أخر الأخبار

أول تعليق لقيادة “قسد” على إمكانية شن تركيا عملية عسكرية جديدة شمال سوريا خلال الساعات القادمة!

أول تعليق لقيادة “قسد” على إمكانية شن تركيا عملية عسكرية جديدة شمال سوريا خلال الساعات القادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت قيادة قوات سوريا الديمقراطية “قسد” بتصريحات جديدة تحدثت خلالها عن آخر التطورات والمستجدات على الصعيد الميداني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا، وذلك بأول تعليق لها على إمكانية شن تركيا عملية عسكرية جديدة ضدها خلال الساعات القادمة.

وقال قائد قوات سوريا الديمقراطية “مظلوم عبدي” في تصريحات جديدة لقناة “روناهي” أن القـ.ـصف التركي على المنطقة من الممكن أن يستمر لساعات أو لعدة أيام.

واستبعد “عبدي” في معرض حديثه أن تقوم تركيا بشن عملية عسكـ.ـرية برية واسعة النطاق ضد مواقع “قسد” شمال وشرق سوريا في ضوء التطورات الجديدة التي شهدتها المنطقة.

وزعم قائد “قسد” بأن القـ.ـصف التركي ليس له علاقة بالعملية الإرهـ.ـابية التي حدثت في اسطنبول الأسبوع الماضي، مرجعاً ذلك إلى أن أنقرة تخطط للهـ.ـجـ.ـوم منذ عام.

وطالب “عبدي” جميع الأطراف المعنية بالشأن السوري بضرورة العمل على وقف الغـ.ـارات التركية ضد مواقع قوات سوريا الديمقراطي شمال وشرق سوريا.

من جانبه، أشار “رياض درار” الذي يشغل منصب الرئيس المشترك لـمجـ.ـلس سوريا الديمقراطي “مسد”، إلى أنه من المستبعد أن تقوم تركيا بتنفيذ عملية عسكرية واسعة النطاق شمال سوريا في الوقت الراهن.

وأرجع “درار” ذلك إلى أن تركيا بحاجة إلى ضوء أخضر روسي أمريكي للقيام بالعملية، موضحاً أنها لم تحصل على هذا الضوء حتى اللحظة.

بدورها، حذرت “الإدارة الذاتية” التي تشرف على إدارة مناطق واسعة شمال وشرق سوريا من أي عمل عسكري تركي جديد في المنطقة.

وادعت الإدارة أن أي عملية جديدة ستدخل المنطقة في أتون حـ.ـرب طـ.ـويـ.ـلة الأمد لا تحمد عقـ.ـبـ.ـاها، مطالبة الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بإعلان موقفهما من التهـ.ـديـ.ـدات التركية.

من جانبه، رجح القيادي بالمـ.ـجلس الوطني الكـ.ـردي في سوريا “فؤاد عليكو”، أن لا يكون هناك اعتراض أمريكي على أي عمل عسكري تركي قادم ضد قوات سوريا الديمقراطية “قسد” في الشمال السوري.

أما بالنسبة لموقف القيادة الروسية من إمكانية شن تركيا عملية جديدة في المنطقة، أشار “عليكو” إلى أن الموقف الروسي حيال ذلك لا يزال غير متبلور حتى الآن، وفق وصفه.

وأفاد “عليكو” في حديث لموقع “باسنيوز” بأن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت في السابق بشكل قطعي أي عمل عسكري تركي جديد شمال سوريا، منوهاً أن المعادلة قد تغيرات حالياً وأن أمريكا في ظل الظروف الراهنة لن ترفض قيام تركيا بعملية عسكرية جديدة، لاسيما بعد ما حدث في اسطنبول الأحد الماضي.

اقرأ أيضاً: “السيناريوهات أصبحت جاهزة”.. مصادر تكشـ.ـف تفاصيل التحرك التركي القادم شمال سوريا

وتوقع “عليكو” في معرض حديثه أن تكون الولايات المتحدة الأمريكية قد تمكنت من الحصول على معلومات دقيقة وكافية من الجانب التركي حول العملية الإرهـ.ـابية التي طالت اسطنبول، لذلك حذرت واشنطن مواطنيها من الذهاب إلى الشمال السوري لأن العملية التركية قد تبدأ هناك بأي لحظة.

وختم “عليكو” حديثه لموقع “العربي الجديد” معرباً عن اعتقاده بأن التهـ.ـديدات التركية جدية، متوقعاً بدء العملية التركية فور حصول أنقرة على ضوء أخضر أمريكي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: