أخر الأخبار

دمشق أرخص مدن العالم للعيش في عام 2023.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً

دمشق أرخص مدن العالم للعيش في عام 2023.. إليكم قائمة أفضل وأسوأ المدن للمعيشة عالمياً

طيف بوست – فريق التحرير

نالت العاصمة السورية دمشق لقب أرخص مدن العالم للعيش في عام 2023، وذلك في أحدث تصنيف صادر للمدن بخصوص تكلفة المعيشة العالمية على أساس مقارنة أسعار السلع والخدمات في المدن مع سعر صرف العملة في كل دولة مقابل الدولار الأمريكي.

وجاءت العاصمة الإيرانية طهران كثاني أرخص مدينة للعيش في العالم مع نهاية العالم الحالي، وذلك وفقاً لتقرير أعدته وحدة المعلومات الاقتصادية في بريطانيا ونشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وبحسب التقرير فإن التصنيف أخذ بعين الاعتبار تحليل أسعار مئتي سلعة ومنتج في 173 مدينة حول العالم، حيث شمل التحليل قيمة الفواتير المترتبة على حصول العائلات في تلك المدن على الغذاء والملابس، بالإضافة إلى أسعار المحروقات والخدمات العامة في كل مدينة.

وعلى الطرف الآخر من التصنيف تصدرت مدينة زيورخ السويسرية قائمة أغلى وأفضل المدن للعيش في العالم لعام 2023، إلى جانب مدينة سنغافورة مناصفةً.

في حين جاءت مدينتا نيويورك الأمريكية وجنيف السويسرية في المرتبة الثانية مناصفةً من حيث تصنيف تكلفة المعيشة العالمية لهذا العام.

فيما جاءت في المرتبة الثالثة مدينة “هونج كونج” كأغلى مدن العالم للعيش في عام 2023، وتليها مدينة لوس أنجلوس الأمريكية في المرتبة الرابعة ومدينة باريس الفرنسية في المرتبة الخامسة ومن ثم مدينة تل أبيب وكوبنهاهن مناصفةً في المرتبة السادسة.

وحلت مدينة سان فرانسيسكو في المرتبة السابعة ومن ثم مدينة لندن عاصمة الضباب، حيث لا تزال المعيشة فيها باهظة بشكل ملحوظ مع نهاية العام الحالي.

وأما المدن التي حلت بعد دمشق وطهران في قائمة أرخص مدن العالم للعيش عام 2023، فقد جاءت مدينة طرابلس الليبية في المرتبة الثالثة.

وفي المرتبة الرابعة كأرخص وأسوأ المدن في العالم للعيش جاءت مدينة كراتشي الباكستانية، تليها في المرتبة الخامسة مدينة طشقند الأوزباكستانية.

وحلت في المرتبة السادسة مدينة تونس التونسية، ومن ثم في المرتبة السابعة مدينة لوساكا الزامبية، تليها مدينة أحمد آباد الهندية كثامن أرخص وأسوأ مدينة للعيش في العالم لعام 2023.

وبحسب تقرير الصحيفة البريطانية فإن تصنيف المدن صدر مع نهاية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، حيث أكد تقرير وحدة المعلومات الاقتصادية أن الأزمة المعيشية حول العالم لا تزال مستمرة.

كما أشار تقرير وحدة المعلومات الاقتصادية إلى أن ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية والسلع والمواد الغذائية اليومية مستمر بمعدل 7.4 بالمئة على أساسٍ سنوي.

ونوه التقرير كذلك الأمر إلى أنه من خلال تحليل الأسعار في 173 مدينة حول العالم تبين أن أسعار الطاقة قد ارتفعت بشكل ملحوظ في عام 2023 بالمقارنة مع الأسعار في عام 2022.

اقرأ أيضاً: موضة جديدة تنتشر بين الفتيات المقبلات على الزواج وتتحول إلى ترند في سوريا (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن العديد من المصادر الاقتصادية حول العالم تشير إلى أن أسعار السلع والمواد الغذائية ستواصل الارتفاع عالمياً خلال عام 2024.

ولفتت المصادر إلى أن الظواهر المناخية والجوية القاسية التي أثرت على دول العالم أجمع مؤخراً قد كان لها تأثير كبير في ارتفاع الأسعار، لاسيما التأثير الذي طال سلسلة التوريد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: