أخر الأخبار

توقعات صيف 2024 في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. استعدوا لصيف استثنائي

توقعات صيف 2024 في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. استعدوا لصيف استثنائي

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من المواقع والجهات المتخصصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا توقعاتها بخصوص صيف عام 2024 وما قد يشهده فصل الصيف هذا العام بعد أن ارتفعت درجات الحرارة لمستويات قياسية الصيف الماضي.

وضمن هذا السياق، قال رئيس الجمعية الفلكية السوري “د. محمد العصيري” إن الاحتباس الحراري لا يزال في أعلى مستوياته وحالته، مشيراً إلى أنه يجب الاستعداد لصيف استثنائي سترتفع فيه درجات الحرارة بشكل كبير.

ورجح أن تصل درجات الحرارة خلال صيف 2024 في سوريا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى مستويات قياسية جديدة، مؤكداً على أن شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب سيكونان أشد حرارة بالمقارنة مع صيف العام الفائت.

وأوضح “العصيري” أن درجات الحرارة ترتفع كل عام بمعدل 1.2 عن معدلاتها الطبيعية، منوهاً أنه في ضوء ذلك من المتوقع أن يشهد هذا الصيف ارتفاعاً أكبر بدرجات الحرارة عن الصيف الماضي، وأن يكون كل صيف أشد حرارة عن الذي يسبقه حتى نهاية ظاهرة النينو عام 2025.

ونوه إلى أن تأثيرات ظاهرة النينو بدأت تظهر بشكل أكثر وضوحاً العام الفائت، منوهاً أن الظاهرة ترفع من درجة حرارة مياه المسطحات المائية مثل البحار والمحيطات عند خط الاستواء، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على منظومة الطقس ودرجات الحرارة في مختلف أنحاء العالم.

وبحسب العصيري، فإن هذه الظاهرة تؤثر حالياً على طقس سوريا والمنطقة عموماً، حيث أن فضل الشتاء الحالي في سوريا لا تظهر معالمه بوضوح، حيث طمست بعضاً من معالمه جزئياً.

وبيّن أن أهم المعالم التي طمست بخصوص فصل الشتاء في سوريا هو أن النهار أصبح دافئ نسبياً، بينما الليل بارد، كما أن كميات الأمطار التي هطلت حتى الآن تعتبر متواضعة بالمقارنة مع النسب الطبيعية لهطول الأمطار في البلاد في الحالات العادية.

وأشار أن البرد القاسي في حال تأثرت بلادنا به هذا العام سيكون لعدة أيام فقط، بينما من المرجح أن تبقى بقية أيام فصل الشتاء الحالي كما هو الحال في هذه الأيام.

وقد نوه إلى أن حسابات الجمعية الفلكية السورية تشير إلى أن ذروة برد الشتاء هذا العام ستكون مجمعة في أيام قليلة تمتد من النصف الثاني من شهر كانون الثاني/ يناير الجاري وحتى الأيام الأولى من شهر شباط/ فبراير القادم.

بينما تشير الحسابات إلى أن الأمطار من المتوقع أن تكون متقطعة على فترات، أي أنها ستمتد لعد أيام ثم تعود الأجواء لمنظومة الدفء النسبي نهاراً والبرد ليلاً، وهي منظومة غير طبيعية تتأثر بها سوريا ودول المنطقة بسبب ظاهرة النينو.

اقرأ أيضاً: توقعات شتاء 2024 في سوريا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (فيديو)

وأما بخصوص طقس أشهر آذار ونيسان وأيار لعام 2024 في سوريا ودول المنطقة، فوفقاً للحسابات فإنها ستكون أشهر معتدلة الحرارة بشكل واضح.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية كانت قد أطلق عدة تحذيرات مؤخراً من ارتفاع غير مسبوق بدرجات الحرارة، منوهة إلى أن الفترة القادمة ستكون أكثر حرارة على الإطلاق، مشددة على هذه التوقعات شبه مؤكدة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: