أخر الأخبار

مؤتمر دولي هام سيغير المعادلة ويقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا

مؤتمر دولي هام سيغير المعادلة ويقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن مؤتمر هام من الممكن أن يتم عقده خلال الفترة القريبة القادمة حول الملف السوري برعاية مباشرة من قبل القيادة الروسية وبالتنسيق مع الجانب التركي وعدد من الدول المعنية بالملف السوري والأوضاع الحالية على الأرض  في سوريا.

وبينت التقارير أن المؤتمر سيكون من شأنه أن يغيّر المعادلة في سوريا ويقلب الأمور رأساً على عقب بالنسبة لحسابات الدول المعنية بالشأن السوري سواءً على الصعيد السياسي أو الميداني على الساحة السورية خلال الفترة القريبة القادمة.

وفي التفاصيل، كشفت وسائل إعلام روسية أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ناقش مع رئيس مجلس “الدوما” الروسي “فياتشيسلاف فولودين” وعدد من كبار المسؤولين الروس آخر التطورات الإقليمية في المنطقة، وفي مقدمتها المستجدات المتعلقة بالوضع في سوريا.

ووفقاً لوسائل إعلام روسيا فإن الرئيس التركي اتفق مع الوفد الروسي الذي زار أنقرة على عقد مؤتمر دولي جديد بخصوص الملف السوري.

وأوضحت أن المؤتمر الدولي الذي تم الاتفاق على عقده خلال الفترة القريبة القادمة سيكون بمشاركة سوريا (النظام السوري) وإيران وعدة دول وأطراف دولية معنية بالملف السوري.

كما أكدت بأن الوفد الروسي اتفق مع الرئاسة التركية على ضرورة العمل بشكل وثيق على تطوير التعاون بين موسكو وأنقرة على كافة المستويات، وذلك نظراً لأن التطورات على الساحة الدولية تتطلب زيادة في التنسيق بين الجانبين.

وتأتي أهمية الحديث عن مؤتمر دولي جديد بخصوص سوريا بمشاركة نظام الأسد وتركيا وعدة دول أخرى برعاية روسية في الوقت الذي تتحدث فيه مصادر دبلوماسية عن رغبة القيادة الروسية بجمع المسؤولين الأتراك والتابعين للنظام السوري على طاولة واحدة.

وبحسب مراقبين فإن روسيا تسعى لكسر الجمود بين أنقرة ودمشق عبر عقد لقاءات مباشرة بين مسؤولي البلدين لحين نضوج الظروف التي تلائم عقد لقاء بين “أردوغان” و”بشار الأسد” وجهاً لوجه.

وأشار المحللون أن عقد مثل هذا المؤتمر الدولي سيكون من شأنه أن يغير الكثير من الأمور على الساحة السورية، مؤكدين أن المعادلة مرشحة لأن تتغير في سوريا رأساً على عقب في المرحلة المقبلة في ضوء التطورات آنفة الذكر.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس مجلس الدوما الروسي “فولودين” تأكيده على أن العــلاقات بين البلدين تركيا وروسيا تسير باتجاه إيجـ.ـابي وتحـ.ـفـ.ـها الأجواء الـ.ـودية.

فيما لفتت إلى أن الرئيس التركي أكد بعد اللقاء مع “فولودين” بأن تركيا طلبت دعم روسيا بشأن الوضع الميداني في المنطقة الشمالية والشرقية من سوريا.

اقرأ أيضاً: عرض روسي جديد مقدم لتركيا بشأن الشمال السوري وحديث عن انسحاب كبير من مناطق استراتيجية!

ونوه “أردوغان” في حديث للصحفيين بأن بلاده طلبت دعم روسيا، وناقشت مع القيادة الروسية إمكانية اتخاذ خطوات مشتركة مع أنقرة في الشمال السوري، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه تركيا لشن عملية عسكرية جديدة ضد “قسد” شمال وشرق سوريا.

وأضاف الرئيس التركي قائلاً: “طلبنا الرئيس الـ.ـروسي فلاديمير بوتين اتخـ.ـاذ قرارات مشتركة، وربما العـ.ـمـ.ـل معاً لاتخاذ خطـ.ـوات في شمال سوريا”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: