أخر الأخبار

“جاهز للتنفيذ”.. القيادة الروسية تتحدث عن سيناريو جديد لتقسيم سوريا

“جاهز للتنفيذ”.. القيادة الروسية تتحدث عن سيناريو جديد لتقسيم سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أدلت القيادة الروسية بتصريحات جديدة تحدثت من خلالها عن سيناريو جديد جاهز لتقسيم الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” إن الولايات المتحدة الأمريكية لديها ذلك السيناريو الجاهز لتقسيم سوريا.

وأكد المسؤول الروسي في حديث ملتفز على قناة “روسيا اليوم” أن القيادة الروسية تعـ.ـارض ذلك السيناريو الأمريكي، مشيراً لأن بلاده لن تسمح بالتقسيم.

وأضاف في سياق حديثه قائلاً: “أود التـ.ـذكير بأن أحـ.ـد الأسباب الرئيسية لعدم الاستقـ.ـرار واستمرار الصـ.ـراع في سوريا هو التـ.ـواجد غير الشـ.ـرعي للولايـ.ـات المتحدة في البـ.ـلاد”، وفق قوله.

وأردف: “أعتـ.ـقد أن لديها سينـ.ـاريو لتقسيم سوريا.. ونحن نعـ.ـارض ذلك ونعـ.ـمل بنــ.ـاء على قـ.ـرارات مجلـ.ـس الأمـ.ـن الـ.ـدولي ذات الشأن، التي تـ.ـؤكد على وحـ.ـدة أراضي سـ.ـوريا”.

وكان قد اعتـ.ـبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” خلال لقائه برأس النظام السوري “بشار الأسد”، يوم الاثنين، في العاصمة الروسية “موسكو”، أن “المشـ.ـكلة الرئيـ.ـسية في سوريا، تكمن في أن القـ.ـوات الأجـ.ـنبية الموجـ.ـودة في منـ.ـاطق معينة من البـ.ـلاد دون قرار من الأمـ.ـم المتحدة ودون إذن من نظام الأسد.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن تواجد تلك القـ.ـوات يتعـ.ـارض بشـ.,ـكل واضح مع القـ.ـانون الدولي ويمنـ.ـع النظام السوري من بـذل أقـ.ـصى الجهـ.ـود لتعـ.ـزيز وحـ.ـدة البلاد ومن أجل المـ.ـضي قدماً في طـ.ـريق إعـ.ـادة إعمار سوريا بوتـ.ـيرة كـ.ـان من المـ.ـمكن تحقـ.ـيقها لو كـ,ـانت أراضي البـ.ـلاد بأكملها تحت سيطرة الحـ.ـكومة الشـ.ـرعية”، على حد تعبيره.

وتتمـ.ـركز القـ.ـوات الأمريكية في قـ.ـواعد عـ.ـدّة وهي “مطـ.ـار الرميلان” بمحـ.ـافظة الحسكة في شمـ.ـال شـ.ـرق سـ.ـوريا قرب الحـ.ـدود مع تـ.ـركيا والعراق، وإلى جـ.ـانب هذا المطار تنتشر القـ.ـوات الأمريكية في 5 مواقـ.ـع رئيسية أخـ.ـرى في هذه المنـ.ـطقة الغـ.ـنية بالنفـ.ـط، والواقـ.ـعة في محيط نهري دجـ.ـلة والفـ.ـرات.

بينها قـ.ـاعدة الشـ.ـدادي الواقعة بين محـ.ـافظتي الـ.ـرقة ودير الزور، وقـ.ـرب نهر الخـ.ـابور، وتضم هذه القـ.ـاعدة مهبـ.ـطاً للطـ.ـائرات المـ.ـروحية ومعـ.ـسكـ.ـراً للتـ.ـدريب.

بالإضافة إلى موقـ.ـع منطـ.ـقة كوباني (عين العرب) الواقـ.ـعة على الحـ.ـدود العـ.ـراقية التركية، والقـ.ـريبة من مواقـ.ـع القـ.ـوات التركية وفـ.ـصائل المعارضة.

اقرأ أيضاً: “خارطة طريق للحل في سوريا”.. لقاءات روسية أمريكية تركية مكثفة وأوراق جديدة على الطاولة!

كذلك هنـ.ـاك قـ.ـاعدة المبـ.ـروكة وقاعدة “تل البيدر” في محـ.ـافظة الحسكة، قرب محـ.ـافظتي الرقة ودير الزور في المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

كما تمـ.ـلك القـ.ـوات الأمريكية أيضاً قـ.ـاعدة عسكـ.ـرية عند حقـ.ـل العمر النفـ.ـطي قرب مدينة الميـ.ـادين بمحـ.ـافظة ديـ.ـر الزور.

اقرأ أيضاً: بوتين سيطالب بايدن بثمن سياسي في سوريا.. صحيفة تكشـ.ـف عن لقاء روسي أمريكي مرتقب!

ولدى الولايات المتحدة الأمريكية قـ.ـاعدة “التنف” ذات الأهـ.ـمية الإستـ.ـراتيجية عند المثلث الحـ.ـدودي بين سـ.ـوريا والعراق والأردن، والتي كانت محـ.ـور توتـ.ـر عدة مرات بين الولايـ.ـات المتحـ.ـدة والنظـ.ـام السوري عندما قـ.ـامت القــ.ـوات الأمريكية بقـ.ـصـ.ـف قـ.ـوات موالية للنظـ.ـام على مقـ.ـربة من القـ.ـاعدة.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” قد اعتبر في تصريحات أدلى بها في وفي السابع من أيلول/سبتمبر الجاري، أن الوجـ.ـود العسكـ.ـري الأمـ.ـريكي في سـ.ـوريا سببه النفـ.ـط ودعم حزب العمـ.ـال الكـ.ـردستاني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: