أخر الأخبار

وزير الخارجية التركي يدلي بتصريحات هامة حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم!

وزير الخارجية التركي يدلي بتصريحات هامة حول عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” بتصريحات جديدة هامة حول مسألة اللاجئين المتواجدين على الأراضي التركية، مشيراً إلى أن هذه المسألة بدأت تتفـ.ـاقم في الآونة الأخيرة.

وخلال إجابته عن أسئلة الصحـ.ـفيين في حفل أقيم بمنطقة “منـ.ـافغات” في ولاية “أنطاليا”، صرح “أوغلو” بأن مشـ.ـكلة اللاجئين غير الشـ.ـرعيين في بلاده بدأت في الازدياد مع ظهـ.ـور المتـ.ـحور الجديد من “وبـ.ـاء كـ.ـورونا”.

وأشار الوزير التركي في معرض حديثه إلى أن تركيا لاحـ.ـظت وجود دعم متزايد من المجتمع الـ.ـدولي للعودة الآمنـ.ـة للاجئين، لاسيما السـ.ـوريين وإرسالـ.ـهم إلى بلادهم.

ونقلت صحيفة “ملييت” التركية عن “جاويش أوغلو”  تأكـ.ـيده أن تركيا تعـ.ـمل مع المفوضية العـ.ـليا للأمم المتحـ.ـدة من أجل إعـ.ـادة اللاجئين وخـ.ـاصة السوريين إلى بلادهم، كما أنها أصبحت تلاحظ اهتمـ.ـاماً ودعمـ.ـاً أكبر من المجتمع الدولي للمسـ.ـاعدة في ترحيـ.ـلهم بشكل آمـ.ـن إلى بلدانهم.

وأوضح “أوغلو” أن إجبـ.ـار اللاجـ.ـئين على العـ.ـودة ليس الطـ.ـريقة الصحيحة للتعـ.ـامل مع مثل هذه القـ.ـضية، بل يجب تنـ.ـفيذ مشـ.ـاريع في مجـ.ـالات التعليم والصـ.ـحة والتوظـ.ـيف وتهيئة الوضـ.ـع لهم في بـ.ـلادهم ليتمكنوا من العودة بشكل آمـ.ـن.

وذكر الوزير التركي في سياق حديثه أن المفـ.ـوض السـ.ـامي للأمم المتحـ.ـدة لشؤون اللاجئين، “فيليبو غراندي” زار تركيا مؤخراً، مشيراً إلى وجود تنسيق مع المـ.ـفوضية بشأن مسألة الإعادة الآمنة للاجئين إلى بلدانهم، وخـ.ـاصة سوريا.

كما تطـ.ـرق وزير الخارجية التركي إلى موضوع إعـ.ـادة الإعمـ.ـار في سوريا، حيث أشار إلى أن أوروبا تعـ.ـارض حتى اليـ.ـوم إعـ.ـادة إعمار سوريا، مضيفاً: “صحيح، إعـ.ـادة إعمـ.ـار بلد أو أي مكـ.ـان تستمـ.ـر فيه الحـ.ـرب أمـ.ـر غير واقـ.ـعي”.

ولفت “أوغلو” إلى أن تركـ.ـيا بمبادرة تعـ.ـاون مع دول الجـ.ـوار التي تستضيف السوريين، وهي لبنـ.ـان والأردن والـ.ـعراق، مؤكداً على ضـ.ـرورة تنفيذ مشـ.ـاريع التعـ.ـليم والصـ.ـحة والتوظيف للعـ.ـائدين كمـ.ـا في إدلب بدلاً من دفـ.ـع النـ.ـاس قسـ.ـراً للعودة.

وتابع: “لدينا جمـ.ـيعاً موقف واضـ.ـح حيـ.ـال النظام، لكن تلبية الاحتيـ.ـاجات الأسـ.ـاسية على الأرض لا يعـ.ـني إعـ.ـادة بناء الدولة”.

اقرأ أيضاً: جيمس جيفري يتحدث عن تطورات لافتة ستشهدها سوريا في الفترة القادمة!

كما أكد الوزير التركي خلال حديثه للصحفيين على أن قـ.ـضية اللاجـ.ـئين مشـ.ـكلة اجتماعية، ومن الضـ.ـروري تقييـ.ـمها سـ.ـوياً بهـ.ـدوء وإيجـ.ـاد حـ.ـل لها من خـ.ـلال وضع سياسات جديدة.

وحذّر “أوغلو” من أن مشـ.ـكلة اللاجئين أصبـ.ـحت عالـ.ـمية وأخذت تشـ.ـكل عبـ.ـئاً على الكثير من الدول ولاسيما تلك التي تعـ.ـاني من مشـ.ـاكل اقتـ.ـصادية بسبب “كـ.ـوفـ.ـيـ.ـد 19”.

اقرأ أيضاً: “أرقام مفـ.ـاجئة”.. تكلفة التعليم الجامعي تسجل أرقاماً قياسية في سوريا

ودعا الوزير التركي في ختام حديثه المجتمع الدولي بالعمل الجمـ.ـاعي لحـ.ـلها وعدم النظر إليها بطريقة عنـ.ـصـ.ـرية وفـ.ـاشـ.ـية كما يفـ.ـعل البعـ.ـض، على حد قوله.

تجدر الإشارة إلى أن تصريحات وزير الخارجية التركي تأتي بعـ.ـد أيـ.ـام من زيارة قـ.ـام بها إلى تركيا المفـ.ـوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “فيليبو غراندي”.

وأشاد “غراندي” خلال زيارته إلى تركيا بالتصـ.ـميم التركي على توفـ.ـير الحمـ.ـاية لجميع المحتـ.ـاجين واللاجـ.ـئين، معتبراً أنها أصبـ.ـحت قـ.ـدوة للعـ.ـالم أجمـ.ـع في استضـ.ـافتها لمـ.ـلايين الـلاجـ.ـئين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: