أخر الأخبار

تقرير يفضح المستور حول مجلس الاقتصاد السري في سوريا ومن يقوده وطريقة استحواذه على الدولار

تقرير يفضح المستور حول مجلس الاقتصاد السري في سوريا ومن يقوده وطريقة استحواذه على الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت تقارير إعلامية غريبة عن تفاصيل جديدة ومعلومات مهمة تخرج للعلن لأول مرة تتعلق بشكل مباشر بالاقتصاد السوري والطريقة التي يدار فيها في المرحلة الحالية والجهة التي تتحكم بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

وفضحت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية المستور بشأن الاقتصاد السوري والجهة التي تستحـ.ـوذ على الدولار الأمريكي وأهم المفاصل الاقتصادية والقطاعات المهمة في البلاد.

وبحسب الصحيفة فإن هناك ما يسمى بـ”مجلس الاقتصاد السري في سوريا”، مشيرة أنه مسؤول عن كل شاردة وواردة بما يخص الوضع الاقتصادي في البلاد، بما في ذلك تحديد سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار والتحكم بالقطع الأجنبي وأوقات التدخل في السوق.

وأوضحت الصحيفة أن “أسماء الأخـ.ـرس” زوجة رأس النظـ.ـام السوري “بشار الأسـ.ـد” هي التي تقود مجلس الاقتصاد السري في سوريا وتشرف عليه بشكل مباشر.

وبينت كذلك الأمـ.ـر أن “أسماء الأخـ.ـرس” ومن خلالها قيادتها لهذا المجلس لعبت وما زالت تلعب دوراً بارزاً بالفسـ.ـاد في سوريا.

وأكدت الصحيفة أنها حصلت على معلومات موثقة حول طريقة عمل المجلس والمهام التي يقوم بها، وذلك من خلال إجراء مقابلات مع 18 شخصاً لديهم إطلاع كامل على عمل النظـ.ـام السوري، لاسيما بما يخص أسلوب إدارته للملف الاقتصادي في سوريا.

وأضافت أن من بين الشخصيات التي أجرت مقابلات معهم وأدلوا بمعلومات مهمة حول مجلس الاقتصاد السري في سوريا ، هم رؤساء شـ.ركات وعمال إغـ.ـاثة ومسؤولون حكـ.ـومـ.ـيون سابقون، والذين أكدوا أن “أسـماء الأسـ.ـد” تتحكم بالاقتصاد السوري المتهـ.ـالك.

ووفقاً للمعلومات التي حصلت عليها الصحيفة، فإن نفـ.ـوذ “أسماء الأسـ.ـد” ظهر في العديد من القطاعات الاقتصادية في سوريا.

ونوهت أن من بين أهم القطاعات التي تسيطر عليها هي قطاعات العقارات والاتصالات والبنوك، مشيرة إلى أن استحـ.ـواذ “أسماء” على الاقتصاد السوري مخفي عبر استخدام شركات وهمية لشركاء النظـ.ـام في دمشق.

وحول الطريقة التي يتم فيها السيطرة على الدولار والقطع الأجنبي، أشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن أسماء تعمل بالتنسيق مع زوجها “بشـ.ـار” وشيقه “ماهر” على تفـ.ـكيك طبقة التجار التقليديين في سوريا.

ولفتت إلى أن أسماء ومن معها ابتكروا العديد من الأساليب والطرق لمصادرة أموال التجار وتحقيق مكاسب اقتصادية خلال سنوات الحـ.ـرب.

كما أشارت إلى أن “أسماء الأسـ.ـد” قامت بمساعدة المنظمات غير الحكـ.ـومية التابعة لها في بناء شبكة محسوبيات واسعة النطاق تتب لمجلس الاقتصاد السري.

اقرأ أيضاً: سيدة عربية تترك مهنة التعليم وتتفرغ لزراعة نبتة “الذهب الأخضر” لتحقق أرباح خيالية بفترة قصيرة (فيديو)

وبحسب التقرير فإن أموال المساعدات التي تتدفق إلى سوريا تصل إلى خزينة المجلس الاقتصادي ويستفيد منها النظـ.ـام بدلاً من الشعب السوري.

وكانت العديد من التقارير الصحفية والإعلامية قد أكدت في وقت سابق وجود ما يسمى بالمكتب الاقتصادي الذي يتحكم بسعر صرف الليرة السوري والوضع الاقتصادي في البلاد، وفيما يبدو أن المكتب الاقتصادي هو ذاته مجلس الاقتصاد السري في سوريا فقط يوجد اختـ.ـلاف في المسميات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: