أخر الأخبار

بعد طول انتظار.. مسؤول أمريكي رفيع المستوى يتحدث عن الطريقة التي سيتعامل فيها “بايدن” مع نظام الأسد

مسؤول أمريكي رفيع المستوى يتحدث عن الطريقة التي سيتعامل فيها “بايدن” مع نظام الأسد

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية الأمريكية بتصريحات صحفية جديدة تحدث من خلالها عن الطريقة التي سيتعامل فيها الرئيس الأمريكي “جو بايدن” مع نظام الأسد والملف السوري، وذلك بعد غموض في استراتيجيته بالتعامل مع هذا الملف منذ توليه السلطة.

واستهل المسؤول الأمريكي حديثه مع عدد من الصحفيين بالحديث عن الزيارة التي أجراها مساعد وزير الخارجية بالنيابة لشؤون الشرق الأدنى “جوي هود” إلى المنطقة الشمالية الغربية من سوريا قبل أيام، مشيراً إلى أن بلاده ملتزمة بضمان الأمن والاستقرار في الشمال السوري.

ونوه أن إدارة “بايدن” ستركز في قادم الأيام على الأوضاع الإنسانية في سوريا، مشيراً أن واشنطن تعمل بالتنسيق مع حلفائها على ضمان إعادة التفويض بمرور المساعدات عبر الحدود إلى الأراضي السورية.

أما حول أسباب عدم تعيين الإدارة الأمريكية الجديدة لمبعوث خاص إلى سوريا حتى اللحظة، أجاب المسؤول الأمريكي بالقول: “ليس لدينا مبعوث خاص الآن، ولكن لدينا القائمة بأعمال الممثل الخاص بالإنابة، وهي أيضاً نائبة مساعد وزير الخارجية”، في إشارة منه إلى “إيمي كترونا”.

وأضاف: “في واقع الأمر لم يتم تعيين مبعوث خاص إلى سوريا حتى الآن لحرص الإدارة على النظر بعناية في دور المبعوثين والممثلين الخاصين لتعيينهم عند الضرورة القصوى لدفع العمليات إلى الأمام”.

وبحسب المسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية فإن إدارة “بايدن” تتجه للعودة إلى خطة العمل المشتركة، وذلك كما حصل في الدبلوماسية الأمريكية – الإيرانية، وفي ليبيا واليمن، على حد قوله.

أما بخصوص إمكانية رفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر” أو تخفيفها، أوضح المسؤول أن الإدارة الأمريكية الجديدة لا ترى في “بشار الأسد” شريكاً لها.

وشدد على أن إدارة “بايدن” ستواصل الضغـ.ـط باتجاه دفع مختلف الأطراف نحو المضي قدماً في مسار الحل السياسي للملف السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم “2254”.

وأكد المسؤول أن “قانون قيصر” سوف يستمر، مرجعاً ذلك إلى أن إقرار هذا القانون قد تم بعد موافقة أغلبية أعضاء الكونغرس الأمريكي من الحزبيين الجمهوري والديمقراطي.

ونوه أن إدارة “بايدن” ستفرض المزيد من العقـ.ـوبات في قادم الأيام على الأسد ونظامه والجهات الداعمة له بموجب هذا القانون، وذلك من أجل الحد من قدرة النظام على الاستفادة من الصـ.ـراع أو من تمويل عملية إعادة إعمار البلاد بعد التوصل إلى حل في سوريا.

اقرأ أيضاً: أمريكا تطالب روسيا ونظام الأسد باتخاذ خطوات عملية لحل الأوضاع في سوريا.. والقيادة الروسية ترد!

وأشار إلى أن “قانون قيصر” سيبقى ما لم يقوم مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس” نفسه بإصدار قرار يلغي العمل بموجب هذا القانون.

وأوضح أنه مع الدعم الكبير من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي لتمرير القانون في الأساس، فإنه من غير المرجح أن يتم إلغائه في المدى القريب.

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية الحالية لم تفرض حتى الآن أي عقـ.ـوبات جديدة على نظام الأسد بموجب “قانون قيصر”، وذلك على الرغم من مضي أكثر من 4 أشهر على وصول الرئيس “جو بايدن” إلى البيت الأبيض.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: