أخر الأخبار

“المركزي السوري” يصدر بياناً حول الأنباء المتداولة عن طرحه ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية

“المركزي السوري” يصدر بياناً حول الأنباء المتداولة عن طرحه ورقة نقدية من فئة 10 آلاف ليرة سورية

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر “مصرف سوريا المركزي” صباح اليوم الخميس 25 فبراير/ شباط 2021، بياناً تحدث خلاله عن الأنباء المتداولة حول تحضيراته لطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف ليرة سورية للتداول في الأسواق.

وأشار المصرف المركزي في بيانه إلى أن كل تلك الأنباء التي تم تداولها خلال الأيام القليلة الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس لها من الصحة.

ولفت إلى أن كل ما يُشـ.ـاع حول وجود تحضيرات يقوم بها المصرف بخصوص طرح ورقة نقدية جديدة بقيمة 10 آلاف ليرة سورية لا تمت للواقع بصلة جملةً وتفصيلاً.

واعتبر بيان المصرف أن تداول مثل تلك الأنباء يصب في مصلحة المضـ.ـاربين ومن شأنه أن يجعل المواطنين لا يثقون بعملتهم الوطنية.

وأضاف إن طرح أي فئة نقدية جديدة للتداول لابد أن تسبقه دراسة لواقع الاقتصاد المحلي ومتطلباته واحتياجاته النقدية.

ونوه أن إصدار الفئات النقدية يجب أن يتناسب مع حجم نمو الاقتصاد المحلي عبر متابعة الأسواق وتأمين احتياجاتها من مختلف فئات الأوراق النقدية.

وطالب المصرف المواطنين بضرورة عدم تصديق الإشـ.ـاعات التي تنشرها بعض صفحات وسائل التواصل الاجتماعي أو بعض المحللين الذين يدّعـ.ـون أن لديهم خبرة، وفق ما جاء في البيان.

كما دعا وسائل الإعلام إلى الاعتماد على المعرفات الرسمية لمصرف سوريا المركزي على الانترنت من أجل معرفة كل ما يتعلق بالسياسة النقدية في البلاد.

اقرأ أيضاً: سعر غرام الذهب في سوريا يسجل أرقاماً قياسية و”السعر الرسمي” مجدداً أعلى من السوق السوداء!

وكان عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا خلال الأيام القليلة الماضية أنباءً حول نية مصرف سوريا المركزي طرح ورقة نقدية جديدة من فئة 10 آلاف للتداول في الأسواق.

وتأتي هذه الأنباء بعد شهر واحد من إعلان البنك المركزي السوري رسمياً عن طرح فئة الـ 5000 ليرة سورية للتداول في الأسواق المحلية.

وأرجع المصرف سبب طرحه للفئة النقدية الجديدة إلى أن هذه الخطوة من شأنها تلبية توقعات واحتياجات التداول الفعلية في السوق، بالإضافة إلى تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها.

اقرأ أيضاً: الليرة السورية تواصل تدهورها وتنخفض إلى سعر تاريخي مقابل الدولار وهذه أسعار الذهب محلياً وعالمياً

وقد أدى هذا الإجراء إلى انخفاض الليرة السورية بشكل كبير مقابل العملات الأجنبية، حيث تراجعت قيمتها أمام الدولار الأمريكي بنحو 18 بالمئة منذ طرح الفئة الجديدة يوم الرابع والعشرين من شهر يناير/ كانون الثاني الماضي حتى يومنا هذا.

ووصل سعر صرف الليرة السورية خلال الساعات القليلة الماضية إلى 3610 ليرة سورية للدولار الواحد، وذلك رغم إصدار المصرف المركزي بياناً قبل عدة أيام أكد فيه أنه سيتدخل بشكل مباشر لدعم الليرة والحد من تراجعها أمام سلة العملات الرئيسية.

تجدر الإشارة إلى أن الليرة السورية لم يسبق لها تاريخياً أن وصلت إلى هذه المستويات أمام الدولار، وذلك في ظل توقعات بانخفاضها بشكل أكبر في المنظور القريب، وفقاً لآراء الخبراء والمحللين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: