أخر الأخبار

لأول مرة في سوريا.. انتشار نوع نادر وخطير من الطيور وخبراء يشرحون مدى تأثيره وخطورته (فيديو)

“لأول مرة في سوريا” انتشار نوع نادر وخطير من الطيور وخبراء يشرحون مدى تأثيره وخطورته (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الطيور والكائنات الغريبة في سوريا ومنطقة شرق البحر الأبيض المتوسط بشكل عام, حيث أرجع الخبراء ظهور تلك الطيور التي من غير المألوف مشاهدتها في المنطقة إلى التغيرات الكبيرة على طرأت على المناخ في العالم مؤخراً.

وبحسب تقارير محلية فإن التغيرات المناخية أدت إلى انتشار أنواع نادرة وجديدة من الكائنات والطيور والأسماك والحشرات في سوريا ومنطقة شرق المتوسط عموماً.

وأوضحت التقارير أن انتشار بعض تلك الكائنات يكون أمراً طبيعياً في الكثير من الأحيان، لكنه يكون خطيراً في حال كانت الكائنات الجديدة التي تظهر في منطقة ما بشكل مفاجئ تؤثر على التوازن البيئي فيها.

وأضافت أن سوريا تشهد حالياً ولأول مرة انتشار نوع نادر وخطير من الطيور البرية، حيث تم رصد ظهوره خلال الأسابيع القليلة الماضية عدة مرات في سماء العديد من المدن والمناطق السورية.

وبينت التقارير المحلية أن نوع الطيور الذي ظهر في سوريا مؤخراً، هو “طائر المينا الهندي” الذي يصنف من قبل الخبراء في مجال الحياة البرية على أنه من بين أخطر أنواع الطيور على البيئة في المنطقة التي يظهر فيها.

وأشارت إلى أن أكثر المناطق التي تم رصد وجود طائر المينا الهندي فيها في سوريا هي أجواء المناطق الساحلية، لاسيما محافظة اللاذقية على الساحل السوري.

ووفقاً لخبراء في مجال الحياة البرية، فإن انتشار هذا النوع من الطيور في سوريا يعتبر أمراً خطيراً لا بد من متابعته بشكل دقيق، وذلك نظراً للأضرار التي يسببها هذا الطائر على البيئة في المنطقة التي يتكاثر فيها.

ونوه الخبراء إلى خطورة هذا النوع من الطيور تكمن بالدرجة الأولى في مدى تأثيره على التنوع البيئي في المناطق التي يظهر فيها.

اقرأ أيضاً: عالم سوري يتوصل إلى ابتكار مذهل عجز عنه العلماء لسنوات طويلة ويخترع مادة ستغير وجه العالم (فيديو)

ولفتوا إلى أن هذا الطائر يشكل تهديداً حقيقياً على المنتجات الزراعية والمحاصيل والثمار للعديد من الفاكهة والخضار، بالإضافة إلى تأثيره على أنواع الكائنات والطيور الأخرى الموجودة في المنطقة، نظراً لأنها يتغذى عليها.

وبالنسبة لطريقة وصول طائرة المينا الهندي إلى سوريا، فأشار الخبراء إلى أن موطن هذا الطائر الأصلي هو “الهند” لذلك تم تسميته بطائر “المينا الهندي”، مرجحين أن يكون قد وصل إلى الأجواء السورية نتيجة التغيرات المناخية التي حدثت مؤخراً على مستوى العالم والمنطقة.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأكد الخبراء أن تواجد طائر المينا الهندي في سوريا يدعو إلى القلق، داعين السكان في المناطق التي انتشر فيها هذا الطائر إلى توخي الحذر وضرورة الإبلاغ عنه في حال رؤيته فوراً.

تجدر الإشارة إلى أن طائر المينا الهندي يعتبر من الطيور النادرة والغريبة التي تنتشر بسرعة فائقة في المناطق التي يصل إليها ويتكاثر فيها، إذ ينتمي هذا النوع من الطيور إلى فصيلة الزارزير، ويمتاز طائر المينا الهندي بلون منقاره الأصفر ولون الريش الرمادي المائل للسواد، فضلاً عن أنه طائر صغير الحجم نسبياً لكنه يملك قدرات هائلة على المناورة أثناء طيرانه.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: