أخر الأخبار

اختراع موقد حيوي ذكي شمال سوريا يغني السكان عن الغاز والكهرباء ويوفر عليهم مبالغ مالية طائلة (فيديو)

اختراع موقد حيوي ذكي شمال سوريا يغني السكان عن الغاز والكهرباء ويوفر عليهم مبالغ مالية طائلة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يستمر السوريون باختراع وابتكار طرق وأساليب جديدة تجعلهم قادرين على مواجهة التحديات الجديدة، لاسيما نقص الغاز والكهرباء وارتفاع ثمنهما في حال توفرهما، وخاصةً في المناطق الشمالية من سوريا التي لا يزال الوضع فيها غير مستقر إلى حد كبير.

وضمن هذا السياق، تمكنت شركة “الشعلة” العاملة في محافظة إدلب شمال سوريا من اختراع موقد حيوي ذكي من شأنه أن يغني السكان في المنطقة والمناطق المجاورة عن الغاز والكهرباء، بالإضافة إلى مساهمته في توفير مبالغ مالية طائلة عليهم.

وبحسب تقارير إعلامية فإن مواد تشغيل الموقد الحيوي الذكي تعتبر رخيصة وفي متناول يد شريحة كبيرة من السكان شمال شمال بالمقارنة مع سعر المحروقات أو الحطب ومواد التدفئة الأخرى المتوفرة في المنطقة.

وأضافت التقارير أنه إلى جانب ذلك فإن سعر الموقد يعتبر مناسباً أيضاً، حيث تمكنت الشركة من بيع عدد كبير من هذا الموقد الحيوي الذكي في الشمال السوري، بالإضافة إلى بدء تصديره إلى دول الجوار، الأمر الذي سيساهم في انخفاض سعره مستقبلاً نتيجة لذلك.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، قال مؤسس الشركة “تقي الدين الغنام” أن الموقد الذكي الذي تنتجه الشركة يعتبر بديلاً مناسباً عن الغاز وبديل عن سخانات الكهرباء في ذات الوقت.

وأشار “الغنام” إلى أن هذا الموقد يعتبر من الأدوات الموفرة للطاقة بدرجة كبيرة، لاسيما عند مقارنته مع سخانات الكهرباء أو الأدوات التي تعمل على الغاز.

ونوه إلى أن الموقد الحيوي الذكي يحتاج إلى مادة “البيليت” الخشبي من أجل تشغيله، وهي مادة يتم تصنيعها من مخلفات الطبيعة، مثل أوراق الزيتون وبعض أنواع الأخشاب.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبتكر مشروع فريد من نوعه شمال سوريا يدر ربحاً وفيراً ويقدم خدمة مميزة للسكان (فيديو)

ولفت إلى وجود مادة أخرى، هي مادة تشبه الجيل يتم وضع كمية قليلة منها فوق البيليت ومن ثم يتم تشغيل الموقد الحيوي الذكي، منوهاً أن المواد المستخدمة سواءً البيليت أو الجيل يتم تصنيعها محلياً ضمن الشركة.

وأفاد “الغنام” في معرض حديثه أن فكرة اختراع الموقد الحيوي الذكي جاءت من حاجة السكان في المنطقة لمثل هذا النوع من المواقد التي توفر مبالغ مالية كبيرة.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

وأضاف أن هذا الموقد متعدد الاستخدامات، فهو يستخدم للطبخ وتسخين المياه وللتدفئة كذلك الأمر، مؤكداً أنه يعتبر أداة اقتصادية بدرجة كبيرة مقارنة بسعر الغاز والكهرباء.

وأكد “الغنام” أن أهم ما يميز الموقد الحيوي الذكي هو عدم صدور أي روائح مزعجة منه، فضلاً عن أنه لا ينتج عنه انبعاثات كبيرة مضرة مثل مدفأة الفحم مثلاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: