أخر الأخبار

أقمشة شمسية تنتج الكهرباء بشكل مستمر وكميات هائلة.. آخر الابتكارات في مجال الطاقة المتجددة

أقمشة شمسية تنتج الكهرباء بشكل مستمر وكميات هائلة.. آخر الابتكارات في مجال الطاقة المتجددة

طيف بوست – فريق التحرير

يبدو أننا على موعد مع ثورة كبرى جديدة في مجال الطاقة المتجددة من خلال ابتكارات مختلفة لا يكن أحدنا يتخيلها قبل سنوات قليلة، وذلك مع توصل مجموعة من الخبراء والعلماء إلى ابتكار أقمشة شمسية تنتج الكهرباء بشكل مستمر رغم أنها أقل سماكة من شعر الإنسان.

وبحسب التقارير التي تحدثت عن هذا الابتكار الفريد من نوعه فإن الأقمشة الشمسية المبتكرة من الممكن تثبيتها على أي سطح لتقوم بعد ذلك بإنتاج الكهرباء.

أقمشة شمسية تنتج الكهرباء

وقد طور الباحثون في معهد “ماساتشوستس” للتكنولوجيا الحديثه تقنية جديدة، طبعوا من خلالها خـ.ـلايا شمسية مرنـ.ـة وقوية، ولكنها أقلّ في سمكاً من شعر الإنسان.

ويمكن تثبيت هذه الأقمشة التي تعد ألواحاً مصغرة وتأتي على شكل أقمشة شمسية خفيفة الوزن بكل سهولة فوق أي سطح، حيث تبدو كأنها مصلقاً.

ولكنها تحول السطح الذي تُثبت عليه إلى مصدر ينتج الكهرباء من خلال الطاقة المتجددة، وذلك بحسب المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطـ.ـاقة المتخصصة.

ويشير الباحثون إلى أن الأقمشة الشمسية بإمكانها إنتاج كميات هائلة من الطاقة الكهربائية، ويصل وزن كل قطعة أقمشة شمسية إلى نحو واحد بالمئة فقط من وزن الألواح الشمسية التقلـ.ـيدية، حيث يمكنها توليد طـ.ـاقة أكبر بنحو 18 ضـ.ـعف معدل الكهرباء لكـ.ـل كيلوغرام.

كما كشف الخبراء عن أن الخـ.ـلايا الشمسية المصنوعة من أحـ.ـبار شبه موصـ.ـلة للمواد النـ.ـانوية، تستعمل عمـ.ـليات الطباعة، يمكن توسـ.ـعـ.ـة نطاقها بسهولة لتنـاسـ.ـب عمليات التصنيع في المنـ.ـاطـ.ـق الكبيرة.

وتصل سماكة كل قطعة أقمشة شمسية إلى نحو 50 ميكرون وتنتج طـ.ـاقة محددة تصل إلى 370 واط/ كيلو غرام، مع العلم أن سُمك الشـ.ـعـ.ـر البشري يبلغ 70 ميكرون.

ويمكن استعـ.ـمال الخـ.ـلايا الشمسية الرفيعة خفيفة الوزن في تطبيقات عديدة محتملة، من أهمها الاندماج في أشرعة القـ.ـوارب والالتصاق بجوانب الخيام أو حتى تثبيت الأقمشة الشمسية على أجنحة الطائرات دون طـ.ـيار.

وقد أشار الباحثون إلى أنهم وضعوا الخـ.ـلايا الشمسية المطبوعة على قماش داينيما وهو مادة متيـ.ـنة تشبه القماش خفيف الـ.ـوزن، الأمر الذي يجعلها أكثر تحملاً ومقاومة لكافة العوامل.

اقرأ أيضاً: ابتكار جديد في مجال تكنولوجيا المنازل الذكية ورفاهية الحياة العصرية سيغير وجه العالم

وأكد أحد الباحثين القائمين على الابتكار أن المقاييس التي تم استعمالها لتقييم التقنية الحديثة التي صممت الألواح على شكل أقمشة شمسية تقتصر على كفاءتها في تحويل الطاقة.

وبحسب الباحث فإنه من خلال الاختبارات التي تم إجرائها على التقنية الحديثة فإن الأقمشة الشمسية الجديدة قاومت اختبارات الإجهاد، حيث أنها عقـ.ـب تحريك اللـ.ـوح المصنوع من أقمشة شمسية أكثر مـ.ـن 500 مرة، ما زالت الخـ.ـلايـ.ـا تحتفظ بأكثر من 90 بالمئة من سعتـ.ـها الأولـ.ـية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: