أخر الأخبار

تركيا تعثر على منجم ذهب قيمته تعادل مليارات الدولارات.. إليكم التفاصيل!

تركيا تعثر على منجم ذهب قيمته تعادل مليارات الدولارات.. إليكم التفاصيل!

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت تركيا اليوم الثلاثاء 22 ديسمبر/ كانون الأول 2020 بشكل رسمي اكتشافها نحو 3.5 مليون أوقية من المعدن الأصفر الثمين “الذهب”.

وقد تم اكتشاف هذه الكمية الكبيرة من الذهب التي تقدر قيمتها بنحو 6 مليارات دولار داخل أحد المناجم الواقعة في ولاية “بيليجكي” غرب تركيا.

وفي التفاصيل، نقلت وسائل إعلام تركية تصريحات المدير العام للائتمان الزراعي التركي ورئيس شركة غوبيرتاش “فخر الدين بويراز” الذي أكد اكتشاف بلاده موارد من الذهب خلال أعمال تنـ.ـقيب بدأت بها الشركة داخل أحد المناجم في ولاية “بيليجكي” غرب البلاد.

ولفت “بويراز” خلال تصريحاته للتلفزيون الرسمي التركي أن كمية الذهب التي تم العثور عليها تبلغ نحو 3.5 مليون أوقية من الذهب.

وأوضح أنه في حسبة بسيطة وبمقارنة كمية الأونصات الذهبية المكتشفة داخل المنجم بأسعار الذهب في الأسواق العالمية فإن قيمة ما تم اكتشافه تصل إلى نحو ستة مليارات دولار أمريكي.

وأشار “بويراز” أن الأونصات الذهبية التي تم العثور عليها داخل المنجم جاهزة للتعدين الفوري، مضيفاً أن عملية استخراجها ستكون سهلة نوعاً ما.

وأضاف أن المنجم المكتشف يعتبر من بين المناجم القليلة حول العالم، مشيراً أنه يُصنف ضمن الخمسة الأوائل في العالم، والأول على مستوى تركيا من ناحية كميات الذهب المتواجدة بداخله وفق تعبيره.

وأكد أن الاستثمار في مجال التعدين سيشكل علامة فارقة في الاقتصاد المحلي، موضحاً أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإدخال المنجم المكتشف في غضون سنتين إلى اقتصاد البلاد.

كما نوه أن عملية استخراج الأونصات الذهبية من المنجم ستتم عبر استخدام وسائل محلية بشكل كامل دون الاعتماد على وسائل يتم جلبها من الخارج.

وحول طبيعة التربة في المنجم المكتشف، أوضح “بويراز” أن المتوسطات العالمية تبلغ حوالي 3 بالمائة، بالنسبة لمتوسط معدل الذهب في 1 طن من التربة، أما في المنجم الجديد فالنسبة هي 8.6 بالمائة.

تركيا منجم ذهب
صورة تعبيرية

ولفت أن متوسط معدل الذهب في 1 طن من التربة في بعض أجزاء المنجم تصل إلى قرابة الـ 14 بالمائة، الأمر الذي يعني انخفاض تكلفة التشغيل إلى حد كبير، على حد تعبيره.

وبعد نجاح شركة “غوبيرتاش” باكتشاف هذه الكمية من الذهب ارتفع مؤشر الشركة في البورصة بنسبة 9.94 بالمائة، حيث وصلت قيمة السهم الواحد إلى أعلى مستوى لها.

اقرأ أيضاً: حوّلت فكرة بسيطة إلى مشروع مميز.. قصة نجاح سيدة سورية تقيم في تركيا (صور)

وقد تلقى الشعب التركي خبر اكتشاف المنجم بحفاوة كبيرة، حيث شارك ملايين الأتراك الخبر عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة معربين عن فرحتهم، خاصةً في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد والاقتصاد العالمي عموماً نتيجة تداعيات انتشار “كورونا”.

تجدر الإشارة إلى أن فرق التنـ.ـقيب التي تعمل في ولاية “ديار بكر” جنوب تركيا، كانت قد أعلنت يوم أمس الاثنين عثورها على أكثر من ستة آلاف قطعة أثرية خلال أعمالهم المتواصلة هناك منذ نحو عامين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: