أخر الأخبار

بتكلفة خيالية.. مشروع لتوليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة وسط سوريا

“بتكلفة خيالية” مشروع لتوليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة وسط سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

ازدهرت في الآونة الأخيرة المشاريع الاستثمارية الكبرى في سوريا، لاسيما في مجال الطاقة المتجددة في ظل حاجة البلاد إلى الكهرباء الذي يتزامن مع نقص حاد في مصادر الطاقة، خاصةً النفط والغاز اللازمان لتشغيل المحطات الحرارية التي تنتج الطاقة الكهربائية.

وضمن هذا السياق، أعلنت هيئة الاستثمار السورية عن منحها موافقة لاستثمار مشروع توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة وسط سوريا، وتحديداً في محافظة حمص.

وأشارت الهيئة إلى أن مشروع توليد الكهرباء سيكون مرتبط بشبكة التوزيع بالاعتماد على المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية ولواقط كهروضوئية.

وحول التكلفة التقديرية للمشروع الذي وافقت عليه هيئة الاستثمار السورية، فإن المشروع يأتي بتكلفة خيالية قدرت بحوالي 76.5 مليار ليرة سورية، وفق البيان الصادر عن الهيئة.

وبالنسبة للاستطاعة التي سينتجها مشروع توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة، فنوه البيان إلى أن الاستطاعة المقدرة هي 10 ميغا وط.

وجاءت الموافقة على المشروع من قبل هيئة الاستثمار السورية بموجب أحكام قانون الاستثمار رقم 18 الصادر عام 2021 لمشاريع توليد الكهرباء.

وبخصوص فرص العمل التي سيوفرها هذا المشروع الجديد، أكدت تقارير صحفية وإعلامية محلية أن هذا المشروع من المرجح أن يؤمن أكثر من عشرين فرصة عمل.

ولفتت الهيئة في بيانها أن مثل هذه المشاريع الاستثمارية في مجال توليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة تعتبر من الخطوات المهمة نحو تحقيق الاستدامة البيئية وسد الفجوة بالنسبة للطاقة المحلية.

كما أشارت إلى أن مثل هذه المشاريع من شأنها أن تفتح الباب أمام المزيد من مشاريع الاستثمار المهمة داخل البلاد، حيث سيكون لها دور في تشجيع رجال الأعمال وأصحاب رأس المال على فتح استثمارات جديدة في سوريا.

اقرأ أيضاً: شاب تركي يحقق إنجاز تاريخي ويكسب مبلغ خيالي بعد الفوز بالجائزة الكبرى في برنامج المليونير (فيديو)

وكانت العديد من الدول قد أبدت استعدادها للتنفيذ مشاريع استثمارية في مجال الطاقة المتجددة في سوريا، وفي مقدمتهم الإمارات العربية المتحدة والصين.

ومن وجهة نظر تلك الدول فإن سوريا تعتبر حالياً بيئة استثمارية مناسبة لتحقيق أرباح خيالية، وذلك نظراً لأنها بحاجة ماسة إلى الكهرباء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: