أخر الأخبار

مسؤول أمريكي يتحدث عن خطة روسية خبيثة في سوريا يحضرها “بوتين” في حال تراجعه عن غزو أوكرانيا!

مسؤول أمريكي يتحدث عن خطة روسية خبيثة في سوريا يحضرها “بوتين” في حال تراجعه عن غزو أوكرانيا!

 طيف بوست – فريق التحرير

تتوالى ردود الفعل والاتهامات المتبادلة بين القيادة الروسية والإدارة الأمريكية بشأن التطورات التي من المتوقع أن تشهدها الساحة السورية خلال الفترة القادمة بالتزامن مع وصول التصـ.ـعيد بين موسكو وواشنطن إلى ذروته بخصوص الوضع في أوكرانيا.

وضمن هذا السياق، تحدث مستشار وزارة الخارجية الأمريكية للشؤون الدفاعية، المقدم “عباس داهوك” عن خطة روسية قد يلجأ إليها الرئيس الروسي في سوريا في حال تراجعه عن غـ.ـزو الأراضي الأوكرانية.

وأوضح “داهوك” في مقابلة مع وكالة “نورث برس” أن الرئيس بوتين في حال تراجع عن الحـ.ـرب ضد أوكرانيا فمن المحتمل أن يقوم بالتصـ.ـعيد في مكان آخر بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

وبيّن المسؤول الأمريكي أن “بوتين” إذا فشل في تحقيق نـ.ـصر عسكـ.ـري في أوكرانيا فإنه على الأغلب سيتوجه نحو استعراض عضلاته بالتحديد في سوريا، وفق  تعبيره.

وأضاف قائلاً: “روسيا قامت باستثمار الحـ.ـرب السورية لوقت طويل، وهي الآن تحاول أن تجني المكاسب، وبالتالي من الصعب تخيل خروجها من الأراضي السورية أو تراجعها عن التواجد في سوريا والاهتمام بهذا الملف سواءً قامت بغـ.ـزو أوكرانيا أم لا”.

ولفت “داهوك” في معرض حديثه إلى أن القيادة الروسية ترى في الملف السوري ورقة سياسية تعزز مواقفها الدولية بشكل كبير، منوهاً أن روسيا بمقدورها أن تجر النظام السوري لتأييد مواقفها في أي صـ.ـراع آخر.

ويأتي ما سبق وسط محاولات حثيثة تبذلها إدارة الرئيس الأمريكي “جو بايدن” لتخفيف التصـ.ـعيد والتوصل إلى حل دبلوماسي مع الجانب الروسي يجنّب أوكرانيا الحـ.ـرب.

وقد أفادت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية بأن المؤشرات الأخيرة تدل على أن القيادة الروسية ترغب بالاستمرار بالحوار وإبقاء الباب مفتوحاً للحوار أمام الجهود الدبلوماسية لتخفيف حدة التوتـ.ـر وتجنب المواجـ.ـهة مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية.

ونقلت الوكالة عن مصدر مقرب من الرئاسة الروسية تأكيده أن “بوتين” وبعد اجتماعه بوزير الخارجية “سيرغي لافروف” أعرب عن موافقته على مقترح قدمته الإدارة الأمريكية تتيح المجال لاستمرار المباحثات الدبلوماسية مع واشنطن وحلفائها حول الضمانات الأمـ.ـنية التي طالبت بها موسكو.

ويأتي حديث المسؤول الأمريكي عن إمكانية أن تتجه روسيا للتصـ.ـعيد في سوريا في حال اضطرت إلى التراجع عن غـ.ـزو أوكرانيا في الوقت الذي اتهــ.ـمـ.ـت فيه القيادة الروسية إدارة بايدن بالتحضير لدعم جماعات متطـ.ـرفة في سوريا للقيام باستهـ.ـداف مواقع تابعة للقوات الروسية والإيرانية على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: “بشكل مفـ.ـاجئ”.. وزير الدفاع الروسي يجري زيارة عاجلة لدمشق ويلتقي بشار الأسد وحديث عن تطورات هامة!

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” قد أجرى يوم أمس زيارة عاجلة ومفاجئة إلى العاصمة السورية دمشق بتوجيهات مباشرة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، حيث التقى رأس النظام السوري “بشار الأسد” وبحثا آخر التطورات على الساحتين السورية والدولية.

فيما أشار العديد من المحللين إلى أن زيارة “شويغو” في هذا التوقيت بالتحديد تحمل دلالات كبيرة، لاسيما في ظل الحديث عن تطورات هامة ستشهدها الأوضاع في سوريا تزامناً مع التصـ.ـعيد الذي يشهده الملف الأوكراني.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: