أخر الأخبار

“سوريا مقبلة على التغيير”.. القيادة الروسية توجه صفـ.ـعة جديدة لـ”بشار الأسد” ونظامه!

“سوريا مقبلة على التغيير”.. القيادة الروسية توجه صفـ.ـعة جديدة لـ”بشار الأسد” ونظامه!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى المستشار في وزارتي الدفاع والخارجية الروسيتين “رامي الشاعر” بتصريحات جديدة بخصوص تطورات الأوضاع في سوريا، لاسيما ما يجري في محافظة درعا جنوب البلاد.

وقال “الشاعر” في حديث لمنصة “كلنا شركاء”: “أود أن أطمئـ.ـن الجميع بأنه وعلى الرغـ.ـم من الاحتـ.ـكاك العسكـ.ـري الذي جـ.ـرى خلال اليومين الماضيين، وتسبب في وقـ.ـوع بعض الضـ.ـحايا من الطـ.ـرفين، إلا أن الوضـ.ـع الآن قد أصبح تحت السيـ.ـطرة بالكامل”.

وأضاف: ” لن تـ.ـدور أي عمـ.ـليات قـ.ـتـ.ـالية في درعا بعد اليـ.ـوم، ولن تسمـ.ـح روسيا ومجموعة أستـ.ـانا والمجتمع الدولي بحدوث ذلك”. وفق تعبيره.

أما بما يتعلق بإمكانية التوصل إلى حل في سوريا في المنظور القريب، فقد وجـ.ـه “الشاعر” صفـ.ـعة جديدى لـ”بشار الأسد” ونظامه حين أكد في سياق حديثه أن سوريا مقبلة على التغيير لا محـ.ـال.

وضمن هذا الإطار لفت المسؤول الروسي أن القيادة في دمشق قد أصبحت تـ.ـدرك أنها لم يعد لديها خيـ.ـار سوى اللجـ.ـوء إلى الوسـ.ـطاء بـ.ـغية التوصل إلى اتفاق يرضي جميع الأطـ.ـراف لحل القـ.ـضايا المتنـ.ـازع عليها.

وأوضح المستشار الروسي بالقول: “من المستحـ.ـيل أن تتمكن السلطة المركزية في دمشق فرض سيـ.ـادتها على غالبية الأراضـ.ـي السورية دون التوصل إلى اتفاق شـ.ـامل بين السوريين على أسـ.ـاس قرار مجلس الأمـ,ـن رقم 2254، وخارطة الطريق التي تم الاتفـ.ـاق عليها في مؤتمر الحـ.ـوار السوري بمدينة “سوتشي” عام 2018، والمحدّدة ببنـ.ـود البيان الخـ.ـتامي”.

وأشار “الشاعر” إلى وجود حقيقة يجب التأكيد عليها والتحدث عنها بشكل علني، وهي أن الحفـ.ـاظ على السيـ.ـادة السورية ووحدة التراب السـ.ـوري لن تتجـ.ـسد اليوم سـ.ـوى من خلال جهود مجموعة أستانا والمجتـ.ـمع الدولي ممثلاً بهيئة الأمـ.ـم المتحدة الداعمة للشعب السوري، والسـ.ـاعية إلى منحه المجـ.ـال للخروج من الأزمـ.ـة التي يعـ.ـانيها.

ونوه إلى أن النظام في دمشق بات اليوم فـ.ـاقداً لإمكانية فرض سلطته ليس فقط في شمـ.ـال شرق وغرب وجـ.ـنـوب سوريا، ولكن أيضاً في غـ.ـالبية مناطق السـ.ـاحل، وحتى في العـ.ـديد من أحياء العاصمة السورية.

وأوضح قائلاً: “سلطات النظام السوري تقتصر حالياً على مكـ.ـاتب الأجهزة الأمـ.ـنية وداخل الثـ.ـكنات العسكـ.ـرية، مع وجود تـ.ـذمر واضح حتى بين العسكـ.ـريين، وذلك دليل على أن غـ.ـالبية الشعب السوري يرغب بالتغيير، ويتطلـ.ـع بأمل كبير أن تبدأ عمـ.ـلية الانتقال السياسي السـ.ـلمي، بـ.ـغرض إنشاء نظـ.ـام جديد، يشمل الجميع بشـ.ـكل عادل، ويجـ.ـسد الإرادة الشعبية لكافة أطياف الشعب السوري، بتنوعه العـ.ـرقي والديـ.ـني والطـ.ـائفي”.

اقرأ أيضاً: ابن مسؤول سابق يكشـ.ـف رسالة شفوية عن أول موقف لبشار الأسد من المظاهرات السلمية

ووجه “الشاعر” رسالة إلى الجميع حيث قال: “أطمئـ.ـن الجميع أن احتمـ.ـالات نشـ.ـوب حـ.ـرب أهـ.ـلية بعد اليـ.ـوم قد أصبحت منعـ.ـدمة نهـ.ـائياً، كما أن فرص سيـ.ـطرة القيادة والحكومة السورية، وفرض القـ.ـوانين الدستورية على أرض الواقـ.ـع أصبحت مستحـ.ـيلة بدون عمـ.ـلية الانتقال السيـ.ـاسي على أساس تعـ.ـديل دستـ.ـوري، والتوافق على دستور جديد”.

وأضاف: “حين تبدأ عملية الانتقال السياسي في سوريا على أساس التعديلات الدستورية، في ذلك الوقت فقط ستتمكن السلطات من المطـ.ـالبة بتسليم السـ.ـلاح وفرض سيـ.ـادة القـ.ـانون”.

وختم المستشار الروسي حديثه بالقول: “لم يعد أحد يتحـ.ـمّل الانهـ.ـيار الاقتـ.ـصادي والمـ.ـأساة الحقيقية التي يعيشها الشعب السوري، والمطلوب بدءاً من اليـ.ـوم من الجميع تحـ.ـمّل المسـ.ـؤولية، للتعـ.ـامل مع الواقـ.ـع الجديد، وسوف يقوم المجتـ.ـمع الدولي بمسـ.ـاعدة السوريين للتوصل إلى سـ.ـوريا جديدة”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: