أخر الأخبار

الليرة التركية تنتعش مجدداً أمام الدولار

شهدت الليرة التركية، تحسناً كبيراً في سعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية، مع افتتاح تداولات اليوم الجمعة 15 أيار/ مايو 2020.

وسجلت الليرة التركية مع افتتاح التداولات سعر 6.92 ليرة لكل دولار أمريكي واحد، لتنتعش من جديد بعد أن تراجعت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الماضي.

وقد وصل سعر صرف الليرة التركية إلى مستويات قياسية في الانخفاض، حيث سجل سعر 7.27 أمام الدولار الأمريكي كأدنى مستوى لليرة منذ شهر آب/ أغسطس عام 2018.

ويعود انخفاض الليرة التركية لعدة عوامل، من أبرزها تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد وتأثيره سلباً على الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وتمكنت تركيا من تجاوز المحنة الاقتصادية بشكل مؤقت بعد أن قام صندوق الثروة السيادي التركي، يوم الاثنين الماضي، برفع رأس المال الأساسي لثلاثة من البنوك المملوكة للدولة بنحو 21 مليار ليرة لدعم هيكلة رأس المال، وذلك ضمن سلسلة من الاجراءات المتخذة لدعم الليرة التركية.

لكن وعلى الرغم من التحسن الذي تشهده الليرة التركية إلا أن التوقعات مازالت تشير إلى إمكانية انخفاضها مجدداً خلال الفترة المقبلة.

وتعود هذه التوقعات بسبب ما تشهده دول العالم من ركود اقتصادي، وذلك بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح أكثر من 185 دولة حول العالم.

أما من الناحية الفنية، فإن الليرة التركية في حال تجاوزت سعر 7 ليرات لكل دولار أمريكي واحد، فإن ذلك يدعم تراجعها مجدداً أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.

بينما تشير التحليلات إلى متابعة الليرة التركية الارتفاع في حال سجلت سعر 6.70 وتمكنت من الثبات دونه لفترة زمنية محددة خلال جلسات التداول في الأيام القادمة.

وبالرغم من كل المحاولات التي تسعى للنيل من اقتصاد تركيا، إلا أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، يؤكد دوماً خلال تصريحاته أن اقتصاد البلاد ما زال قوياً واستراتيجياً.

كما أشار “أردوغان” في عدة خطابات أن الهدف الأساسي لعام 2023 هو تحقيق التقدم الاقتصادي، موضحاً أن تركيا ستصل إلى هدفها عبر زيادة المؤشرات الاقتصادية وزيادة معدل الصادرات وتوفير فرص عمل جديدة.

أما أسعار الذهب عالمياً، فشهدت ارتفاعاً طفيفاً، حيث سجل سعر أونصة الذهب 1730.35 دولار أمريكي، فيما سجلت أونصة الفضة سعر 15.87 دولار أمريكي.

في حين شهدت أسعار الذهب في تركيا استقراراً جزئياً خلال اليومين الماضيين، إذ سجل غرام الذهب عيار 24 سعر 384 ليرة، فيما سجل غرام الذهب من عيار 14 سعر 226 ليرة تركية.

وفيما يلي تفاصيل سعر الليرة التركية أمام باقي العملات العربية والأجنبية، بحسب موقع أوديت:

الليرة التركية تنتعش أمام الدولار
سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: