أخر الأخبار

بأوامر مباشرة من أسماء الأسد.. إجراءات جديدة داخل القصر الجمهوري بدمشق.. إليكم تفاصيلها!

بأوامر مباشرة من أسماء الأسد إجراءات جديدة داخل القصر الجمهوري بدمشق.. إليكم تفاصيلها!

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت أسماء الأسد زوجة رأس النظام السوري “بشار الأسد” أوامر مباشرة للجنة المتابعة في القصر الجمهوري في العاصمة دمشق لبدء العمل على تقييم الوضع المالي والقانوني لعدد من شركات القطاع الخاص في سوريا.

ونقل موقع “نداء بوست” عن مصادره الخاصة في العاصمة دمشق، أن “أسماء الأسد” أعطت تلك الأوامر تمهيداً لإغلاق وتصفية تلك الشركات، وذلك بالتزامن مع استمرار تردي الأوضاع الاقتصادية في المناطق التي تقع تحت سيطرة النظام السوري.

ونوهت المصادر أن العجـ.ـر شبه التام في القطاعات الحكومية دفعت “أسماء الأسد” لاتخاذ هذه الإجراءات من داخل القصر الجمهوري.

وأوضحت أن غالبية تلك الشركات التي سيعلن قريباً عن إغلاقها بموجب الإجراءات الجديدة تابعة للاستثمارات الإيرانية في سوريا.

وأشارت المصادر أن إغلاق الشركات التابعة لإيران ستكون تحت ذريـ.ـعة العقـ.ـوبات الدولية المفروضة عليها، وفق المعلومات الواردة.

ولفتت أن من بين الشركات التي من المقرر أن يتم الإعلان عن إغلاقها، شركة “بنيان دمشق المساهمة”، وشركة “قلعي المحدودة المسؤولية”،وشركة “زبيدي” ، وشركة “المعماري لأنظمة البناء المساهمة المغـ.ـفلة”، وشركة “أرميتاج للعمران”، وشركة “البنيان العقارية”.

كما وستضاف إلى القائمة السابقة عدة شركات ناشئة لها ارتباطات وثيقة مع السفارة الإيرانية ومكتب ممثل المرشد الأعلى في العاصمة دمشق، على حد قول المصادر.

وبحسب المصادر فإن تلك الأوامر الجديدة التي أصدرتها “أسماء” تأتي في إطار التنسيق المباشر التي تقوم به السفارة الروسية بدمشق مع القصر الجمهوري.

وأضافت أن ذلك التنسيق بين القيادة الروسية والقصر يتم عبر “أسماء الأسد” بالتحديد، التي تولت في الآونة الأخيرة مهمة الإشراف على لجنة المتابعة في القصر الجمهوري بطلب من روسيا.

اقرأ أيضاً: إجراء دولي جديد ضد النظام السوري يلوح في الأفق.. بوتين غاضب وبشار الأسد يتوسّل دول الاتحاد الأوروبي!

وكانت عدة مصادر صحفية قد أكدت قبل أسابيع أن “لينا كناية” مديرة لجنة المتابعة في القصر الجمهوري والتي تربطها صلة وثيقة بـ”أسماء الأسد”، اجتمعت مع رئيس حكومة نظام الأسد “حسين عرنوس” ومستشاره “عبد القادر عزوز”.

وذكرت المصادر أن “كناية” نقلت لرئيس حكومة النظام السوري تعليمات مباشرة من “أسماء الأسد” بتعيين ضباط ارتباط بين رئاسة مجلس الوزراء والقصر الجمهوري.

ولفتت أن الأوامر أكدت على ضرورة إلغاء آلية التواصل السابقة بين رئاسة الحكومة والقصر والتي كانت تتم عبر المكتب الخاص بالقصر الجمهوري.

اقرأ أيضاً: أول تصريح رسمي من فريق “مناف طلاس” حول تشكيل المجلس العسكري ومستقبل سوريا والأسد!

ووفقاً لتلك  المصادر، فإن “أسماء الأسد” تنسق مع القيادة الروسية بشكل مباشر من أجل إعادة هيكلة عمل اللجنة الاقتصادية التابعة لرئاسة حكومة النظام السوري.

وتوقعت المصادر المطلعة على أن الخطوة الروسية تهـ.ـدف إلى مـ.ـراقبة عمل حكومة الأسد واللجنة الاقتصادية التابعة لها، لاسيما في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية في البلاد، والأحاديث المتداولة حول انتشار الفسـ.ـاد.

في حين رأى معظم المحللون أن روسيا ترغب بتقـ.ـييد نشاط إيران الثقافي والاقتصادي في سوريا، بالإضافة إلى ضمان عدم توقيع طهران لاتفاقيات جديدة مع النظام السوري دون علم موسكو.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: