أخر الأخبار

الليرة السورية تنخفض إلى أدنى مستوياتها في التاريخ بعد فيديو “رامي مخلوف”

انخفضت الليرة السورية، مساء اليوم الأحد 17 أيار/ مايو 2020، إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار في تاريخ العملة السورية منذ بدء التداول فيها خلال عام 1919.

وتابعت الليرة السورية مسارها، حيث سجلت انخفاضاً جديداً  في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي، وباقي العملات الرئيسية في سوقي حلب ودمشق.

وسجل سعر صرف الليرة السورية مساء اليوم سعر 1740 في العاصمة السورية دمشق، و 1735 في محافظة حلب، و 1800 في محافظة إدلب.

وانخفضت الليرة السورية خلال تداولات الأسبوع الحالي بواقع أكثر من 300 ليرة دفعة واحدة أمام الدولار الأمريكي عند المقارنة بتداولات الأسبوع الفائت.

كما سجّلت سعر 250 ليرة سورية مقابل الليرة التركية في دمشق و 248 في مدينة حلب، و 455 مقابل الريال السعودي في كلا المدينتين.

وقد وصلت الليرة السورية إلى مستوى قياسي جديد في الانخفاض لم تشهده في تاريخها، وذلك بعد ساعات قليلة من نشر رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” قريب رأس النظام السوري “بشار الأسد” مقطعاً مصوراً، هـ.ـدد خلاله بانهـ.ـيار الاقتصاد السوري.

ومنذ ظهور “رامي مخلوف” في المقطع المصور، والليرة السورية تنخفض بمقدار 10 ليرات سورية كل 60 دقيقة، حيث وصل سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي إلى 1740 في العاصمة دمشق عند الساعة الثامنة والنصف من مساء يوم الأحد 17 أيار/ مايو.

هذا وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن الليرة السورية ستواصل مسارها الهابط خلال المرحلة المقبلة أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية.

وقد توقعت التقارير أن تسجل الليرة السورية سعر يتخطى حاجز الـ 2000 ليرة أمام الدولار الأمريكي، وذلك خلال النصف الثاني من العام الحالي.

ويرجح الخبراء حدوث ركود اقتصادي غير مسبوق في سوريا، وذلك نتيجة توسع العقـ.ـوبات الاقتصادية على نظام الأسد من قبل أمريكا والدول الأوروبية في حال دخل “قانون قيصر” حيز التنفيذ خلال الأشهر المقبلة.

وعلاوة على ذلك، فإن تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد قد تلقي بظلالها على الاقتصاد السوري، خاصة وأن التوقعات تقول أن حالة الركود الاقتصادي عالمياً سوف تستمر حتى مطلع العام المقبل على أقل تقدير.

ويضاف إلى ذلك أيضاً ما يحصل من خـ.ـلافات بين “رامي مخلوف” وابن عمته “بشار الأسد”، حيث أن تهـ.ـديدات “مخلوف” الأخيرة ستشكل ضغطاً كبيراً على قيمة الليرة السورية.

اقرأ أيضاً: رامي مخلوف يظهر بفيديو جديد.. تحدى الأسد وكشف عن معلومات جديدة

أما بالنسبة لأسعار الذهب عالمياً، فتشهد استقراراً جزئياً، حيث سجل سعر أونصة الذهب 1742.36 دولار أمريكي، فيما سجلت أونصة الفضة سعر 16.63 دولار أمريكي.

في حين تشهد أسعار الذهب في سوريا ارتفاعاً غير مسبوقاً، وذلك تزامناً مع انحفاض قيمةالليرة السورية إلى مستويات قياسية وتاريخية أمام الدولار الأمريكي.

إذ سجل الذهب عيار 18  سعر 71195 ليرة سورية لكل غرام، مقابل 83060 ليرة سورية لكل غرام من الذهب عيار 21.

وبعد وصول سعر الذهب في سوريا إلى هذه المستويات، يكون بذلك قد سجل أعلى ارتفاع في أسعار الذهب في تاريخ البلاد.

وفيما يلي سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية، حسب موقع الليرة اليوم:

انخفاض الليرة السورية بعد فيديو  مخلوف
سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وباقي العملات العربية والأجنبية

 

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: