أخر الأخبار

فيروس كورونا يصل لبنان بعد إيران.. ما هي احتمالات انتقاله إلى سوريا؟

أعلن وزير الصحة اللبناني “حمد حسن” اليوم الجمعة 21 شباط/ فبراير عن تسجيل أول إصابة بفيروس “كورونا” في لبنان لسيدة قادمة من مدينة قم الإيرانية عبر طائرة حطت في مطار بيروت.

وكشف الوزير اللبناني عن وجود حالتين مشتبه فيهما يجري حالياً إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من إصابتهما بالفيروس، حسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان.

وقال “حسن” حسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”: “بعد اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة انتشار فيروس كورونا، وبعد إجراء الفحوصات يوم أمس لمريضة مشتبه بإصابتها بالفيروس، تأكدنا اليوم من خلال النتائج أنها مصابة فعلاً بالفيروس”، دون أن يذكر الوزير جنسية السيدة المريضة.

وأضاف: “كحال العديد من دول العالم، سجلت اليوم أول إصابة في لبنان”، موضحاً أن هناك حالتين أيضاً مشتبه بإصابتهما بالفيروس، وأنهما نقلا إلى الحجر الصحي، ريثما تظهر نتائج الفحوصات الطبية.

وصرح مصدر طبي في مستشفى “رفيق الحريري” الجامعي، وهو المكان التي وضعت فيه السيدة المصابة قيد الحجر الصحي، إن “العوارض التي ظهرت على المريضة هي ارتفاع في حرارة الجسم بعد وصولها إلى مطار بيروت”.

وأشار أنه تم نقل السيدة إلى الحجر الصحي على الفور عند الاشتباه بإصابتها بفيروس كورونا، مؤكداً أن حالتها الصحية جيدة ومستقرة ولا وجود لأي حالة ضعف في جهاز مناعتها، لافتاً أن عدد الغرف المخصص لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا في المستشفى هو أربع غرف فقط لا غير.

هذا وقد أعلنت وزارة الصحة الإيرانية صباح اليوم الجمعة عن ارتفاع أعداد ضحايا فيروس كورونا إلى 4 حالات وفاة، فضلاً عن تسجيل 18 إصابة جديدة.

وتزداد مخاوف الحكومة اللبنانية من انتقال الفيروس إلى لبنان، خاصة ً أن عدد كبير من اللبنانين يتوجهون إلى إيران لزيارة المقامات الشيعية هناك.

وتجدر الإشارة إلى أن الحكومة الإيرانية كانت قد أعلنت عن أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا يوم الأربعاء الفائت، حيث تعتبر أول حالة وفاة في عموم دول الشرق الأوسط.

ما هي احتمالات انتقال كورونا إلى سوريا ؟

احتمالات انتقال كورونا إلى سوريا كبيرة خاصة بعد وصول الفيروس إلى إيران ومنه إلى لبنان، حيث أن ثلاث رحلات جوية تصل إلى المطارات السورية أسبوعياً قادمة من طهران، بحسب موقع “Airportia” المختص برصد حركة الطيران المدني.

ويضاف إلى ذلك وصول ثلاث رحلات جوية إلى سوريا يومياً، إذ تطير من سوريا وإليها ثلاث شركات طيران سورية، حيث تصل الرحلات إلى 3 مطارات داخل الأراضي السورية في الوقت الراهن.

وقد أصدر مدير مطار دمشق الدولي “نضال محمد” تعميماً في وقت سابق، قام خلاله بتوضيح التدابير الصحية التي يجريها المركز الطبي الموجود في المطار.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا يصل إلى مناطق جديدة حول العالم.. حقائق وأرقام مخيفة!

كما شدد على وجوب أن يتخذ جميع العاملين في المطار الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم، وضرورة أن يتم الإبلاغ عن أي مسافر يشتبه بإصابته بفيروس كورونا.

ولم يذكر مدير المطار أي تفاصيل إضافية عن المعدات الموجودة داخل المركز الصحي في المطار للكشف عن الإصابة بالفيروس، إذ يحتاج الأمر إلى وجود تقنيات حديثة لقياس حرارة الجسم عبر كاميرات مخصصة.

وقد ينتقل فيروس كورونا إلى سوريا عبر توافد عدد كبير من الزوار الإيرانيين والعراقيين الذين يقصدون سوريا بهدف زيارة المقامات والمزارات الشيعية الموجودة على الأراضي السورية.

كما أن عدد كبير من المقاتلين الإيرانيين والعراقيين الذين يقاتلون إلى جانب قوات نظام الأسد يدخلون يومياً إلى سوريا عبر معبر البوكمال أو من معابر أخرى غير نظامية، مما يزيد من فرص انتقال الفيروس إلى سوريا.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد الذي يجتاح العالم.. أخبرنا به وحذرنا منه النبي محمد قبل 1400 سنة!

والجدير بالذكر أن فيروس كورونا ينتقل يومياً إلى دول ومدن جديدة حول العالم، حيث لم تنجح حتى الآن كل المحاولات لكبح جماح هذا الفيروس الجديد.

وقد وصل مؤخراً إلى دول الشرق الأوسط، حيث سجلت عدة حالات في الإمارات ومصر وإيران، وسجلت اليوم أول إصابة بالفيروس في لبنان.

وبلغ عدد الحالات المسجلة رسمياً في الصين نحو 75000 حالة مؤكدة حتى يومنا هذا، وذلك حسب وزارة الصحة الصينية، في حين يرتفع عدد الوفيات يومياً جراء الإصابة بالفيروس في الصين وغيرها من الدول.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: