أخر الأخبار

اكتشافات أثرية جديدة والعثور على كنز ضخم وخواتم ذهبية نادرة تعود للعصور القديمة في دولة عربية (فيديو)

اكتشافات أثرية جديدة والعثور على كنز ضخم وخواتم ذهبية نادرة تعود للعصور القديمة في دولة عربية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تواصل البعثات الاستكشافية رحلة البحث عن ملايين القطع الأثرية والمقتنيات القديمة التي تعود إلى عصور سابقة، حيث تؤكد الدراسات أن المنطقة العربية عموماً تعتبر من أهم المناطق حول العالم بالنسبة لتواجد الكنوز والدفـ.ـائن التي تشهد على مدى عراقة منطقتنا التاريخية.

ومن بين أهم الدول التي تم العثور فيها في الآونة الأخيرة على كميات كبيرة من الذهب والكنوز المقتنيات القديمة والتحف الأثرية، هي المملكة العربية السعودية، حيث تعد من أكثر الدول العربية التي تحتوي على كنوز وآثار تعود للعصور القديمة ولا تقدر قيمتها بثمن.

وبحسب تقارير إعلامية، فإن الباحثين توصلوا إلى اكتشافات أثرية جديدة مهمة في المملكة العربية السعودية وفي موقع “الأخدود” بالتحديد الذي يقع في منطقة نجران.

وأوضحت التقارير أن الباحثين عثروا على عدد من النقوش المسندية الجنوبية التي لا تقدر قيمتها بثمن نظراً لأنها تعود العصور القديمة.

وأكد الباحثون أن قيمة النقوش المسندية التي تم العثور عليها، هي قيمة تاريخية وأثرية بالدرجة الأولى، لذلك من غير الممكن تحديد قيمة مادية لها.

وبينت التقارير أنه تم العثور كذلك الأمر في ذات الموقع على ثلاثة خواتم ذهبية نادرة جداً، بالإضافة إلى اكتشاف وجود رأس ثور مصنوع من البرونز.

ووفقاً للخبراء والباحثين الذي عاينوا وفحصوا المحتويات التي تم العثور عليها في المنطقة، فإن الكنز يعود غالباً إلى عصور ما قبل الإسـ.ـلام.

ولفت الخبراء في حديث لوسائل إعلام محلية إلى أن النقوش المسندية الجنوبية التي تم اكتشافها في موقع الأخدود تحمل طابعاً تذكارياً.

وأضافوا أنه من أهم وأبرز تلك النقوش التي تم العثور عليها هي نقش كبير مدون على حجر مصنوع من الغرانيت مكون من سطر واحد.

ونوه الخبراء إلى أن النقش الكبير يبلغ طوله 230 سم، بينما يبلغ ارتفاعه نحو 48، فيما يصل طول حروف هذا النقش إلى حوالي 32 سم.

اقرأ أيضاً: باحث عربي يتوصل إلى ابتكار عجز عنه العلماء لسنوات طويلة في مجال الزراعة ويصبح حديث الإعلام (فيديو)

ونظراً لطول وارتفاع وطول حروف النقش الكبير الذي تم العثور عليه في موقع الأخدود، فإن هذا النقش صنف على أنه أطول نقش مسندي عثر عليه في تلك المنطقة.

كما جرى الكشف عن 3 خواتم مصنوعة من الذهب الخاص عليها من الجهة العلوية زخارف على شكل فراشة والثلاثة خواتم لها ذات المقاس والشكل.

وأشارت التقارير إلى أن الباحثين عثروا في المنطقة أيضاً على رأس ثور مصنوع من معـ.ـدن البرونز عليه أثار أكـ.ـسدة.

وعثر كذلك الأمر في الموقع ذاته على عدة جرار فخارية بأحجام ومقاسات مختلفة، فضلاً عن العثور على إناء مصنوع من الخزف الأتيكي الذي يعود تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: