أخر الأخبار

“بعد ضغط من الكونغرس”.. إدارة بايدن تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الأوضاع في درعا

“بعد ضغط من الكونغرس”.. إدارة بايدن تتخذ موقفاً حاسماً بشأن الأوضاع في درعا

طيف بوست – فريق التحرير

تحركت إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لأول مرة بشكل فعلي بخصوص التطورات الجارية في محافظة درعا جنوب سوريا، كما تزامن ذلك مع بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمـ.ـنية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” بشأن الأوضاع في محافظة درعا.

وفي أول تصريحات رسمية صادرة عن إدارة “بايدن” بخصوص الأوضاع في درعا، أدانت وزارة الخارجية الأمريكية هـ.ـجـ.ـوم النظام السـ.ـوري على محافظة درعا جنوبي البلاد، واصفةً إياه بـ “الوحـ.ـشي”.

وقال وزير الخـ.ـارجية “أنتوني بلينكن”: “نديـ.ـن هـ.ـجـ.ـوم نظام بشار الأسد على درعا، وندعو لإنهـ.ـاء فوري للعنـ.ـف الذي قـ.ـتـ.ـل المدنيين وتسبب بتـ.ـشـ.ـريد الآلاف الذين يعـ.ـانون نقص الغـ.ـذاء والدواء”.

وأضاف الوزير الأمريكي في تغريدة له على حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “نجدد دعوتنا لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في جميع أنحاء سوريا بموجب قـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن رقم 2254”.

وفي سياق متصل، دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطـ.ـراف إلى ضرورة حمـ.ـاية المدنيين في محافظة “درعا” التي تتعرض لهـ.ـجمـ.ـات النظـ.ـام السوري منذ أسبوع.

وذكر بيان صادر عن مكتب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”،أن جنوب غربي سوريا يشهد “أسـ.ـوأ وأخـ.ـطر أعمال عـ.ـنـ.ـف منذ عام 2018”.

وأضاف البيان: “هناك خطـ.ـر جـ.ـسيم من حدوث تصـ.ـعيد في درعا”، وبيّن أن القـ.ـصـ.ـف أسـ.ـفـ.ـر عن مـ.ـقـ.ـتل عشرات المـ.ـدنيين، بينهم نسـ.ـاء وأطفـ.ـال، ونـ.ـزوح 10 آلاف شخص”.

ولفت بيان الاتحاد الأوروبي إلى تعرض مستشـ.ـفى درعا الحكـ.ـومي الذي يقدم خدمات لـ 50 ألف شخص للقـ.ـصـ.ـف عدة مرات، كما دعا البيان إلى السماح بوصول المسـ.ـاعدات الإنسانية بشكل آمـ.ـن ودائم إلى سكان درعا.

وأوضح البيان أن العمـ.ـلية السيـ.ـاسية التي تحتـ.ـرم حرية وكرـ.ـامة الشعب السوري وفقاً لقـ.ـرار مجلس الأمـ.ـن الدولي رقم 2254 فقط، يمكن أن تحقق “حلاً دائماً للصـ.ـراع”.

اقرأ أيضاً: أنطوانيت نجيب ترد على إسماعيل تمر: حذاء كل عسكري فوق راسي ولستُ نادمة على تصريحي بشأن اللاجئين!

وفي شأن ذي صلة، أدانت الخـ.ـارجية البريطانية على لسان وزير شؤون الشرق الأوسط “جيمس كليفرلي” هـ.ـجمـ.ـات نظام الأسد على مدينة درعا، ووصفت ما يحدث أنه انتـ.ـهاك صـ.ـارخ للقـ.ـانون الدولي.

كما أكدت الخارجية البريطانية في بيان لها على الوصول لحـ.ـل سيـ.ـاسي هو وحده الكـ.ـفيل بإحـ.ـلال السلام ووقف المعـ.ـاناة المستمرة للسوريين.

اقرأ أيضاً: مصادر تتحدث عن انسحاب أمريكي وشيك من شرق الفرات وتكشـ.ـف عن دولة عربية سترسل قواتها إلى سوريا

تجدر الإشارة إلى أن عدة نواب في مجلس الشيوخ الأمريكي، طالبوا “إدارة بايدن” خلال اليومين الماضيين بالتحرك الفوري بشأن تطورات الأوضاع في محافظة درعا جنوب سوريا.

وحث النائب الجمهوري “آدم كيزينغر” الإدارة الأمريكية على التحرك فوراً لوقف الفـ.ـظـ.ـائع التي يرتكبها نظام الأسد وإيران في سوريا، لاسيما الحـ.ـصار القـ.ـاسي وعملياتهم العسكـ,ـرية المستمرة ضـ.ـد نحو 50 ألف من المدنيين الأبـ.ـرياء في درعا.

ويبدو أن مساعي المشـ.ـرعين الأمريكيين قد نجحت بالفعل بدفـ.ـع إدارة “”بايدن” إلى التحرك الفعلي بشأن ما يجري في محافظة درعا، وهو ما ظهر من خلال أول تصريح رسمي لوزير الخارجية الأمريكي “بلينكن” بشأن تطورات الأوضاع في درعا والمنطقة الجنوبية من سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: