أخر الأخبار

اكتشاف مادتين نادرتين في منطقة سورية سعر الغرام الواحد 10 آلاف دولار وشاب يشرح طريقة العمل (فيديو)

اكتشاف مادتين نادرتين في منطقة سورية سعر الغرام الواحد 10 آلاف دولار وشاب يشرح طريقة العمل (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشتهر العديد من المناطق في سوريا بوجود كميات كبيرة من الموارد والثروات الطبيعة غير المكتشفة حتى الآن نتيجة عدم وجود أجهزة حديثة تساعد في البحث والتنقيب عن تلك الموارد والثروات الطبيعية، لاسيما في المناطق القريبة من نهر الفرات شمال وشرق البلاد.

ومن بين أهم المدن التي تشتهر بثرواتها الباطنية والأثرية ووجود المعادن الثمينة فيها، هي مدينة “الحسكة” شمال شرق سوريا، فبالإضافة إلى وجود آبار النفط الكبيرة بالقرب منها، اكتشف الخبراء مادتين نادرتين بكميات جيدة في المناطق المحيطة بالمدينة.

وبحسب تقارير محلية، فإن البحث عن هاتين المادتين النادرتين أصبح الشغل الشاغل للعديد من سكان المنطقة نظراً لارتفاع سعرها وكثرة الطلب عليه محلياً وعالمياً.

وأوضحت التقارير أن المادتين هما “الزنجفار” و”الزئبق”، حيث يقوم سكان المنطقة بعمليات بحث مستمرة للبحث عن هاتين المادتين النادرتين والباهظتي الثمن.

وبينت التقارير أن عمليات البحث في الآونة الأخيرة قد شهدت تطوراً كبيراً، حيث أصبح السكان يستخدمون أجهزة حديثة تمكنهم من اكتشاف المواد على عمق يصل إلى ستة أمتار تحت سطح الأرض.

وأشار أحد الشبان العاملين في مهنة البحث عن “الزنجفار” الذي يستخرج منه مادة “الزئبق” إلى أن عمليات البحث غالباً ما تتركز بالقرب من جبال عبد العزيز ومحيط قلعة “سكرة” وتل العبد وتل حلف.

ولفت الشاب إلى أن عمليات التنقيب والبحث يتركز في الأماكن التي يتواجد فيها معدن “الزنجفار” النادر الذي عادة ما يتم العثور عليه في المواقع الأثرية القديمة وبالقرب من توابـ.ـيت الملوك.

وبحسب الشاب فإن الباحثين عن “الزنجفار” يقومون بعد العثور عليه بوضعه في أكياس ومن ثم يعملون على استخلاص مادة “الزئبق” النادرة منه.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يعثر على أكبر كنز في سوريا يكفيه ويكفي عائلته وأحفاده لمئات السنين (فيديو)

وأشار إلى أن بعض الباحثين وبعد اكتشافهم “الزنجفار” يتجهون إلى بيعه في السوق للتجار، وذلك بسبب الصعوبات الكبيرة المترتبة في حال أرادوا استخلاص الزئبق.

ونوه إلى أن سعر “الزنجفار” الخام في حال بيعه دون استخلاص الزئبق منه يصل إلى سعر 3 آلاف دولار أمريكي لكل غرام واحد.

وأوضح الشاب في معرض حديثه إلى أن “الزئبق” الذي يعتبر أحد المكونات الأساسية للزنجفار يصل سعر الغرام الواحد منه إلى 10 آلاف دولار.

وحول طريقة استخلاص أو استخرج “الزئبق” من “الزنجفار“، بيّن الشاب أن هناك العديد من الطرق منها في المصانع، ومنها بدائي يدوي، حيث يتم طبخ الزنجفار عن نـ.ـار هادئة ويتم بعد ذلك استخلاص مادة “الزئبق” من البخار الذي ينتج عن معدن “الزنجفار”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: