أخر الأخبار

إجراء أمريكي مفـ.ـاجئ في سوريا وحديث عن تحرك عسكري كبير قادم ضد روسيا

إجراء أمريكي مفـاجئ في سوريا وحديث عن تحرك عسكري كبير قادم ضد روسيا

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذت الولايات المتحدة الأمريكية إجراءً مفاجئاً في سوريا من شأنه أن يقلب الأمور رأساً على عقب وأن يغير المعادلة بالكامل بالنسبة للأوضاع الميدانية على الأراضي السورية خلال المرحلة القادمة، وذلك في خطوة جاءت عقب إصـ.ـابة أكثر من عشرين جندي أمريكي في سوريا.

وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن نشرها سرباً من أفضل المقـ.ـاتلات من الجيل الخامس التي تمتلكها الولايات المتحدة، وذلك رداً على استفـ.ـزازات القوات الروسية المتكررة في سوريا.

وأفادت القيادة المركزية الأمريكية “سينتكوم” في بيان رسمي صادر عنها، أن القوات الجوية الأمريكية قامت بنشر مقـ.ـاتلات من طراز “F22 Raptors” في منطقة مهامها في الشرق الأوسط كجزء من إجراء متعدد الأوجه لتعزيز قدرات القوات الأمريكية في المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزي في بيانها أن الإجراء الأمريكي الجديد جاء عقب السلوك غير المهني وغير الآمن بشكل متزايد من قبل الطائرات الروسية في المنطقة.

وأضافت كذلك الأمر أن سرب طائرات الرابتورز الذي يحمل الرقم 94 والمتمركز في قاعدة لانغلي الجوية في ولاية “فرجينيا” من شأنه أن يبرهن على مدى قدرة القوات الأمريكية على التعـ.ـبئة وتقديم الدعم بالقوة السـ.ـاحـ.ـقة بأي لحظة.

وشدد البيان على أن السرب رقم 94 ستكون مهامه مكملة لمهام قوات التحالف الدولي العاملة على الأرض وفي الأجواء بمناطق انتشار قوات التحالف في الشرق الأوسط.

وبحسب مصادر دبلوماسية غربية، فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعمدت في سياق البيان أن تلوح بمدى القدرة التي تمتلكها طائراتها كنوع من التهـ.ـديد المبطن والرسائل غير المباشرة الموجهة إلى سوريا.

ونوهت المصادر إلى أن السرب 94 يعتبر من الأفضل في العالم حالياً من حيث القدرات التي تمتلكها الطائرات نظراً لأن الطائرات في هذا السرب تتميز بالقدرة على التخفي والأداء الديناميكي الهوائي وأنظمة المهام.

ويعد السرب رقم 94 من أقدم أسراب الطائرات المقـ.ـاتلة من أهمها على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً للمواقع المتخصصة بالحديث عن القدرات القتـ.ـالية للدول، فإن السرب 94 مهمته الأولى تتمثل بتوفير التفوق الجوي للولايات المتحدة من خلال القدرات الفائقة لدى الطائرات في هذا السرب، لاسيما القدرات المتعلقة بتـ.ـدمير قوات العـ.ـدو ومعداته ومنشآته ودفاعاته وتحصيناته.

وأشارت المواقع إلى أن هذا السرب تأسس عام 1917 في قاعدة “كيلي فليد” بولاية تكساس الأمريكية، منوهة أن السرب 94 له باع طويل في الحـ.ـروب الجوية التي خاضتها الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: القيادة الروسية تتحدث عن خارطة طريق جديدة في سوريا ستقلب الموازين بالكامل قريباً!

تجدر الإشارة إلى أن العديد من التقارير تحدثت عن إمكانية حدوث مواجـ.ـهات مباشرة في الأجواء السورية بين الطائرات الروسية والطائرات الأميريكية، وذلك في حال تكررت الاستفـ.ـزازات من قبل روسيا في  سوريا.

ولفتت التقارير إلى أن الخطوة الأمريكية الجديدة ونشر السرب رقم 94 في المنطقة من شأنه أن يقوض التحركات الروسية في الأجواء السورية، لاسيما بالقرب من المناطق التي تتمركز فيها القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي سواء جنوب سوريا أو شمال شرق البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: