أخر الأخبار

اكتشافات أثرية نادرة في سوريا ستغير قراءة التاريخ وتكتبه من جديد (فيديو)

اكتشافات أثرية نادرة في سوريا ستغير قراءة التاريخ وتكتبه من جديد (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية محلية عن تمكن الخبراء من التوصل إلى اكتشاف أثرية نادرة لأول مرة في سوريا بعد عمليات بحث وتنقيب استمرت لعدة أشهر في العديد من المناطق على امتداد الأراضي السورية، لاسيما في المنطقة الشمالية الشرقية من البلاد.

وأوضحت التقارير أن الاكتشافات الأثرية الجديدة في سوريا توثق أن هذه البقعة الجغرافية من الممكن وصفها على أنها “الأرض البكر” التي شهدت ولادة أولى المدن والممالك التي سكنها البشر.

وبينت أن هذه الاكتشافات من شأنها أن تغير قراءة التاريخ وتكتبه من جديد، حيث تؤكد الخبراء أن الاكتشافات الجديدة تعتبر أكبر شاهداً على نشوء المدنيات والدلائل والأفكار المدنية الأولى للبشر القدماء.

كما أشاروا إلى أن ما عثر عليه في موقع “تل حموكار” الذي يقع بالقرب من الحدود السورية مع العراق وبالتحديد قرب جبل سنجار، يوثق محاولات البشر القدماء الأولى لتعلم التدوين والعمليات الحسابية والرسم على الجدران.

ولفت الخبراء أن الموقع يعتبر أقدم مدينة أثرية في العالم، حيث يعود تاريخها إلى الألف العاشر والألف التاسع قبل الميلاد، حيث توصل الخبراء إلى آثار توضح أن البشر القدماء ابتكروا نظاماً متطوراً للتدوين في تلك الحقبة بعد المحاولات الحثيثة في هذا المجال.

وأضافوا أن النقوش المسمارية والهيروغليفية الموجودة في الموقع المكتشف تدل على سوريا تعتبر مهداً لأفضل النماذج في العالم بالنسبة للمواقع الأثرية التي شهدت تطوراً في نظام بناء المدن في العصر الوركائي.

ووفقاً للخبراء فإن مدينة “حموكار” الأثرية النادرة في سوريا تم العثور فيها على أول أبينة في تاريخ العالم صمم فيها نظام لتكييف الهواء.

وأوضحوا أن تلك الأبنية يوجد فيها جدران ثنائية توازي بعضها وتفصل بينها مسافة فارغة لا تتعدى الـ 15 سم، حيث تسمح تلك المساحة بمرور  هواء مكيف ونقي يساهم في تخفيف ددة درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: اكتشاف مساحات واسعة تحتوي على كميات كبيرة من الذهب والمعادن الثمينة في دولة عربية (فيديو)

وأكد الخبراء أن هذه المدينة الأثرية تعتبر أول مدينة في تاريخ البشرية تعتمد على نظام تكييف وشبكات طرقية تم إنشائها بدقة مع مراعاة القواعد الهندسية.

كما أشارت التقارير إلى تمكن الخبراء من اكتشاف موقع “تل حبوبة” الكبير الذي يقع في حوض الفرات الأوسط في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

ونوه الخبراء إلى أن موقع تل حبوبة الكبير يعتبر بمثابة مدينة أثرية كاملة يعود تاريخها إلى مراحل تاريخية قديمة جداً، حيث تصنف على أنها المدينة الأثرية الوحيدة التي ترجع إلى عصر فجر التاريخ في القسم السوري من وادي الفرات.

وحول أهمية هذا الاكتشاف، لفت الخبراء إلى أن الموقع يعتبر من أقدم النماذج التاريخية للعمارة بشكل منظم، بالإضافة إلى هندسة التحصينات الفريدة من نوعها، حيث تصنف هذه المدينة على أنها أفضل مدينة أثرية في العالم، وذلك وفقاً لتصنيف معظم المواقع العالمية المتخصصة في علم الآثار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: