أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء شديدة البرودة وحديث عن أسوأ موجة باردة تشهدها البلاد منذ 40 عاماً

“توقعات الطقس في سوريا”.. أجواء شديدة البرودة وحديث عن أسوأ موجة باردة تشهدها البلاد منذ 40 عاماً

طيف بوست – فريق التحرير

حذرت معظم المواقع المختصة بمتابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة شرق المتوسط من استمرار الأجواء شديدة البرودة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ستواصل انخفاضها لتصبح أدنى من درجة الصفر في مختلف المحافظات السورية حتى نهاية الأسبوع.

وأشارت المواقع إلى أن البلاد على موعد مع منخفض متوسطي قطبي المنشأ بفعالية عالية، لافتة إلى أن زاوية النزول القطبي الرطب تعتبر مثالية لحمل هطولات مطرية غزيرة عامة وثلجية في بعض الأحيان.

وضمن هذا السياق، توقع المتنبئ والراصد الجوي “باسل كيلاني” أن تبدأ الثلوج العامة التراكمية اعتباراً من فـ.ـجـ.ـر يوم الأربعاء 19 يناير كانون الثاني على ارتفاعات أعلى من 900 متر عن سطح البحر.

ولفت إلى أن الثلوج من المحتمل أن تتسـ.ـاقط على ارتفاعات 300 متر بحالة وصفها بالاستثنائية على كل من منطقة الحسكة وأريافها وصولاً إلى أطراف مدينة دير الزور.

ونوه “كيلاني” إلى أن الثلوج العامة التراكمية قد تطال المناطق على ارتفاعات 500 متر تقريباً صباح يوم الأربعاء مع تدني واضح وملموس في درجات الحرارة.

وأشار إلى أن درجات الحرارة المنخفضة الصقيعية ليلاً ستستمر حتى السادس والعشرين من هذا الشهر، وستبقى إلى ذلك الحين أقل من معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة بنحو 2 – 8 درجات.

ورجح  أن تبقى البلاد على موعد مع تسـ.ـاقـ.ـط الثلوج على ارتفاعات منخفضة “600 متر” باختلاف المناطق، وذلك كل يوم أحد وأربعاء حتى يوم الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني الجاري.

وبحسب “كيلاني” فإنه في حال استمرت خريطة الضغوط الجوية بجنـ.ـونـ.ـها وحالتها التطـ.ـرفية ببقاء المرتفع الأزوري متوقفاً بشكل غير طبيعي فوق انكلترا وكل غرب أوروبا وغرب المتوسط،

فإننا سنكون على موعد مع أسوأ موجة باردة تـ.ضـ.ـرب البلاد منذ 40 عاماً من ناحية المدة ومساحة الانتشار والأجواء شديدة البرودة التي ترافقها هطولات ثلجية.

كما حذّر من تشكل السيول والفيضانات بسبب الهطولات المطرية، لاسيما اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن الكثير من الطرقات ستصبح غير سالكة بسبب تشكل الجليد وتراكم الثلوج في بعض المناطق.

من جهتها، أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا، أن الأجواء الباردة مستمرة، متوقعاً أن تهطل أمطار غزيرة مصحوبة بالـ.رعـ.ـد مساء اليوم الثلاثاء، مع بقاء درجات الحرارة أدنى من المعدل بشكل واضح.

ونوهت المديرية إلى أن الأجواء ستصبح شديدة البرودة ليلة الثلاثاء – الأربعاء مع تحذيرها من تشكّل الجليد وحدوث الصقيع خلال ساعات الصباح البـ.ـاكـ.ـر.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تعاود الانخفاض أمام الدولار والعملات الأجنبية وارتفاع ملحوظ بأسعار الذهب محلياً

ولفتت إلى أن الأجواء تستمر باردة وماطرة على فترات يوم الأربعاء 19 يناير، مشيرة إلى أن الهطل سيكون ثلجياً على المرتفعات التي تزيد عن 900 متر وممزوجة على المرتفعات أقل من ذلك مع هبات رياح تصل سرعتها إلى نحو 60 كيلو متر في الساعة، خاصةً على المناطق الجنوبية من البلاد.

وختمت المديرية توقعاتها لطقس سوريا خلال الأيام الثلاثة المقبلة بالتنويه إلى أن درجات الحرارة ستبقى أدنى من معدلاتها العامة بحوالي من 5 إلى 7 درجات مئوية حتى نهاية الأسبوع.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: