أخر الأخبار

تطورات عاجلة من سوريا والوضع يخرج عن السيطرة بشكل كامل.. ماذا يجري الآن؟

تطورات عاجلة من سوريا والوضع يخرج عن السيطرة بشكل كامل.. ماذا يجري الآن؟

طيف بوست – فريق التحرير

شهدت الأوضاع في سوريا خلال الساعات القليلة الماضية تطورات عاجلة وغير مسبوقة تتعلق بالوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد، حيث أكدت مصادر محلية بروز ظواهر جديدة لم يعرفها السوريون من ذي قبل في ظل عجز حكـ.ـومة النظـ.ـام عن إيجاد أي حلول.

وأشارت المصادر إلى زيادة حالات السرقة وتطورها بشكل كبير في الوقت الذي أصبح فيه معظم السوريين يعيشون وضعاً هو الأسوأ في تاريخهم على الإطلاق.

وبحسب المصادر، فقد وصل الحال إلى سرقة البنزين من السيارات ليلاً، حيث لم يعد السوريون يأمنون على سياراتهم وحتى على أنفسهم في ظل موجة الفقر غير المسبوقة في البلاد.

ونوهت كذلك الأمر إلى تعرض العديد من الرجال للسرقة أثناء وقوفهم في الطوابير للحصول على الخبز وغيره من المواد، حيث يستغل السارقون الازدحام الكبير للقيام بعمليات السرقة.

من جهتها، نقلت صحيفة “الشرق الأوسط” الدولية عن أحد المواطنين السوريين قوله: “كل يوم نسمع عن حدوث سرقـ.ـات، اللصـ.ـوص أصبحوا يخطـ.ـفون الهاتف النقال من يد الولد وهو في الطريق، ويخطـ.ـفـ.ـون الحقيبة من يد البنت ويهـ.ـربون”.

وأكد المتحدث أن الوضع بات مقلقاً إلى حد كبير، حيث باتوا معظم الناس لا يأمنون على أولادهم وبناتهم الذين يذهبون إلى عملهم أو مدارسهم صباحاً.

كما أشار المتحدث إلى أن معظم الناس أصبحوا يخافون من الخروج من منازلهم بعد غروب الشمس، وذلك بسبب ما يسمعونه عن قيــ.ـام أشخاص أو مجموعات بعمليات تشــ.ـلـ.ـيح بقوة السـ.ـلاح.

فيما قال شخص آخر في حديث للصحيفة: “السـ.ـرقات التي تحدث ليست بالضرورة أن من يقوم بها من ممتهني السـ.ـرقة، فهناك اليوم من يسـ.ـرق من أجل أن يأكل، فالناس يجـ.ـوعون وأصبحوا يتسولون ويستجدون رغـ.ـيف الخبز”.

وذكر آخر أن الوضع وصل إلى مرحلة العدم حرفياً، محذراً من كارثة إنسانية كبرى مقبلة في سوريا في حال لم يتم التوصل إلى حلول للمشكلات الاقتصادية المتراكمة في البلاد.

ويعاني معظم السوريين من انعدام قدرتهم الشرائية في الوقت الذي تستمر فيه الأسعار بالارتفاع مع بقاء الرواتب والأجور متدنية بشكل كبير، ويكاد الراتب لا يكفي الموظف لمدة يومين أو ثلاثة لشراء المواد والسلع الضرورية فقط لا غير.

ويقول أحد المواطنين في سياق وصفه لارتفاع الأسعار والأوضاع المعيشية في البلاد عموماً: “تخيلوا في حال أراد شخص أن يطعم عائلته المؤلفة من 5 أشخاص وجبة كبسة مع فروج، فإنه يحتاج اليوم إلى قرض من مصرف التسليف الشعبي”، في إشارة منه إلى مدى سوء الحال الذي وصلت إليه سوريا اليوم.

اقرأ أيضاً: سعر صرف الليرة السورية يخرج عن السيطرة بالكامل وظاهرة جديدة تنتشر ضمن المؤسسات الحكومية!

ويأتي ما سبق مع وصول سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات تاريخية وقياسية جديدة أمام الدولار الأمريكي مع افتتاح نشرة التعاملات صباح اليوم في مختلف المدن والمحافظات في البلاد.

وبلغ سعر صرف الليرة السورية في أسواق دمشق اليوم صباحاً مستويات أعلى من عتبة الـ 7000 ليرة لكل دولار، وذلك للمرة الأولى في تاريخها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: