أخر الأخبار

آخر صيحات الاقتصاد السوري “نيو ليرة وفئات نقدية جديدة من الليرة السورية”.. ما الجديد؟

آخر صيحات الاقتصاد السوري “نيو ليرة وفئات نقدية جديدة من الليرة السورية”.. ما الجديد؟

طيف بوست – فريق التحرير

تبرز بين الفينة والأخرى العديد من الاقتراحات التي يتم تداولها بكثرة في الأروقة الاقتصادية السورية بما يخص الواقع الاقتصادي في سوريا والطريقة التي يجب التعامل فيها مع المرحلة المقبلة من أجل الحفاظ على استقرار الليرة السورية ومستويات التضخم في البلاد.

وضمن هذا السياق، ظهرت صيحة جديدة تم تداولها بكثرة تتعلق بالاقتصاد السوري، ومن برز تلك الصيحات هي “نيو ليرة وإمكانية طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية في الفترة القريبة القادمة.

وأشارت مصادر مقربة من مركز صنع القرار الاقتصادي في سوريا إلى أن المقترح الجديد الموضوع على الطاولة حالياً هو إمكانية حذف صفر من العملة السورية، بالتزامن مع طباعة فئات نقدية جديدة بقيمة أقل بعشر مرات من أجل مواجهة التضخم.

ولفتت المصادر أن الخطة التي يتم دراستها حالياً هي حذف صفر وحد من العملة السورية، وذلك نظراً لأن حذف صفر واحد لا يحتاج بالضرورة إلى سحب كافة الأوراق النقدية القديمة.

وأضافت أنه بالتوازي مع ذلك من الممكن طباعة عملة جديدة نظراً لأن التضخم النقدي في البلاد لم يصل لمرحلة التضخم النقدي لجامح الذي يتطلب حذف  3 أصفار أو أكثر.

وأرجع أصحاب هذا الرأي أن حذف صفر واحد فقط من العملة السورية هو الحل الأمثل والأكثر منطقية بالنسبة للتداول في الأسواق السورية.

ولفتت المصادر إلى أن طباعة عملة جديدة بحذف صفر واحد فقط يعني أن فئة 5 آلاف ليرة تصبح 500 ليرة سورية، حيث يتم دراسة تسميتها تحت مسمى “نيو ليرة”.

وحول انعكاسات ذلك على الأسعار والرواتب والأجور، أشارت المصادر إلى أن ذلك من الممكن أن يساهم في تخفيض كتلة الرواتب، مثل من كان يستلم راتب 250 ألف ليرة سورية سيصبح يستلم 25 ألف ليرة سورية من عملة “النيو ليرة الجديدة”.

اقرأ أيضاً: أسعار الذهب في سوريا وسعر أونصة الذهب عالمياً يوم الجمعة 22-03-2024

وأفاد أصحاب هذا الرأي أن ما سبق من الممكن اعتباره أفضل حل لتداولات كميات كبيرة من النقود، لاسيما خلال المعاملات التجارية صغيرة الحجم.

وعلى الرغم من ذلك، فقد أشار الخبراء إلى أن حذف الأصفار لا يعتبر حل للتضخم وارتفاع الأسعار، حيث يقتصر تأثيره على حجم التداول والتعاملات النقدية في السوق.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: