أخر الأخبار

فئات نقدية من الليرة السورية تندثر وتصبح خارج التداول وفئة 10 آلاف ليرة سورية قريباً في الأسواق!

فئات نقدية من الليرة السورية تندثر وتصبح خارج التداول وفئة 10 آلاف ليرة سورية قريباً في الأسواق!

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت الليرة السورية خلال النصف الثاني من العام الجاري انخفاضاً كبيراً في قيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية، حيث باتت قيمة أكبر فئة نقدية متداولة في الأسواق السورية حالياً أي فئة الـ 5000 آلاف ليرة سورية لا تتعدى النصف دولار.

وبحسب تقارير إعلامية محلية فإن انخفاض قيمة الليرة السورية بشكل كبير في الآونة الأخيرة أمام مختلف العملات قد أدى اندثار فئات نقدية من الليرة السورية مؤخراً، لاسيما الأوراق النقدية من فئة الـ 50 و 100 و  200 و 500 ليرة سورية، وفي بعض المناطق حتى فئة الـ 1000 ليرة سورية أصبحت حالياً خارج التداول في التعاملات اليومية بين الناس.

وأوضحت التقارير أن معظم السوريين باتوا يرفضون التعامل بتلك الأوراق النقدية من الفئات الصغيرة، وذلك لعدة أسباب، من أبرزها التضخم الحاصل في البلاد، حيث يرى الكثير من السوريين أن تداول تلك الفئات النقدية الصغيرة أصبح أمراً عديم الفائدة ويسبب لهم عبئاً كبيراً، إذ أن عدادات النقود ترفض في معظم الأحيان عد تلك الفئات نتيجة تعرضها للتلف.

كما أن مسألة العد اليدوي تعتبر مسألة معقدة ومرهقة وتحتاج إلى وقت طويل، فضلاً عن الصعوبات التي تواجه التجار في حال أرادوا شحن تلك الأموال إلى محافظات أخرى لشراء البضائع والسلع.

وأضافت المصادر أن الكثير من أصحاب المحال التجارية والتجار السوريين باتوا اليوم يشترطون التعامل بطبعات جديدة من فئتي الـ 2000 والـ 5000 ليرة سورية حصرياً.

ونوهت المصادر إلى أن الأوراق النقدية من فئتي الـ 100 والـ 200 ليرة سورية من الممكن القول أنها باتت خارج التداول نهائياً في سوريا في الوقت الراهن، مشيرة إلى أن مصرف سوريا المركزي بدأ منذ فترة بسحب الفئات النقدية الصغيرة من الأسواق دون أن يعلن عن ذلك رسمياً.

ولفتت إلى أنه على الرغم من التراجع الكبير في سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار مؤخراً، وعلى الرغم من حاجة السوق الماسة لوجود فئات نقدية قيمتها أكبر إلا أن مصرف سوريا المركزي ينفي بشكل مستمر نيته طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها أكبر.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يصرح رسمياً حول إمكانية طرح أوراق وفئات نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً

ووفقاً للتقارير فإن مصرف سوريا المركزي يبرر دائماً عدم إصدار فئات نقدية جديدة من الليرة السورية بقيمة أكبر إلى أن إصدارها يجب أن يكون مبنياً على دراسة حثيثة للواقع الاقتصادي في البلاد ومتطلبات الأسواق من الناحية النقدية بما يتلائم مع حجم النمو في الإنتاج المحلي.

وعلى الرغم من نفي مصرف سوريا المركزي المستمر لمسألة طرح أوراق نقدية بقيمة أكبر، لاسيما فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية، إلا أن مصدر مقرب من البنك المركزي أكد أن هذه الخطوة باتت أقرب من أي وقت مضى.

وكشف المصدر في حديث لموقع “طيف بوست” أن مصرف سوريا المركزي يخطط لطرح فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق السورية مطلع عام 2024.

وأشار المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن البنك المركزي يطرح عادةً فئة نقدية جديدة من الليرة السورية بقيمة أكبر كل 3 سنوات، منوهاً أنه بحلول عام 2024 سيكون قد مضى ثلاثة أعوام على طرح فئة الـ 5000 ليرة سورية للتداول رسمياً في الأسواق المحلية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: