أخر الأخبار

جيمس جيفري: كأس السّم جاهزة وبشار الأسد سيتجرعها في الوقت المناسب..!

جيمس جيفري: كأس السّم جاهزة و بشار الأسد سيتجرعها في الوقت المناسب..!

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت أوساط المعارضة السورية تصريحاً لافتاً للمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” بشأن الملف السوري ومصير رأس النظام السوري “بشار الأسد” في حال لم يقبل الجلوس على طاولات المفاوضات.

وبحسب ما تم تداوله، فإن “جيفري” أدلى بتصريح غير رسمي أثناء اجتماعه مع وفد هيئة التفاوض الذي يجري محادثات في العاصمة السويسرية “جنيف” ضمن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية.

وقال “جيفري” عبارة: إن “كأس السّم جاهزة، وبشار الأسد سيتجرعها في الوقت المناسب، كما تجرعها الخميني في الثمانينات، ونحن نعرف كيف نجعله يتناولها”، وذلك كما تداولت أوساط في المعارضة السورية.

يأتي ذلك في ظل تفاؤل كبير أبداه “جيفري” بشان التوصل إلى تسوية سياسية للملف السوري، وذلك عند وصوله إلى تركيا يوم الأربعاء الفائت من أجل إجراء محادثات رسمية مع المسؤولين الأتراك.

وأدلى “جيفري” لدى وصوله إلى تركيا بتصريحات صحفية قال فيها أنه يملك في جعبته تطورات مثيرة متعلقة بالملف السوري.

ووفقاً لوكالة “الأناضول” التركية، فإن “جيفري” تحدث عن أجواء إيجابية شهدتها الاجتماعات الأولية من الجولة الثالثة لمحادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري التي ما زالت فعاليتها مستمرة في مكتب الأمم المتحدة في العاصمة السويسرية “جنيف” حتى الآن.

اقرأ أيضاً: دستور جديد لسوريا.. “هادي البحرة” يتحدث عن دعم دولي غير مسبوق لمسار الحل السياسي!

وأشار “جيفري” حينها أنه سيناقش مع المسؤولين في تركيا مسألة عودة نظام الأسد إلى طاولة التفاوض والتعامل مع المجتمع الدولي.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تبذل قصارى جهدها لإنهاء المرحلة العسكرية على الأراضي السورية، مشيراً أن واشنطن تعطي الأولوية في الوقت الراهن لمسار الحل السياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وشدد “جيفري” على أن يكون لتركيا دور في التسوية السياسية للملف السوري، مؤكداً أن تركيا باتت لاعباً محورياً في سوريا.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت يوم أمس أن “جيفري” سيجري جولة تتعلق ببحث الملف السوري خلال الفترة المقبلة.

وأشارت أنه من المقرر أن يزور كل من سويسرا وتركيا بحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، لافتة أن جولة “جيفري” تهدف إلى مناقشة آخر التطورات والمستجدات بما يتعلق بعملية التسوية السياسية للملف السوري.

كذلك سيبحث المبعوث الأمريكي عدة قضايا دولية وإقليمية خلال جولته التي من المقرر أن تنتهي يوم غد.

اقرأ أيضاً: سجال بين ممثلي تركيا ونظام الأسد في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا..!

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد كثفت جهودها ومساعيها في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ من أجل محاولة إنجاح محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور السوري المقامة في “جنيف”.

وتولي الإدارة الأمريكية أهمية خاصة لاجتماعات اللجنة الدستورية، حيث تعتبرها بوابة الحل السياسي الذي سيفسح المجال أمام تنفيذ باقي بنود قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 المتعلق بالتسوية السياسية للأوضاع في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: