أخر الأخبار

آكار: نعمل على إعادة النازحين إلى منازلهم في إدلب.. ولأول مرة دورية مشتركة تصل إلى “أورم الجوز”

قال وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” اليوم الأربعاء 20 أيار/ مايو 2020، أن بلاده تعمل بشكل مكثف من أجل تمكين النازحين السوريين من العودة الطوعية إلى منازلهم في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وأكد الوزير التركي أن تركيا تسعى جاهدةً إلى تثبيت اتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، على الرغم من وجود بعض المحاولات لإفشال هذا الاتفاق.

وأوضح “آكار” في كلمة ألقاها خلال مشاركته باحتفال أقامته وزارة الدفاع التركية في العاصمة أنقرة للتهنئة بعيد الفطر، أن بعض الجماعات التي وصفها بـ “المتطرفة” ما زالت تحاول خرق الاتفاق واستفزاز الجيش التركي.

وأشار إلى أن بلاده ملتزمة بشكل كامل بالاتفاق، وذلك بالتنسيق مع القيادة الروسية، مضيفاً أن العمل جاري على تجاوز العقبات والخروقات.

ولفت إلى أن عمليات القوات التركية ما زالت متواصلة لمكافحة “الإرهـ.ـاب” وبوتيرة متزايدة، موضحاً أنه أعطى الأوامر اتخاذ التدابير الوقائية من فيروس كورونا المستجد.

كما أكد تمكن الجيش التركي من تحييـ.ـد نحو 1400 إرهـ.ـابي منذ مطلع شهر يناير/ كانون الثاني الفائت، في العمليات المتواصلة في الشمال السوري، وشمال العراق.

اقرأ أيضاً: نتائج أحدث استطلاع لآراء الناخبين في تركيا.. ما الذي تغيّر؟

وفي سياق متصل، سيَّرت القوات التركية والروسية دورية مشتركة جديدة صباح يوم الأربعاء، نجحت بالوصول إلى بلدة “أورم الجوز” في ريف إدلب الغربي.

وأفادت وسائل إعلام تابعة للمعارضة السورية أن الدورية المشتركة وصلت إلى نقطة جديدة أبعد من سابقاتها على طريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

وأضافت أن دورية اليوم، هي الدورية رقم 12 منذ بدء تنفيذ الاتفاق الموقع بين روسيا وتركيا في الخامس من شهر آذار/ مارس الماضي في العاصمة الروسية موسكو.

وأوضحت أن الدورية الثانية عشرة انطلقت من بلدة “الترنبة” غرب مدينة “سراقب”، ووصلت إلى منطقة القياسات غرب بلدة “أورم الجوز” لأول مرة منذ بدء تنفيذ الاتفاق.

وتعتبر منطقة “القياسات” ذات أهمية إستراتيجية حيث يمثل خط (القياسات- محمبل- بسنقول) منطقة ربط بين محافظتي إدلب وحماة على أطراف جبل الزاوية الشمالية الغربية، وتفصل بين سهلي الغاب والروج، وقد جرت فيها مواجـ.ـهات عنيـ.ـفة خلال عام 2015.

يُذكر أن تسيير روسيا وتركيا للدورية ترافق مع تحليق للطيران الروسي، الأمر الذي أشارت إليه وزارة الدفاع التركية في بيانها الذي أصدرته اليوم حول تسيير الدورية المشتركة رقم 12 على الطريق الدولي حلب- اللاذقية، إذ قالت أن ذلك تم بمشاركة قوات برية وجوية.

اقرأ أيضاً: أحمد داود أوغلو يكشف لأول مرة عن محاولته إقناع “بشار الأسد” بإجراء إصلاحات والتصالح مع الشعب السوري (فيديو)

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” ونظيره التركي “رجب طيب أردوغان”، قد ابرما اتفاقاً مطلع شهر آذار/ مارس الفائت بخصوص المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، وذلك بعد قمة ثنائية جمعتهما في موسكو.

وتوصل الرئيسان إلى اتفاق يقضي بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، بالإضافة إلى تسيير دوريات مشتركة على الطريق الدولي “إم 4” الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: