أخر الأخبار

خبراء آثار أجانب يدخلون سوريا في مهمة خاصة ويعثرون على كنز لا تقدر قيمته بثمن (فيديو)

خبراء آثار أجانب يدخلون سوريا في مهمة خاصة ويعثرون على كنز لا تقدر قيمته بثمن (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يؤكد العديد من الخبراء في مجال الآثار حول العالم وجود الكثير من الثروات والكنوز والدفائن غير المكتشفة حتى اللحظة في عدة مناطق على امتداد الجغرافية السورية، حيث يشير الخبراء إلى أن هذا البلد يعوم فوق بحر من الكنوز والمقتنيات الأثرية النادرة والفريدة من نوعها.

وضمن هذا السياق، تحدثت تقارير إعلامية محلية عن توصل خبراء آثار أجانب إلى اكتشاف أثري نادر في سوريا وذلك أثناء قيامهم بمهمة خاصة كلفوا بها داخل الأراضي السورية.

وأوضحت التقارير أن الخبراء قدموا من سويسرا إلى منطقة “حوض الكوم” خصيصاً، وذلك لأنهم يمتلكون معلومات موثوقة بوجود كنز أثري نادر في المنطقة، وبالتحديد بالقرب من بئر “الهمل”.

وبينت أن الاكتشاف تمثل في العثور على مقتنيات أثرية نادرة استخدمها الإنسان البدائي أثناء معيشته في هذه المنطقة، منوهة أن أهمية الاكتشاف تكمن في ندرته وعراقتها من الناحية التاريخية.

وأضافت أن هذا الاكتشاف يفتح الباب أمام عمليات بحث وتنقيب جديدة في المنطقة بهدف الوصول إلى الكنوز والدفائن المميزة التي يعتقد الخبراء أنها موجودة بكميات كبيرة جداً في هذه البقعة الجغرافية من سوريا.

وأشارت التقارير أن الخبراء قد أشاروا إلى أن اكتشافهم لوجود مقتنيات وآثار استخدمها الإنسان البدائي سيساهم بشكل كبير في التعرف على نمط حياة الإنسان القديم ونمط الحياة في منطقة بئر الهمل خلال الحقبة التي يسميها المؤرخون بالحقبة “الهملية”.

ونوه الخبراء إلى أن الموقع الجديد المكتشف يعتبر مهماً جداً، خاصةً بالنسبة للمؤرخين والباحثين، نظراً لأنه سيساهم بشكل كبير في الاحتفاظ تداخل عدة حقب تاريخية تمتد إلى نحو مليون وخمسمائة ألف عام قبل الميلاد.

ولفتوا إلى أن هذا الاكتشاف اكتسب أهمية كبيرة ليس لقيمة ما تم العثور عليه من مقتنيات أثرية نادرة، وإنما يعود ذلك إلى الأهمية التاريخية للكنز المكتشف الذي يسلط الضوء على تطور حياة البشر في هذه المنطقة، مما يؤكد عراقة هذا المكان وأهميته التاريخية.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يذهل العالم بعد اختراع جهاز يوفر أكثر من 50 بالمئة من وقود السيارات (فيديو)

ومن بين أهم المقتنيات التي تم العثور عليها في المنطقة، هي أدوات صوانية تم تصنيعها بحرفية عالية جداً وجودة ليس لها مثيل في ذلك الوقت.

وقد أشار الخبراء إلى أن الحقبة الهملية عبارة عن مصطلح علمي بات متداولاً بين الباحثين بكثرة، حيث يقصدون منه الإشارة إلى الحقبة الزمنية التي تمتد بين 80 ألف حتى 200 ألف عام قبل الميلاد.

كما أكد الخبراء أنهم عثروا في ذات المكان على بقايا جمل تعود لأكثر من 400 ألف عام قبل الميلاد بموقع “الهمل” الذي يقع بمنطقة حوض “الكوم” في سوريا، مما يدل على عراقة البلد تاريخياً.

وختم الخبراء حديثهم عن الاكتشاف منوهين إلى أنهم اكتشفوا وجود أصناف أثرية جديدة لم يدرسوها من قبل ولم يتعرفوا على خصائصها مطلقاً.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: