروط مع أنقرة”.

وكشف المسؤول التركي أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” طرح في أكثر من مناسبة الحوار مع دمشق في اجتماعاته مع الرئيس “التركي رجب طيب أردوغان” خلال الفترة الماضية.

وبيّن “ضوران” أنه وبالرغم من رغبة نظام الأسد بالتفاوض مع تركيا إلا أن النظام السوري مازال يوقف محـ.ـادثات جنيف ويعـ.ـارض عملية انتقـ.ـالية تشـ.ـمل المعارضة.

وتابع قائلاً: “هنا أود أن أوضـ.ـح شيئاً هـ.ـاماً وهو أن قـ.ـرار التحـ.ـدث مع دمشق، لا يتعـ.ـلق بالأيديولوجيا أو العـ.ـواطف، بل هي مسـ.ـألة توازن القـ.ـوى الإقليمية والمصـ.ـالح الخـ.ـاصة والتوقيت”.

وبالنسبة للأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وبالتحديد محافظة إدلب، أشار المستشار التركي إلى وجود محاولات للـ.ـي ذر.اع تركيا من خلال التصـ.ـعيد في إدلب قبل لقاء الرئيس “أردوغان” مع نظيره “بوتين” في موسكو.

كما تطرق “ضوران” للحديث عن التقارير الإعلامية التي أشارت إلى وجود اتصالات بين أجـهـ.ـزة المخـ.ـابرات التركية والسـ.ـورية، حيث قال: “هذا طـ.ـبيعي فحتى يبدأ الدبلومـ.ـاسيون الاجتمـ.ـاع علناً لا بد من إحـ.ـراز تقدم كـ.ـافٍ في تلك المحـ.ـادثات”.

وأضاف: “يجب أن تكـ.ـون الإدارة في دمشق مستعـ.ـدة ومنفـ.ـتـ.ـحة لاستقـ.ـبال عودة جميع المواطنين السوريين، كما يجـ.ـب أن تأخذ على مـ.ـحـ.ـمل الجد العمـ.ـليات التي تشارك فيها المعـ.ـارضة السورية، كدليل على التزامها”.

اقرأ أيضاً: لمناقشة أكثر النقاط حساسية بين البلدين.. صحيفة تكشـ.ـف عن اجتماع أمني كبير بين تركيا ونظام الأسد!

وطالب المسؤول التركي نظام الأسد بالتوقف عن دفـ.ـع ملايين من سـ.ـكان إدلب نحو الحدود التركية أيضاً عبر التصـ.ـعيد المـ.ـمنهـ.ـج شمال غرب سوريا.

وختم المسؤول التركي حديثه بالتأكيد على أن بلاده ستبقى متواجدة لحماية المناطق الآمنة شمال سوريا، مشيراً إلى أن أنقرة في حال اتبعت نصيـ.ـحة حزب الشعب الجمهـ.ـوري المعـ.ـارض، فعليها الانسـ.ـحاب من المناطق الآمنة، مما يجـ.ـعل بقاء اللاجـ.ـئين في تركيا دائماً على حد قوله.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: